الوعود التي في طور الإنجاز

القيام بإصلاح جبائي على أساس العدالة وتوسيع القاعدة الجبائية.

وتتمحور الرسالة الثانية لقانون المالية 2017  في ''بداية ارساء عدالة جبائية''، معتبرا أنّ الخلل الجبائي الموجود في تونس والمتراكم منذ عشرات السنين لا يمكن اصلاحه في قانون مالية لسنة واحدة، مشيرا إلى أنّ هذا التوجّه سيمكّن من الوصول شيئا فشيئا إلى عدالة جبائية:

موقع اذاعة موزاييك 18/11/2016
http://bit.ly/2mSxD6D

 

+ في طور الإنجاز

كسب تحدي الإنتاجية لدعم القدرة التنافسية للمنتوج الوطني.

بعد أزمة ترويج منتوج البرتقال وعجز الدولة عن إيجاد الحلول الفعلية والفورية، تلوح في الأفق هذه المرة أزمة ترويج منتوج الطماطم في المناطق الفلاحية بولاي سيدي بوزيد، وقد يكون مصير هذه المادة الإتلاف.

المصدر:
 موقع الشاهد 12/02/2017:

http://bit.ly/2m2JoID

+ في طور الإنجاز

توفير مناخ ملائم وتنفيذ خطة وطنية لاسترجاع ثقة المستثمرين الأجانب والعمل على استقطاب مشاريع لمجمعات عالمية كبرى.

هنأ رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال الندوة الختامية لندوة تونس 2020 التونسيين بنجاح مؤتمر الاستثمار متوجها بالشكر لكل الذين ساهموا في إنجاح الندوة.
وقال ان الندوة حققت أرقاما كبيرة، 34 ألف مليون دينار تونسي من بينها 15 الف مليون دينار اتفاقيات وقع إمضاؤها و 19 الف مليون دينار تعهدات.

الشروق 01/12/2016 : bit.ly/2mYAmeL

التوصيات:
نجحت حكومة الوحدة الوطنية في استقطاب مستثمرين لتنفيذ مشاريع هامة من خلال امضاءها  تعهدات و اتفاقيات  مع شركاء أجانب لكن يبقى هذا الوعد محل متابعة حتى انجاز المشاريع المتفق عليها 

+ في طور الإنجاز

ضبط و تنفيذ خطة عمل تشمل القطاعات الحيوية التي تعترضها إشكاليات مرتبطة بالأوضاع المستجدة على غرار السياحة و الصناعات التقليدية و النقل والفلاحة والتجديد.

1) ففي إطار إثراء وتنويع العرض السياحي والاستثمار في المشاريع السياحية تم سنة 2016 المصادقة على إنجاز 25 مشروعا في الأنشطة السياحية الجديدة البديلة ( منتجعات فلاحيّة (Gites Ruraux ) ودور استضافة بكلفة جمليّة قدرت بـــــــ 260 مليون دينار،ومن المنتظر خلال الفترة 2017-2020، إحداث ما يقارب عن 250 مشروعا سياحيا ومواصلة الاستثمار في المشاريع الفندقيّة التقليديّة خاصّة بالشراكة مع العلامات الدوليّة المتميزة. وتقدّر الاستثمارات المرتقبة خلال الفترة المشار إليها إلى حدود 1500 مليون دينار.


2) اعلن وزير النقل، انيس غديرة، أن اشغال القسط الاول من مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة ستنطلق مع موفى سنة 2018، على ان يتم استكمالها خلال سنة 2021
2.1) وزارة النقل بصدد إنجاز دراسة لتشخيص حاجيات كل معتمدية من رخص النقل العمومي غير المنتظم
2.2) تدعيم اسطول الحافلات الوطني والجهوي ب3000 حافلة


3) استعرض الطيب في جلسة استماع للجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات منهجية إعداد المخطط وأهم مؤشرات قطاع الفلاحة والصيد البحري، كما قام وزير الفلاحة بتشخيص الوضع التنموي والمسائل المطروحة.

