الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الملخص

إرجاع إنتاج الفسفاط

سجل إنتاج الفسفاط خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية زيادة بعشرة آلاف طن مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 ويتوقع أن يصل الإنتاج إلى 4،5 مليون طن مع موفي سنة 2018.

المصدر:
الرابط 1

لم تنتج شركة فسفاط قفصة منذ بداية سنة 2018 إلى نهاية شهر أفريل المنقضي إلّا 850 ألف طن من الفسفاط وهو إنتاج لم يصل إلى نصف نسق إنتاج الشركة في نفس الفترة من سنة 2010 والبالغ آنذاك مليوني طن

المصدر:
الرابط 1

بلغت نسبة الإنتاج في قطاع الفسفاط قرابة الـ 70 بالمائة من الطاقة الإنتاجية للمناجم بالمتلوي أي ما يعادل 750 ألف طن في اليوم بعد تحسن المناخ الاجتماعي.

المصدر:
الرابط 1

تسجيل ارتفاع في نسبة إنتاج الفسفاط خلال السبعة أشهر الأولى  من 2017 بنسبة 34%

المصدر:
خطاب رئيس الحكومة يوم 11 سبتمبر 2017 أمام مجلس نواب الشعب

أعلن رئيس الحكومة، يوسف الشاهد ان انتاج الفسفاط قد قارب خلال الاسبوع الاول من شهر نوفمبر انتاج سنة 2010، بعد ان سجل نسقا تصاعديا منذ شهر سبتمبر 2016 دون ان يقدم تفاصيل حول حجم الانتاج.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: ملاحظات عامة: هذا الوعد تم اعتباره تحقق في التقرير السابق حيث أنه تم الاعتماد على تصريح رئيس الحكومة، لكن هذا التصريح لم يحتوي على مؤشرات. بالرجوع إلى المصادر الرسمية تبين أنه لم يتحقق. وتعود أزمة الفسفاط إلى كثرة الإضرابات التي تعرفها الجهة إحتجاجا على المناظرات في شركة فسفاط قفصة، إلى جانب تغلغل لوبيات الفساد التي تكبّد الشركة خسائر كبيرة على غرار لوبي النقل الذي يقوده نائب الشعب لطفي علي

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
القيام بإصلاح جبائي على أساس العدالة وتوسيع القاعدة الجبائية.

أكّد رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال عرضه بيان الحكومة حول قانون المالية لسنة 2018 بمجلس نواب الشعب أن مشروع قانون المالية لسنة 2018 يقوم على 4 محاور رئيسية من بينها إجراءات لدعم الموارد الذاتية وتكريس العدالة الجبائية

المصدر:
الرابط 1

تضمن شرح أسباب قانون المالية لسنة 2018 أحكاما جبائية ترمي إلى توسيع قاعدة تطبيق الأداء

المصدر:
قانون المالية لسنة 2018

اعتبر المستشار الجبائي المختص في المالية ومدير سابق بوزارة المالية، محمد صالح العياري، أن قيمة التهرب الضريبي في تونس مرتفعة جدا نظرا لتهرب عدد هام من الشركات من استخلاص الضرائب

المصدر:
الرابط 1

تصنيف تونس ضمن القائمة السوداء للملاذات الضريبية من قبل الاتحاد الأوروبي

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
كسب تحدي الإنتاجية لدعم القدرة التنافسية للمنتوج الوطني.

-حسب المعهد الوطني للإحصاء، الصادرات من المنتوج الفلاحي في تطور:  -تطور قيمة صادرات زيت الزيتون من 820.2 مليون دينار سنة 2013 إلى 1009.4 مليون دينار سنة 2017 والتمور من 379 مليون دينار إلى 557.3 مليون دينار والقوارص من 19 مليون دينار إلى 21.1 مليون دينار

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
توفير مناخ ملائم وتنفيذ خطة وطنية لاسترجاع ثقة المستثمرين الأجانب والعمل على استقطاب مشاريع لمجمعات عالمية كبرى.


المصدر:
نجحت حكومة يوسف الشاهد في استقطاب مستثمرين لتنفيذ مشاريع هامة من خلال امضائها تعهدات واتفاقيات مع شركاء أجانب لكن يبقى هذا الوعد محل متابعة حتى انجاز المشاريع المتفق عليها

وقال رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال الندوة الختامية لندوة تونس 2020  ان الندوة حققت أرقاما كبيرة، 34 ألف مليون دينار تونسي من بينها 15 الف مليون دينار اتفاقيات وقع إمضاؤها و 19 الف مليون دينار تعهدات.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
ضبط وتنفيذ خطة عمل تشمل القطاعات الحيوية التي تعترضها إشكاليات مرتبطة بالأوضاع المستجدة على غرار السياحة والصناعات التقليدية و النقل والفلاحة والتجديد.

وزير النقل يزور مطار طبرقة-عين دراهم الدولي وتخصيص اعتمادات هامة بقيمة 3 مليون دينار للبنية التحتية بالشركة الجهوية للنقل بباجة

المصدر:
الرابط 1

فتح الطريق السيارة صفاقس- قابس أمام حركة الجولان

المصدر:
الرابط 1

أشرف يوسف الشاهد على اجتماع المجلس الجهوي بتوزر وذلك بحضور ثلة من الوزراء.
تم الاعلان عن 4 مشاريع: 1- تركيز المجمع المهني المشترك للتمور بتوزر 2- إقرار إحداث مناطق سقوية 3- إحداث 22 بئر بالولاية 4- الانطلاق في أشغال محطة تحلية المياه الجوفية بدقاش

المصدر:
الرابط 1

أعلن وزير النقل أنيس غديرة عن تدعيم أسطول النقل الجهوي والوطني بـ 174 حافلة جديدة ستدخل حيز الاستغلال بداية من الـ15 من سبتمبر القادم، في إطار الصفقة الإطارية لاقتناء 1108 حافلة.

المصدر:
الرابط 1

أعدت وزارة النقل مشروع قانون يعنى بتهيئة واستغلال المناطق اللوجستية ويوزع الأدوار بين القطاعين العام والخاص ويحدد المهام ويعطي رؤية واضحة للمستثمر للإقبال وإنجاز واستغلال المناطق اللوجستية.