1) موقع وزارة السياحة
14/02/2017
http://bit.ly/2mQnt7z
2)موقع webmanager
18/01/2017
http://bit.ly/2jb8GSN
2.1) موقع إذاعة صبرة 03/12/2016
http://bit.ly/2mmYsDh
2.2) موقع إذاعة شمس
16/02/2017
http://bit.ly/2mYv9E0
3) صفحة سمير بالطيب
08/02/2017
http://bit.ly/2mDujQO

التوصيات:
بالرغم من اجتهاد الوزراء لايجاد حلول لهذه القطاعات تبقى هذه الوعود محل متابعة وقلق كونها تخص قطاعات هامة بالنسبة للمواطن التونسي من حيث التشغيلية و الخدمات لكنها تعاني من مشاكل عديدة وذلك لعدم وضع استراتيجية واضحة للاستمرار في نفس سياق الإصلاح 

+ في طور الإنجاز

اتخاذ إجراءات استثنائية لدعم تمويل الاقتصاد و خاصة المؤسسات الصغرى و المتوسطة و توفير الموارد الملائمة لذلك.

تخصيص 250 مليون دينار لتمويل المشاريع الصغرى

موقع الصباح نيوز 24/12/2016
http://bit.ly/2mn4QKI

التوصيات:

رغم تخصيص موارد مادية هامة لفائدة باعثي المشاريع الصغرى والمتوسطة الّا أن هذا يبقى غير كافيا نظرا لكثرة الإجراءات البيروقراطية التي تحول دون تشجيع الشباب التونسي لأخذ المبادرة في انجاز مشاريع خاصّة

+ في طور الإنجاز

اتخاذ الإجراءات الضرورية لدفع الاقتصاد الاجتماعي و التضامني.

شار سمير بالطيب الى ان القانون المنظم للاقتصاد الاجتماعي والتضامني والذي ورد في اطار مبادرة تشريعية للاتحاد العام التونسي للشغل احد ابرز اطراف ارساء الاقتصاد الاجتماعي والتضامني هو اليوم قيد الدرس لدى الحكومة.

موقع WebManager
20/02/2017
http://bit.ly/2m814nQ

+ في طور الإنجاز

تطوير علاقات التعاون الثنائي والتشاور مع البلدان المغاربية بما يساهم في تعزيز قدرتنا في مواجهة المخاطر التي تهدد المنطقة.

يؤدي وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي يومي 4 و5 مارس 2017 زيارة عمل إلى الجمهورية الجزائرية الشعبية الديمقراطية الشقيقة، يترأس خلالها  رفقة وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية الجزائري عبد القادر مساهل الدورة 19 للجنة المتابعة التونسية الجزائرية.

التوصيات:

زيارات يؤديها السيد وزير الخارجية قد تساهم في تقريب وجهات النظر بين دول المغرب العربي في ما يخص القضايا الإقليمية التي تشهدها المنطقة

+ في طور الإنجاز

تطوير علاقات التعاون مع الدول العربية الشقيقة في مختلف المجالات.

تمثّل مشاركة السيد خميس الجهيناوي كرئيس في القمة العربية لوزراء الخارجية مناسبة لتأكيد مواقف تونس الثابتة في دعم القضايا العربية العادلة وفي مقدّمتها القضية الفلسطينية، واستعدادها الدائم للإسهام الفاعل في إنجاح مسارات الحوار والتوافق لإيجاد تسويات سياسية للأزمات التي تعيشها بعض البلدان العربية.

موقع وزارة الشؤون الخارجية
http://bit.ly/2mqwNlf

+ في طور الإنجاز

تعزيز حضور بلادنا في القارة الافريقية و التركيز على دور القطاع الخاص و الاستفادة من اليات وبرامج التعاون الثلاثي مع الدول و المنظمات التي تبدي اهتماما بالقارة. فتح سفارتين و 5 مكاتب اقتصادية لتسهيل التجارة والتصدير في إفريقيا

كان وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي قد أكد في وقت سابق ، اعتزام تونس فتح 5 مكاتب اقتصاديّة قبل منتصف 2017 لدعم تواجدها في السوق الإفريقية الواعدة. كما أعلن الجهيناوي أنه سيتم فتح سفارتين تونسيتين جديدتين في بوركينا فاسو وكينيا لدعم الدبلوماسية الاقتصادية في الأسواق الإفريقية، مشيرا إلى أن بلادنا بصدد البحث عن أسواق جديدة مؤكدا أن تونس لها 8 سفارات تونسيّة فقط في 54 دولة إفريقية.