المصدر:
الرابط 1

قال المدير المكلف بوحدة انجاز مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة محمد الطاهر كريستو إن الدراسات الخاصة بالمشروع انطلقت منذ اكتوبر مشيرا إلى أنه في مطلع الأسبوع القادم يتم الانتهاء من تحيين دراسة السوق. واضاف كريستو أن هذا المشروع سيدخل حيز التنفيذ في 2019 على أن يتم الانتهاء منه سنة 2022، مشيرا إلى أن تكلفة المشروع قدرت بـمليار اورو.

المصدر:
الرابط 1

صدر بتاريخ 21 فيفري 2018 الأمر الحكومي عدد 191 لسنة 2018 المتعلق بضبط شروط وإجراءات الترخيص لتهيئة بناءات أو إحداث بناءات أو منشآت غير ثابتة بالمستغلات الفلاحية وعلى الأراضي الخاصة الخاضعة لنظام الغابات بهدف بعث مشاريع إقامات ريفية أو فضاءات سياحيّة مرتبطة بالنشاط الفلاحي وتابعة له وضبط المواصفات الفنية لتلك البناءات.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
وضع الآليات و البرامج الكفيلة بإدماج النشاط الاقتصادي الموازي و اتخاذ الإجراءات التي تمكن من استيعاب الموارد المالية المتداولة بالسوق الموازية (بالدينار وبالعملة الأجنبية) بما يوفر موارد إضافية لتمويل الاقتصاد ولميزانية الدولة.

تم بتاريخ 23 نوفمبر 2017 إيداع مشروع قانون حول تسوية مخالفات الصرف - مشروع القانون عدد 99/2017 تنص نقطة إدماج السوق الموازية على تشجيع الناشطين في السوق الموازية على الانخراط في المنظومة الجبائية وذلك بإعفاء الأشخاص الطبيعيين الذين يمارسون أنشطة صناعية أو تجارية أو مهن غير تجارية دون إيداع التصريح في الوجود والذين يقومون بصفة تلقائية بإيداع التصريح المذكور في أجل أقصاه 31 ديسمبر 2017 من كل الضرائب والخطايا المستوجبة على مداخيلهم المحققة قبل هذا التاريخ.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
اتخاذ الإجراءات الضرورية لدفع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

أكد اليوم الخميس 27 سبتمبر 2018 وزير المالية رضا شلغوم، انتفاع 60 ألف شخص بالقروض الصغرى، وذلك على مدى السنة في إطار الاقتصاد التضامني

المصدر:
الرابط 1

صدر في البوابة الوطنية للإعلام القانوني وفي باب "مشاريع النصوص المعروضة على استشارة العموم" مشروع قانون يتعلق بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني

المصدر:
الرابط 1

أشار وزير الفلاحة سمير بالطيب الى ان القانون المنظم للاقتصاد الاجتماعي والتضامني والذي ورد في اطار مبادرة تشريعية للاتحاد العام التونسي للشغل احد ابرز اطراف ارساء الاقتصاد الاجتماعي والتضامني هو اليوم قيد الدرس لدى الحكومة.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تكوين جهاز الشرطة الجبائية لتحصيل 1000 مليون دينار

إرتفاع المداخيل الجبائية خلال السداسي الأول من سنة 2017 بنسبة 15.1% وتحسن إستخلاص الديون

المصدر:
خطاب رئيس الحكومة يوم 11 سبتمبر 2017 أمام مجلس نواب الشعب

ضبط صلاحيات فرقة الأبحاث ومكافحة التهرب الجبائي

المصدر:
أمر حكومي عدد 1155 لسنة 2017 مؤرخ في 27 أكتوبر2017 يتعلّق بتنقيح وإتمام الأمر عدد 556 لسنة 1991 المؤرخ في 23 أفريل 1991 المتعلّق بتنظيم وزارة المالية.

إحداث فرقة الأبحاث ومكافحة التهرب الجبائي بمقتضى الفصل 33 من قانون المالية لسنة 2017

المصدر:
قانون عدد 78 لسنة 2016 مؤرخ في 17 ديسمبر 2016 يتعلق بقانون المالية لسنة 2017

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
الإسراع في معالجة ملف الأملاك المصادرة بما يوفر موارد إضافية للدولة في إطار الشفافية ومراعاة البعد الاجتماعي.

طلب عروض للتفويت في 11 سيارات مصادرة

المصدر:
الرابط 1

تمكنت شركة ''ماجدة تونس''، الفرع التونسي لمجموعة ''ماجدة'' القطرية، من الفوز بصفقة اقتناء حصّة الدولة التونسية من "بنك الزيتونة" المقدرة بنسبة 67% وحصتها من شركة التأمين الزيتونة "تكافل" بنسبة 70%.

المصدر:
الرابط 1

قائمة أولية للمرشحين لاقتناء نصيب الدولة من "شمس اف أم "

المصدر:
الرابط 1

قائمة أولية للمرشحين لاقتناء نصيب الدولة من "دار الصباح "

المصدر:
الرابط 1

كشفت الكرامة القابضة عن ترشيحها سبعة مجموعات مرشحة بصفة أولية للإستحواذ على رأس مال " ألفا هيونداي موتورز" العائدة إلى الدولة التونسية بالكامل

المصدر:
الرابط 1

انعقد يوم الثلاثاء، مجلس وزاري موضوعه برنامج التفويت في الأملاك المصادرة. وقال الرئيس المدير العام لشركة الكرامة القابضة عادل قرار أن المجلس طلب التسريع في التفويت في الشركات المصادرة لتحقيق مبلغ 500 مليون دينار المدرج بقانون المالية 2018 والذي يخص 19 شركة.  وأضاف أنه تم الانطلاق في عملية التفويت في الشركات التسعة عشر في أواخر 2017 وستنتهي في 2018، مشيرا إلى أن المبلغ سيتجاوز 500 مليون دينار.

المصدر:
الرابط 1

أكّد تقرير دائرة المحاسبات حول التصرف في الممتلكات المصادرة على ضعف المردودية، حيث بلغت الديون البنكية للأملاك المصادرة 58% من مداخيل التفويت في الشركات إي 1.395 مليون دينار، فضلا عن عدم التقيد بقواعد المنافسة ومنهجية الفرز عند التفويت.

المصدر:
الرابط 1

أعلن وزير المالية رضا شلغوم أن اللجنة الوطنية للتصرف في الأملاك المصادرة قد فوتت بالبيع في 60 عقار بقيمة جملية قدرت ب-66 مليون دينار

المصدر:
الرابط 1

صفر دينار عائدات الأملاك المصادرة الى غاية اوت 2017.

المصدر:
الرابط 1

ناقشت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاخلالات التي تشوب عملية التصرف في الأملاك المصادرة وقررت تكوين فريق عمل يُعهد له متابعة تنفيذ برنامج التصرف في الأملاك المصادرة وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 80 من النظام الداخلي.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
اعتبار التصدير أولوية وطنية والعمل على تنميته خاصة في الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية والمحتوى التكنولوجي المتطور وتفعيل دبلوماسية اقتصادية ناجعة في هذا المجال.

إستراتيجية وزارة الخارجية فيما يخص الدبلوماسية الإقتصادية

المصدر:
الرابط 1

وقّع مجلس التحاليل الاقتصادية التابع لرئاسة الحكومة اتفاقية شراكة استراتيجية مع البنك الدولي للتعاون حول الدراسات والبرامج التي تنجزها المؤسستان.

المصدر:
الرابط 1

حسب المعهد الوطني للإحصاء تطورت نسبة الصادرات سنة 2017 لتصل إلى 34426.6 مليون دينار مقابل 29145.6 مليون دينار سنة 2016

المصدر:
الرابط 1

أفاد وزير الصناعة سليم الفريني أن 12.1 مليار دينار هي قيمة الصادرات في الثلاثي الأول لسنة 2018

المصدر:
الرابط 1

تمكنت تونس من تصدير التمور لأكثر من 80 دولة من بينها سلطنة عمان وسلوفيينا، محققة رقما قياسيا في مداخيل الصادرات فاق عتبة 600 مليون دينار وفق ما أفادت به وزارة الفلاحة.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
اتخاذ إجراءات استثنائية لتبسيط الإجراءات الإدارية في المجال الاقتصادي والتنموي.

صدر بالرائد الرسمي الأمر حكومي عدد 417 لسنة 2018 مؤرخ في 11 ماي 2018 المتعلق بإصدار القائمة الحصرية للأنشطة الاقتصادية الخاضعة للترخيص وقائمة التراخيص الإدارية لإنجاز مشروع وضبط الأحكام ذات الصلة وتبسيطها.

المصدر:
مصدر 1: نص الأمر الحكومي الرابط 1 مصدر 2: الرابط 2

حسب تقرير Doing Business تحتل تونس المرتبة 88 من جملة 190 دولة على مستوى سهولة القيام بأعمال في حين تحتل المرتبة 100 في سهولة بعث المشاريع.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تطوير علاقات التعاون الثنائي والتشاور مع البلدان المغاربية بما يساهم في تعزيز قدرتنا في مواجهة المخاطر التي تهدد المنطقة.

-اللجنة المشترك التونسية الجزائرية قامت بإمضاء 8 اتفاقات تعاون بين البلدين. أكد رئيس الحكومة بوجوب تطوير المناطق الحدودية وتحسين أوضاع المعيشة  -وقّع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمملكة المغربية « ناصر بوريطة » مع نظيره التونسي « خميس الجهيناوي » يوم أمس الثلاثاء، على اتفاقيتي تعاون ثنائي تونسي مغربي في مجال النقل.
كما تم خلال زيارة أداها الوزير المغربي إلى تونس يوم أمس، النظر في تفعيل الأليات الكفيلة بتطوير العلاقات الاقتصادية وأهمها اتفاقية أغادير التي تم إمضاءها سنة 2002 والهادفة إلى إنشاء منطقة للتبادل الحر بين بلدان المغرب العربي بالإضافة إلى لقضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، لافتا إلى أن هذه الزيارة تعتبر بداية للاشتعال بشكل مختلف لتعزيز العلاقات الثنائية.


أدى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي زيارة عمل إلى الجمهورية الجزائرية الشعبية الديمقراطية الشقيقة، ترأس خلالها رفقة وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية الجزائري عبد القادر مساهل الدورة 19 للجنة المتابعة التونسية الجزائرية.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تطوير علاقات التعاون مع الدول العربية الشقيقة في مختلف المجالات.

يرأس وزير الشؤون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، وفد بلاده إلى أعمال الدورة الـ 27 للقمة العربية المقرر عقدها في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

المصدر:
الرابط 1

-تمثّل مشاركة خميس الجهيناوي كرئيس في القمة العربية لوزراء الخارجية مناسبة لتأكيد مواقف تونس الثابتة في دعم القضايا العربية العادلة وفي مقدّمتها القضية الفلسطينية، واستعدادها الدائم للإسهام الفاعل في إنجاح مسارات الحوار والتوافق لإيجاد تسويات سياسية للأزمات التي تعيشها بعض البلدان العربية. -ترأس وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، الوفد التونسي المشارك في الإجتماعات التحضيرية للقمة العربية 29 حيث تحادث في هذا الإجتماع مع وزراء خارجية ليبيا وفلسطين والعراق ومع الأمين العام لجامعة الدول العربية.

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تعزيز حضور بلادنا في القارة الافريقية والتركيز على دور القطاع الخاص والاستفادة من اليات وبرامج التعاون الثلاثي مع الدول والمنظمات التي تبدي اهتماما بالقارة. فتح سفارتين و5 مكاتب اقتصادية لتسهيل التجارة والتصدير في إفريقيا

صادق مجلس النواب على مشروع القانون المتعلق بإنشاء مكتب إقليمي للتنمية بتونس

المصدر:
الرابط 1

قال عمر بلخيريّة، رئيس المجلس الاقتصادي الإفريقي، إنه "على دول القارة السمراء أن تعزز التبادل الاقتصادي البيني الذي مازال ضعيفا جدا". جاء ذلك خلال افتتاح "المنتدى الاقتصادي الإفريقي الأول"، في العاصمة تونس، اليوم، بمشاركة مسؤولين ورجال أعمال وممثلي أحزاب وسفراء من 20 دولة إفريقية، إضافة إلى تركيا والمكسيك وإيطاليا، وتتواصل.