موقع الشاهد 23/02/2017
http://bit.ly/2lJpCAa

التوصيات:

من الملاحظ أنه هناك مساعي جادة في مزيد تعزيز علاقاتنا مع دول قارتنا في مجالات التجارة و التعاون الاقتصادي و الدبلوماسي 

+ في طور الإنجاز

مراجعة المنظومة التشريعية والترتيبية بما يسمح بمزيد حماية الأمنيين أثناء أداءهم لمهامهم مع مواصلة توفير كل الامكانيات لتطوير أداء أجهزة الاستعلامات واحكام التنسيق بين مختلف الأجهزة المتدخلة في مقاومة الإرهاب مع هدف واضح "تدمير الجماعات الإرهابية" لأن معركتنا مع هذه الافة التي تعمل على تقويض الوطن.

مقترح قانون يتعلق بتنقيح مشروع قانون عدد 2016/12 يتعلق بتنقيح القانون عدد 50 لسنة 2013 المؤرخ في 19 ديسمبر 2013 المتعلق بضبط نظام خاص للتعويض عن الاضرار الناتجة لاعوان قوات الامن الداخلي عن حوادث الشغل والامراض المعنية.

المصدر: موقع مجلس نواب الشعب - ديسمبر 2016

http://bit.ly/2lOV0hq

التوصيات: 

تبقى نقطة تطوير أداء جهاز الاستعلامات هي الحلقة الأضعف لكل الحكومات المتعاقبة منذ الثورة فبين المنادي بارجاع  جهاز المرشدين و بين الساعي لاقتناء أجهزة تكنولوجية متطورة لاستعمالها للقضاء على الإرهاب  اكتفت الدولة بانجاز عمليات وفقا لمعلومات تستقيها من أجهزة أمنية لبلدان شقيقة  

+ في طور الإنجاز

جعل الابداع الفكري والفني والتكنولوجي ثقافة مضادة لمقاومة الإرهاب والاشعاع فكر الحياة والابتكار والتجديد.

إعلان 'تونس ضد الإرهاب' في اختتام الدورة 20 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب وناقش المؤتمر، برئاسة الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية، مجموعة من القضايا الثقافية ذات الاهتمام المشترك، تتعلّق بالأوضاع الثقافية والإرهاب والإعلام الثقافي في الوطن العربي. 

موزاييك اف ام: 17/12/2016
http://bit.ly/2mqKXlQ

+ في طور الإنجاز

تثمين التراث الوطني، المادي واللامادي حيث تبيّن أن أكثر من 70 بالمائة من المواقع الأثرية بالبلاد التونسية غير مستغلة الى حد الأن. من هذا المنطلق فعلى المؤسسات العمومية ذات الاختصاص المبادرة بوضع استراتيجية جديدة لمزيد احكام التصرف في المخزون التراثي و الحضاري التونسي لمزيد اشعاعه دوليا و بحثا في سبيل استقطاب الاف مواطن الشغل في صلة بالمرافق السياحية والتراثية والثقافية التنموية.

انتظم بمقر وزارة الدفاع الوطني حفل توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين وزارتي الدفاع الوطني والشؤون الثقافية. وتهدف الاتفاقية بالخصوص إلى تحديد الإطار العام للتعاون بينهما فى مجال المحافظة على التراث التاريخي والأثري وحمايته، وإتمام الخارطة الأثرية الوطنية والنهوض بالتكوين فى مجال التراث والمتحفية وجرد الممتلكات الثقافية الوطنية.

+ في طور الإنجاز

+ في طور الإنجاز

وضع خطط عاجلة لمجابهة الأوضاع المستجدة في القطاعات التي تواجه مصاعب طارئة.