المصدر:
الرابط 1

شهد اليوم الثاني من الجولة الإفريقية لرئيس الحكومة يوسف الشاهد على رأس وفد يضم وزراء ورجال أعمال، توقيع اتفاق لإلغاء التأشيرة بين تونس وبوركينافاسو بهدف تسهيل الأعمال بين البلدين. كما تقرر أيضا فتح خط جوي مباشر يبن البلدين بثلاث إلى 4 رحلات أسبوعيا بالإضافة إلى تدشين السفارة التونسية في العاصمة واغادوغو في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

المصدر:
الرابط 1

تهدف هذه الجولة التي ستتواصل على مدى 4 أيام، إلى تفعيل الديبلوماسية الاقتصادية بين تونس ودول جنوب الصحراء وتنشيط التعاون في عدة قطاعات وتعزيز التبادل التجاري والانفتاح على أسواق جديدة، حيث وسيكون رئيس الحكومة مرفوقا بكل من وزراء التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والصناعة والتجارة والتكوين المهني والتشغيل والصحة، إلى جانب 80 من رجال الأعمال التونسيين الذين سيشاركون مع نظرائهم من النيجر وبوركينا فاسو ومالي في منتديات رجال الأعمال التي ستفضي إلى اتفاقيات وبرامج تبادل اقتصادي وتجاري.

المصدر:
الرابط 1

كان وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي قد أكد، اعتزام تونس فتح 5 مكاتب اقتصاديّة قبل منتصف 2017 لدعم تواجدها في السوق الإفريقية الواعدة. كما أعلن الجهيناوي أنه سيتم فتح سفارتين تونسيتين جديدتين في بوركينا فاسو وكينيا لدعم الدبلوماسية الاقتصادية في الأسواق الإفريقية، مشيرا إلى أن بلادنا بصدد البحث عن أسواق جديدة مؤكدا أن تونس لها 8 سفارات تونسيّة فقط في 54 دولة إفريقية.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: تشهد تونس إنفتاحا على دول جنوب الصحراء في مجالات التجارة والتعاون الإقتصادي والديبلوماسي

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
مراجعة المنظومة التشريعية والترتيبية بما يسمح بمزيد حماية الأمنيين أثناء أدائهم لمهامهم مع مواصلة توفير كل الامكانيات لتطوير أداء أجهزة الاستعلامات واحكام التنسيق بين مختلف الأجهزة المتدخلة في مقاومة الإرهاب .

مقترح قانون يتعلق بتنقيح مشروع قانون عدد 2016/12 يتعلق بتنقيح القانون عدد 50 لسنة 2013 المؤرخ في 19 ديسمبر 2013 المتعلق بضبط نظام خاص للتعويض عن الاضرار الناتجة لاعوان قوات الامن الداخلي عن حوادث الشغل والامراض المعنية.

المصدر:
موقع مجلس نواب الشعب - ديسمبر 2016 الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
مقاومة التجارة غير المشروعة والقضاء عليها لارتباطها بتمويل الإرهاب

إحباط 65 عملية تهريب: قدرت القيمة المالية الجملية للبضائع المهربة المحجوزة بـ : 01 مليار و712 ألف دينار و908 دينار.

المصدر:
الرابط 1

توفرت معلومات لدى مصالح شرطة الحدود بميناء رادس التجاري مفادها إنزال حاوية تحمل كمية من النحاس من إحدى البواخر التجارية يوم 27 جوان 2017 غير مسجلة بكشف ّ الحاويات التي تم ُ شحنها متن تلك الباخرة تقدر قيمتها بحوالي 500 ألف دينار
القبض على عصابة مختصة في سرقة السيارات وتهريبها في سوسة. وبالتحري معهم أكدوا انخراطهم صلب شبكة دولية تنشط في تهريب سيارات أجنبية بين ليبيا والجزائر مرورا بتونس.

المصدر:
الرابط 1 :8080/ar/print/170816/الأخبار_أخبار-تونس_الأخبار-الجهوية?title=سوسة-القبض-على-عصابة-تنشط-ضمن-شبكة-دولية-مختصة-في-سرقة-السيارات-وتهريبها

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
القيام برقابة صارمة على التدفقات المالية المشبوهة خاصة الموجهة للجمعيات واعتماد الاليات التي تمكن من رصد والتصدي للعمليات والمعاملات المستريبة ومن منع المسالك المالية غير المشروعة.

تطال الحملة التي تقودها الحكومة التونسية، ضد الفساد والكسب غير المشروع، الجمعيات الناشطة في البلاد، بعدما أُمهلت شهرا لإعداد تقارير تتضمن جرداً مفصلاً لمصادر تمويلها ونفقاتها فضلا عن الإعلام بكل التمويلات الأجنبية التي حصلت عليها وتقديم مستندات بها لدائرة المحاسبات. تدعو رئاسة الحكومة كافة الجمعيات المكوّنة بصفة قانونية إلى الالتزام بما يلي: - إعلام الكتابة العامة للحكومة بجميع التمويلات الأجنبية التي تحصّلت عليها مع ذكر مصدرها وقيمتها وموضوعها وإعلام العموم بكل ذلك بإحدى وسائل الاعلام المكتوبة في أجل أقصاه شهر من تاريخ هذا البلاغ وفقا لأحكام الفصل 41 من المرسوم المذكور أعلاه. - كما يتعيّن على كل جمعية استفادت من التمويل العمومي إعداد تقريرا سنويا يشمل جردا مفصّلا لمصادر تمويلها ونفقاتها يقدّم وجوبا إلى دائرة المحاسبات وفقا لأحكام الفصل 44 من نفس المرسوم.

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تفعيل الدبلوماسية الوقائية ودعم مسارات التسوية السياسية لمختلف حالات الانفلات الأمني أو الأزمات في المنطقة، و التصدي لكل نزاعات التطرف و العنف.

جدد وزير الخارجية تأكيد "موقف تونس الثابت من القضية الفلسطينية". وشدد على ضرورة تكثيف الجهود العربية والدولية لمساعدة الأشقاء الليبيين على "تجاوز الخلافات واعتماد الحوار والتوافق، بما يسهل استكمال بقية مراحل الإتفاق السياسي والحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها وإعادة الأمن والاستقرار إليها"، داعيا إلى "دعم حكومة الوفاق الوطني، حتى تتمكن من الإضطلاع بمهامها على مختلف الأصعدة وفي مجابهة خطر الإرهاب الذي بات يستهدف دول الجوار الليبي وكامل المنطقة"، وفق بلاغ للخارجية.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
جعل الابداع الفكري والفني والتكنولوجي ثقافة مضادة لمقاومة الإرهاب والاشعاع فكر الحياة والابتكار والتجديد.

إعلان 'تونس ضد الإرهاب' في اختتام الدورة 20 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب وناقش المؤتمر، برئاسة محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية، مجموعة من القضايا الثقافية ذات الاهتمام المشترك، تتعلّق بالأوضاع الثقافية والإرهاب والإعلام الثقافي في الوطن العربي.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تثمين التراث الوطني المادي واللامادي.

بعد غلقه لمدة 11 سنة أعيد فتح المتحف الأثري بحيدرة من ولاية القصرين بحضور وزير الثقافة وولي القصرين

المصدر:
الرابط 1

انتظم بمقر وزارة الدفاع الوطني حفل توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين وزارتي الدفاع الوطني والشؤون الثقافية. وتهدف الاتفاقية بالخصوص إلى تحديد الإطار العام للتعاون بينهما فى مجال المحافظة على التراث التاريخي والأثري وحمايته، وإتمام الخارطة الأثرية الوطنية والنهوض بالتكوين فى مجال التراث والمتحفية وجرد الممتلكات الثقافية الوطنية.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تشجيع الاستثمار في الصناعات الإبداعية عبر حث الشباب على المبادرة في القطاع وإيجاد تعاون بين المؤسسات الثقافية والفنيةوالتكنولوجية من مهن و حرف المستقلة والخاصة

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية ان رئيس الحكومة سيشرف على افتتاح مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي يوم الأحد 23 سبتمبر 2018 بمدينة الثقافة

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
عقد الكرامة : عقد شغل ب600 دينار لحاملي الشهادات العليا (مساهمة الدولة ب400 دينار لمدة سنتين) 25000 طالب شغل في مرحلة أولى

برنامج عقد الكرامة الذي إنطلق منذ شهر آفريل 2017 كان من المفترض أن ينتفع منه إلى غاية نهاية السنة 1042 شاب منهم 42 من أصحاب الحاجيات الخصوصية، لم يحقق النتائج المرجوة منه بل إن نسبة التسجيل لم تصل إلى 50% إلى غاية 20 أكتوبر 2017 ولم يتم ابرام سوى 11 ألف و-186 عقد شغل على المستوى الوطني

المصدر:
الرابط 1

أعلنت الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل عن انطلاق برنامج عقد الكرامة. يهدف العقد إلى تسير ادماج طالبي الشغل لأول مرة من حاملي الشهادات العليا في الحياة المهنية

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تنفيذ إجراءات عاجلة لتنمية المناطق الداخلية وتوفير مناخ محفز للاستثمار بها ولانجاز برنامج انعاش اقتصادي يفتح افاق حقيقية للتونسيين ويمكن من الانطلاق في إيجاد الحلول العملية لمعضلة البطالة باحداث مواطن شغل تقطع مع سياسات التشغيل الهش ومع سياسة الانتدابات المكثفة بالوظيفة العمومية

إحداث "لجنة قيادة بوزارة التكوين المهني والتشغيل لإعداد "الاستراتيجية الوطنية للتشغيل" وضبط مهامها وتركيبتها وطرق سيرها

المصدر:
الرابط 1

تحدّّث زياد العذاري عن وجود رغبة في صفوف كبار المستثمرين الألمان في فهم الأوضاع والتطورات في تونس، وفي اكتشاف سياسة الدولة في مجال الاستثمار، مشيرا إلى أنّ عددا منهم استعرض لدى لقائه برئيس الحكومة في ألمانيا بعض الإشكاليات التي تعترضهم.

المصدر:
الرابط 1

استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد بقصر الحكومة بالقصبة مدير عام الوكالة الفرنسية للتنمية ريمي ريو Rémy RIOUX الذي أبرز أن زيارته إلى تونس تأتي في إطار معاضدة المجهودات التي تبذلها الحكومة التونسية الرامية إلى دفع نسق النمو والإستثمار ودعم الإصلاحات الهيكلية في سبيل النهوض بالاقتصاد الوطني.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
وضع خطط عاجلة لمجابهة الأوضاع المستجدة في القطاعات التي تواجه مصاعب طارئة.


المصدر:
هنالك توجه كبير نحو التفويت في المؤسسات التي توجه صعوبات إقتصادية مع غياب إستراتيجية واضحة للإنقاذ

هناك توجه نحو إعادة الهيكلة المالية للمنشآت الاستراتيجية الناشطة في قطاع احتكاري عبر إعادة هيكلة قطاعية تأخذ بعين الاعتبار مدى جاهزية القطاع الخاص وتنافسيته للدخول في شراكة مع هذه المنشآت. وبخصوص المنشآت العمومية غير الاستراتيجية التي تعمل في القطاع الاحتكاري فإنه يتجه العمل على فتح رأس مالها للقطاع الخاص.

المصدر:
الرابط 1

امضت وزيرة المالية عقود برامج مع البنوك العمومية الثلاثة (الشركة التونسية للبنك، بنك الإسكان والبنك الوطني الفلاحي ). واعتبرت هذه الاتفاقيات مساهمة في تقليص الديون المعدومة وتحيين نظام المخاطر وتركيز منظومة معلوماتية متطورة وتحين نظام تقييم المخاطر فضلاً عن مراجعة التوجهات الاستراتيجية للبنوك

المصدر:
الرابط 1

إصدار أمر حكومي عدد 618 لسنة 2018 مؤرخ في 26 جويلية 2018 يتعلق بإحداث وحدة تصرّف حسب الأهداف برئاسة الحكومة لتنفيذ استراتيجية إصلاح وحوكمة المنشآت والمؤسسات العمومية.

المصدر:
الرابط 1

الشروع في إعداد برامج قطاعية لإعادة الهيكلة والأولوية لوزارتي النقل والصناعة

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تسريع نسق تنفيذ المشاريع المبرمجة وقرارات المجالس الوزارية والجهوية حول التنمية في مختلف الولايات.

أقر  المجلس الجهوي الإستثنائي بولاية قفصة أكثر من  مشروع

المصدر:
الرابط 1

فتح كامل الطريق السيارة صفاقس- قابس أمام حركة الجولان لكن الاشغال لم تنتهي بعد

المصدر:
الرابط 1

زيارة وزير التجهيز لولاية سليانة لمتابعة تقدم إنجاز 123 مسكنا اجتماعيا بمعتمدية قعفور

المصدر:
الرابط 1

قائمة المشاريع الجديدة لوزارة التجهيز المبرمجة لسنة تعتزم وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، خلال سنة 2017، انجاز جملة من مشاريع البنية التحتية في جميع المجالات وتتوزع هذه المشاريع على انجاز عدد من الجسور والمحولات في عدد من الولايات.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: الاجراءت التي تم اتخاذها في مختلف الولايات وإن كانت عاجلة، لم يتم تطبيقها وهذا ما يعكسه الملحق المخصص للجهات

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تحفيز انجاز مشاريع اقتصادية مهيكلة تمكن من تطوير سلسلة القيمة المضافة و تدعم القدرة التشغيلية للاقتصاد.