1) وزيرة المالية: تونس تدرس بيع حصص في 3 بنوك عامة هذا العام
2) وزيرة المالية: "ماشين نحو التفويت في شركة اسمنت تونس"
3) من بين الإجراءات التي تم الإعلان عليها يوم 14 جانفي اثر زيارة يوسف الشاهد لنقابة الصحافيين هي التفويت في حصة الدولة من إذاعة شمس و دار الصباح

المصادر:

1) وكالة رويترز 26/02/2017
http://bit.ly/2mdvaXb
2) حوار لوزيرة المالية في قناة نسمة
3) حوار لناجي البغوري في إذاعة شمس  16/01/2017
http://bit.ly/2lvn9hD

التوصيات:

نلاحظ أن حكومة يوسف الشاهد لها توجه واحد لاخراج القطاعات التي تواجه صعوبات على حد تعبيرها  وهي التفويت في أسهم الدولة في بعض المؤسسات في حين يؤكد مختصون أن  بعض الشركات المزمع التفويت فيها وعلى عكس رواية الحكومة تشهد انتعاشات مالية واقتصادية هامة. 

+ في طور الإنجاز

تسريع نسق تنفيذ المشاريع المبرمجة وقرارات المجالس الوزارية والجهوية حول التنمية في مختلف الولايات.

1) قائمة المشاريع الجديدة لوزارة التجهيز المبرمجة لسنة تعتزم وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، خلال سنة 2017، انجاز جملة من مشاريع البنية التحتية في جميع المجالات وتتوزع هذه المشاريع على انجاز عدد من الجسور والمحولات في عدد من الولايات.

2) زيارة وزير التجهيز لولاية سليانة: متابعة لتقدم إنجاز 123 مسكنا اجتماعيا بمعتمدية قعفور

المصادر:

1) حقائق أون لاين 26/12/2016
http://bit.ly/2mMXvoJ
2) موقع وزارة التجهيز 01/03/2017
http://bit.ly/2mbj7b4‎

+ في طور الإنجاز

تحفيز انجاز مشاريع اقتصادية مهيكلة تمكن من تطوير سلسلة القيمة المضافة و تدعم القدرة التشغيلية للاقتصاد.

"اعتمدت الحكومة الحالية والاحزاب الحاكمة المطالب الشعبية من دفع للتنمية وانصاف للجهات المحرومة وتشغيل للعاطلين وتوسيع القاعدة الاقتصادية ودعم القطاعات ذات القيمة المضافة والقدرة التشغيلية العالية ركيزة لاستراتيجيتها للمخطط الجديد."

المصدر:

الشروق 06/12/2016:

http://bit.ly/2a4QQMg

+ في طور الإنجاز

توسيع الاستثمارات في الأنشطة الفلاحية ذات الأهمية الاقتصادية على غرار الزياتين و الأشجار المثمرة و تطوير سلسلة القيمة المضافة بدمج نشاط التحويل و التعليب و التبليغ في اطار سلسلة انتاج تمكن من دفع التنمية الجهوية و مزيد ادماج مناطق الإنتاج الفلاحي.

"وبالنسبة للاستثمارات أفاد الطيب أن حجم الاستثمارات الجملية المقترح يقدر بـ 9 مليار دينار مقابل 5.803 مليار دينارمنجزة خلال الفترة 2011-2015، أي بنسبة تطور بـ55 %. موضحا أن الاستثمارات تتوزع بالتساوي بين القطاعين العمومي والخاص مع تطوّر ملحوظ للاستثمارات العمومية (4.5 مليار دينارمقابل 2.350 مليار دينار). هذا وتتوزع الاستثمارات العمومية خاصة بين الموارد الطبيعية (81 %) ومشاريع التنمية الفلاحية المندمجة (10 %)."

المصدر:

موقع وزارة الفلاحة 08/02/2017
http://bit.ly/2mwyIoc

+ في طور الإنجاز

تشجيع القطاع الخاص إعطاء دفع قوي لتجسيم التحول الرقمي للإدارة بما يدعم النجاعة و السرعة و الشفافية في خدمة الشأن العام، و يطور مناخ الأعمال و يساهم في احداث مواطن شغل لفائدة حاملي الشهادات العليا.