اعتمدت الحكومة الحالية والاحزاب الحاكمة المطالب الشعبية من دفع للتنمية وانصاف للجهات المحرومة وتشغيل للعاطلين وتوسيع القاعدة الاقتصادية ودعم القطاعات ذات القيمة المضافة والقدرة التشغيلية العالية ركيزة لاستراتيجيتها للمخطط الجديد.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
توسيع الاستثمارات في الأنشطة الفلاحية ذات الأهمية الإقتصادية على غرار الزياتين والاشجار المثمرة وتطوير سلسلة القيمة المضافة بدمج نشاط التحويل والتعليب والتبليغ في إطار سلسلة إنتاج تمكن من دفع التنمية الجهوية ومزيد ادماج مناطق الإنتاج الفلاحي

بلغت الاستثمارات المصرح بها لدى مصالح الوكالة إلى موفي شهر جوان، 4568 عملية بقيمة 784.2 م.د مقابل 4301 عملية بقيمة 730.2 م.د خلال نفس الفترة من سنة 2017 مسجلة بذلك تطورا بنسبة 6.2 % من حيث العدد وبـ 7.4 % من حيث القيمة.

المصدر:
الرابط 1

تسجيل تطور في نسبة الاستثمار الفلاحي ب22,2 % من حيث القيمة خلال الشهرين الأولين من سنة 2018

المصدر:
الرابط 1

أفاد الطيب أن حجم الاستثمارات الجملية المقترح يقدر بـ 9 مليار دينار مقابل 803.5 مليار دينار منجزة خلال الفترة 2011-2015 ،أي بنسبة تطور بـ55 .% موضحا أن الاستثمارات تتوزع بالتساوي بين القطاعين العمومي والخاص مع تطور ملحوظ للاستثمارات العمومية (5.4 مليار دينارمقابل 350.2 مليار دينار). هذا وتتوزع الاستثمارات العمومية خاصة بين الموارد الطبيعية (81%) ومشاريع التنمية الفلاحية المندمجة (10).

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تشجيع القطاع الخاص وإعطاء دفع قوي لتجسيم التحول الرقمي للإدارة بما يدعم النجاعة والسرعة والشفافية في خدمة الشأن العام، و يطور مناخ الأعمال و يساهم في احداث مواطن شغل لفائدة حاملي الشهادات العليا.

تمت المصادقة على قانون المؤسسات الناشئة ونشره بالرائد الرسمي لكن لم تصدر نصوصه التطبيقية في الرائد الرسمي بعد

المصدر:
الرابط 1

منشور رئيس الحكومة حول المنظومة الوطنية للتصرف الإلكتروني في المراسلات

المصدر:
الرابط 1

منشور رئيس الحكومة حول اعتماد الختم الإلكتروني لتأمين الوثائق الإدارية

المصدر:
الرابط 1

اعتبر الوزير، ان رقمنة الإدارة التونسية خطة ذات أولوية كبيرة في مجال مكافحة الفساد مؤكدا على ضرورة إقامة حاجز بين الموظف والمواطن اعتمادا على التكنولوجيا الرقمية

المصدر:
الرابط 1

قال عماد الحمامي وزير التشغيل ان الغاية من جميع البرامج التي تم وضعها على غرار عقد "الكرامة" وبرنامج "فرصتي" تكمن في محاربة البطالة ليس فقط بغاية الشغل ولكن للمساهمة في خلق التنمية الاندماجية والنشاط الاقتصادي، مؤكدا ان مصالح الوزارة على ذمة شباب تونس في كل الجهات لتشجيع المبادرة الخاصة.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
مشاريع مهيكلة في قطاع مكونات السيارات و الميكاترونيك.

أعلن نائب رئيس مجمع "نيسان" لشمال افريقيا والشرق الأوسط Peyman Kargar لدى استقباله اليوم الاثنين 10 سبتمبر 2018، من قبل وزير الصناعة و المؤسسات الصغرى و المتوسطة والمكلف بالطاقة سليم الفرياني رفقة السيد منصف المزابي " أنه سيتم في غضون شهر مارس 2019 الانطلاق في تصنيع الشاحنات الخفيفة من نوع « Pick up ».

المصدر:
الرابط 1

دشنت شركة “ستافيم” وكيل “بيجو تونس”، نقطة البيع عدد 40 بالجمهورية والثالثة لها في ولاية صفاقس.
وحضر التدشين نائب رئيس شركة ستافيم عبد الرحيم الزواري، وتمتد المساحة الجملية للنيابة الجديدة التي دشنتها “بيجو” 1700 متر مربع في طريق قابس كم 1.5.

المصدر:
الرابط 1

كشف رئيس الحجرة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة رؤوف بن دبة، "أن تونس تجري مشاورات واتصالات متقدمة مع المصنع الألماني للسيارات 'فولكسفاغن' قصد انجاز مصنع في تونس موجه أساسا للتصدير.

المصدر:
الرابط 1

كشف وزير الصناعة والتجارة زياد العذاري أن عددا من المصنعين الأسيويين الناشطين في صناعة السيارات أعربوا عن رغبتهم في بعث وحدات لتصنيع السيارات في تونس إلى جانب تواصل المشاورات والمباحثات مع مصنعين كبار في صناعة السيارات.

المصدر:
الرابط 1

الهيئة العليا للاستثمار أمهلت المجموعة الأكرانية ” زاز” المختصة في تصنيع السيارات مدة شهر لتقديم المؤيدات لإقامة مصنع للسيارات في منزل بورقيبة من ولاية بنزرت.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
اتخاذ الإجراءات و انجاز الاستثمارات التي تمكن من التقليص في آجال تسريح البضائع بالموانئ ومن التخفيض في كلفة المعاملات اللوجيستية التي أصبحت تشكل خطرا على القدرة التنافسية للصادرات الوطنية وتكبد الاقتصاد الوطني خسائر مباشرة بالنسبة لكلفة الفترة الإضافية لمكوث البواخر .

أدى رئيس الحكومة يوسف الشاهد زيارة ميدانية إلى ميناء رادس التجاري والتي على إثرها أعطى تعليماته إلى كافة الأطراف المتدخلة في الميناء لاتخاذ التدابير اللازمة والعاجلة سويّا لتقليص مدّة انتظار السفن بالمنطقة المكشوفة والترفيع في المردوديّة بالميناء.

المصدر:
الرابط 1

وزارة النقل تتخذ اجراءات هامة بميناء رادس تقلص من مدة إنتظار السفن

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
احكام التعبئة والتصرف في المياه المتاحة والقيام بالاستثمارات الضرورية لمجابهة النقص في الموارد المائية.

إستقبل اليوم الخميس 27 سبتمبر 2018، سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وعبد الله الرابحي كاتب الدولة للموارد المائية والصيد البحري وفدا من خبراء الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والإجتماعي الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للتقييم والتفاوض حول مسوّدة إتفاقية تمويل إنجاز سدّي تاسة وخلاد بولايتي باجة والكاف

المصدر:
الرابط 1

أمضى وزير التنمية والتعاون الدولي زياد العذاري وسيفن نونشينغر مدير مكتب المؤسسة الألمانية للقروض kFW بمقر الوزارة اتفاقية إحداث محطة لتحلية مياه البحر بالزارات بولاية قابس بطاقة استيعاب 50 ألف متر مكعب في اليوم قابلة للتوسعة الى حدود 100 ألف متر مكعب في اليوم في أفق سنة 2027

المصدر:
الرابط 1

حظيت ولاية مدنين في خطاب ألقاه رئيس الحكومة بجملة من الإجراءات والقرارات كالاتي : التسريع في إستكمال إنجاز محطة تحلية مياه البحر حتى تدخل حيز الإستغلال في أقرب الاجال وذلك لتحسين تدفق المياه بكامل ولاية مدنين من حيث النوعية و الجودة

المصدر:
صفحة رئاسة الحكومة

سنقتني 40 وحدة متنقلة لتحلية مياه البحر التي لا تخزن الكثير من المياه وتوضع على شاحنة متنقلة وتوزعها. هذه الوحدات ستعطينا تقريبا 80 الف لتر مكعب في اليوم وسنركز في سوسة الى جانب البحر حوالي 20 او 30 وحدة متنقلة كما أذنا ببدء الاشغال اعتبر الرابحي، ان حالة السدود في أقصى الشمال، "جيدة نسبيا" عكس حالة السدود في مناطق الوسط والوطن القبلي التي تبعث على الحيرة لاسيما سد نبهانة الذي يزود محور صفاقس-الوطن القبلي". واضاف انه لتجاوز هذه الصعوبات، تعتزم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه حفر 88 بئر عميقة على هذا المحور (صفاقس-الوطن القبلي) بما سيسهم في تخفيف تأثير الاضطرابات المحتملة

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
الإسراع في اصدار مجلة المياه في شكل يستوعب الإشكاليات المتعلقة باستغلال والتصرف في الموارد المائية غير التقليدية.

أفاد كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري، عبد الله الرابحي، ان مجلة المياه جاهزة وقد تم عرضها على مجلس الوزراء ومن المنتظر ان تحال على انظار مجلس نواب الشعب قريبا

المصدر:
الرابط 1

أشار الوزير إلى أن مراجعة قانون مجلة المياه الذي أجري بطريقة تشاركية وصل إلى مرتبة متقدمة، وأنه سيتم اقتراحه على مجلس الشعب للمصادقة عليه

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
العمل على توفير تغطية صحية أساسية للجميع والارتقاء بجودة الخدمات الصحية في مختلف المناطق بتدعيم منظومة الصحة الأساسية وتطوير المؤسسات الصحية في المناطق الداخلية.

أكد  رئيس الحكومة يوسف الشاهد أن الحكومة قررت بعث 13 مستشفى جهوي جديد.

المصدر:
الرابط 1

أرسلت وزارة الصحة 20 حاسوبا إلى المستشفي الجهوي بجندوبة في إطار تدعيم المنظومة الإعلامية للمستشفيات وربطها بمركز الإعلامية بالوزارة لمراقبة كيفية استقبال المرضى وعمليات التسجيل والاستخلاص.

المصدر:
الرابط 1

اعلن وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، أنه سيتم بداية من غرة أفريل 2018 تمكين شريحة الشباب العاطلين عن العمل من التغطية الصحية المجانية، والزيادة ب 20 في المائة في منحة العائلات المعوزة لترتفع من 150 دينارا، الى 180 دينارا أو 200 دينارا، بحسب أفراد عدد الأسرة، مشيرا إلى أنه تم، لهذا الغرض، توفير اعتمادات مالية إضافية بقيمة 100 مليون دينار.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
العناية بالفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والقضاء على الفقر المدقع

إحداث وحدة تصرف حسب الأهداف بوزارة الشؤون الاجتماعية لإنجاز مشروع إعداد بنك معطيات حول العائلات المعوزة ومحدودة الدخل.

المصدر:
الرابط 1

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية التونسي محمد الطرابلسي عن منظومة "الأمان الاجتماعي" التي تندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لمقاومة الفقر والإدماج الاجتماعي

المصدر:
الرابط 1

تم في إطار المساعدات الجهوية المخصصة لشهر رمضان وعيد الفطر لسنة 2018، تخصيص مساعدات مالية قيمتها 1 مليون و724 ألف دينار لفائدة 21 ألف و560 عائلة معوزة متمتعة بالمنحة القارة وببطاقة العلاج المجاني، موزعة على مختلف معتمديات ولاية القصرين، وفق المدير الجهوي للشؤون الإجتماعية كيلاني بن مبروك.

المصدر:
الرابط 1

أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال ندوة بالعاصمة اليوم الثلاثاء 31 جانفي 2017 إنجاز وزارة الشؤون الاجتماعية لبرنامج حول مراجعة المساعدة الاجتماعية وتطويرها وحوكمة التصرف فيها وإنشاء بنك معلومات حول العائلات الفقيرة والمعوزة التي يبلغ عددها 900 ألف عائلة.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تحسين ظروف تشغيلية المرأة واحترام مقومات العمل اللائق خاصة في القطاع الفلاحي.

سلمت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي الاربعاء بمقر ولاية باجة 17 قرار اسناد قروض لنساء يمثلن الدفعة الأولى من المستفيدات من برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة بباجة.