1) وقال عماد الحمامي وزير التشغيل ان الغاية من جميع البرامج التي تم وضعها على غرار عقد "الكرامة" وبرنامج "فرصتي" تكمن في محاربة البطالة ليس فقط بغاية الشغل ولكن للمساهمة في خلق التنمية الاندماجية والنشاط الاقتصادي، مؤكدا ان مصالح الوزارة على ذمة شباب تونس في كل الجهات للتشجيع المبادرة الخاصة.
2) واعتبر الوزير، في تصريح لحقائق أون لاين، رقمنة الإدارة التونسية خطة ذات أولوية كبيرة في مجال مكافحة الفساد مؤكدا على ضرورة إقامة حاجز بين الموظف والمواطن اعتمادا على التكنولوجيا الرقمية.

المصادر:

1) الشروق 25/02/2017

http://bit.ly/2n0qRwE
2) حقائق أون لاين 10/02/2017
http://bit.ly/2mzHjqo

توصيات:

تقوم الحكومة بمجهودات جدية في مجال رقمنة الإدارة لتسهيل الخدمات للمواطن و تجنيبه عناء التّنقل، و كذلك لمواكبة النّسق العالمي للتّكنولوجيّات الحديثة و وسائل الإتّصال الّا أن هذه النقطة تعرف هنات عدة على مستوى عدم نشر هذه الخدمات على كامل مناطق الجمهورية و أيضا على مستوى درجة السلامة المعلوماتية التي لازالت هشة ويبرز ذلك مثلا في سهولة اختراق بعض مواقع الوزارات. 

+ في طور الإنجاز

مشاريع مهيكلة في قطاع مكونات السيارات و الميكاترونيك.

1) كشف وزير الصناعة والتجارة، زياد العذاري، أن عددا من المصنعين الأسيويين الناشطين في صناعة السيارات أعربوا عن رغبتهم في بعث وحدات لتصنيع السيارات في تونس إلى جانب تواصل المشاورات والمباحثات مع مصنعين كبار في صناعة السيارات.

2) كشف رئيس الحجرة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة رؤوف بن دبة، الجمعة بتونس، "أن تونس تجري مشاورات واتصالات متقدمة مع المصنع الألماني للسيارات 'فولكسفاغن' قصد انجاز مصنع في تونس موجه أساسا للتصدير.

المصادر:

1) Ifm 03/02/2017
http://bit.ly/2l5IqJJ


2) Mosaique FM 03/02/2017
http://bit.ly/2lSF39m

توصيات:

يعد صناعة قطع السيارات و الميكانيك من أهم أسواق التجارة العالمية وان نجحت تونس في استقطاب شركات عالمية في هذا المجال فالأكيد أن ذلك سيعود بالنفع على اقتصاد البلاد 

+ في طور الإنجاز

تطوير المرسومين 115 و116 الخاصين بتنظيم الاتصال السمعي البصري وحرية الصحافة والنشر والطباعة في شكل قانون بتشريك المهنة وعرضه على مجلس الوزراء قبل موفي السنة الجارية

 * أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح اليوم  14 جانفي 2017 عن جملة من الإجراءات (11) تم اتخاذها في مجلس وزاري ليلة أمس لفائدة قطاع الصحافة المكتوبة والإعلام السمعي البصري وذلك خلال زيارة اداها الى مقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين:

الشروق 14/01/2017 http://bit.ly/2mYomKy

** رئيس الحكومة قرّر عدم إصدار أي أمر حكومي لمنع المنشور عدد 4 الذي أثار جدلا واسعا  وفي هذا السياق، لاحظت حقائق أون لاين أن عددا من الموظفين السامين بعدة وزارات قد بدؤوا في تنفيذ أحكام هذا المنشور حيث امتنع عدد هام من المسؤولين عن الإدلاء بأي تصريحات بتعلّة تطبيق ما نصّ عليه المنشور:

الحقائق أون لاين 12/02/2017 http://bit.ly/2lpOtgW

+ في طور الإنجاز