المصدر:
الرابط 1

هذه الخطة التي تتنزل في اطار الحرص على ترجمة بنود الاستراتيجية الوطنية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في المناطق الريفية والمقدرة كلفتها ب 53 مليونا و506 ألف دينار. على أرض الواقع، وضعت انطلاقا من تشخيص الوضع الحالي الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للمرأة في الوسط الريفي وبناء على عديد المؤشرات ذات الدلالة.

المصدر:
الرابط 1

تحدثت الوزيرة عن مشروع التغطية الاجتماعية للنساء الريفيات. وقالت إن مجلسا وزاريا مضيقا صادق على تمكين النساء في المناطق الريفية من هذه التغطية، ويتنزل ذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في المناطق الريفية 2017ـ2020

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
وضع إطار قانوني يمكن الشباب من استغلال أراض على ملك الدولة لبعث مشاريع ذات مردودية وتشغيلية عاليتين.

10 الاف هكتار للوحدات التعاضديّة للإنتاج الفلاحي التي سيتم وضعها على ذمّة الولاة لكرائها بسعر رمزي لأصحاب الشهائد العليا في المجال الفلاحي.

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تغيير السياسة العمرانية للأحياء الشعبية واخضاعها لمقاييس جودة الحياة.

بالرجوع إلى المخطط التقديري السنوي للصفقات العمومية المزمع ابرامها سنة 2018 الخاص بوكالة التهذيب والتجديد العمراني، يتبين أنه تم برمجت صفقات عمومية في إطار البرنامج الخصوصي لتهذيب الأحياء الشعبية في قمة تناهز 68000 ألف دينار

المصدر:
الرابط 1

أشرف عماد السبري رئيس النيابة الخصوصية لبلدية صفاقس يوم 08 أوت 2017 على جلسة عمل خصصت لمتابعة اشغال تهيئة وتعبيد عدد من الاحياء الشعبية التابعة لمنطقة سيدي منصور وذلك بحضور معتمد صفاقس الغربية ورئيس لجنة الاشغال بالبلدية وممثل وكالة التهذيب والتجديد العمراني بصفاقس وعدد من الاطارات البدية.

المصدر:
الرابط 1

الاتحاد الاوروبي رصد ميزانية لتهيئة الاحياء الشعبية قائلا “نعمل حاليا مع وزارة التجهيز على تهيئة 130 حيا شعبيا بمختلف جهات البلاد بتمويلات بلغت 118 مليون دينار (48 مليون اورو) “

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تحديد مخطط لتحسين الخدمات العمومية والمحيط العمراني في كل المدن.

تمت تهيئة دار الخدمات بنفزة والتي قاربت اشغالها على الانتهاء ومن المنتظر ان تفتح ابوابها للعموم في الفترة القادمة.

المصدر:
الرابط 1

تشرع وزارة التربية، انطلاقا من دورة الامتحانات الوطنية لسنة 2018، في استعمال الختم الالكتروني للشهائد العلمية الوطنية، الذي سيفضي إلى حذف شكلية اشهاد النسخ بمطابقتها للأصل وفق ما أفاد به مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني

المصدر:
الرابط 1

تطوير الإدارة وتسهيل الخدمات للمواطن، محور مجلس وزاري مضيـّق بإشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد

المصدر:
الرابط 1

الدراسة الاستراتيجية للإدارة الذكيّة 2020

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
استكمال مخطط استراتيجي للتهيئة الترابية والعمرانية ليشمل كامل تراب الجمهورية.

في إطار انجاز مشروع الطريق الحزامية X20 الرابطة بين الطريق الجهوية 31 (المنيهلة) والمخرج الغربي للعاصمة، أشرف وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد الصالح العرفاوي على افتتاح جزء أول من هذا المشروع، والذي يربط بين الطريق الوطنية رقم 5 والمخرج الغربي للعاصمة

المصدر:
الرابط 1

بينت المعطيات المقدمة أن جملة المشاريع العمومية المبرمج إنجازها في قطاع التجهيز خلال المخطط التنموي 2016-2020 قد تضاعفت مقارنة بالمخططات السابقة، حيث شرع في تنفيذ الجزء الأول منها والبالغ استثماراته 3,4 مليار دينار منذ 2016 والتي تخص بالأساس دفع التنمية وتطوير الطرقات داخل الولايات على غرارا الطريق السريعة الرابطة بين سليانة والفحص الطريق السريعة بين زغوان وطريق تونس والطريق الرابطة بين القيروان وسوسة إلى جانب إنجاز محول تالة، أما الجزء الثاني وقيمة استثماراته 4,7 مليار دينار ستنطلق مع نهاية سنة 2017 وتتواصل إلى حدود 2019، والجزء الثالث البالغ استثماراته 3,6 مليار دينار ستنجز مع بداية سنة 2019.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
إطلاق برنامج لتعصير كل الطرقات البلدية (3 بلديات في كل ولاية : كبرى – وسطى - صغرى) بقيمة 250 مليون دينار

قال وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، محمد صالح العرفاوي، إن أشغال مشروع الطرقات البلدية شارفت على النهاية، وأن تكلفتها الجملية ناهزت 216 مليون دينار.

المصدر:
الرابط 1

انطلقت وكالة التجديد والتهذيب العمراني منذ شهر آفريل المنقضي في أشغال تعصير 15 كلم من الطرقات البلدية

المصدر:
الرابط 1

انطلقت وكالة التهذيب والتجديد العمراني تحت إشراف وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية في أشغال تعصير 15 كم من الطرقات المتفرعة ببلدية سليانة بكلفة تقدر بـ 37.5 مليون دينار .

المصدر:
الرابط 1

اعطى وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، محمد صالح العرفاوي، ووزير الشؤون المحلية والبيئة رياض المؤخر، شارة انطلاق برنامج تعصير الطرقات داخل المناطق البلدية، الذي سيشمل في قسطه الأول 72 بلدية بقيمة 216 الف دينار، ثم 120 بلدية خلال السنة القادمة ليغطي كافة البلديات ومنها البلديات الجديدة في 2019 .

المصدر:
الرابط 1

برمجت وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية ،خلال سنة 2017،انجاز جملة من مشاريع البنية التحتية في عدد من الولايات.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
الترويج لثقافة المواطنة وإحترام القانون

تم بمناسبة الاحتفال بعشرينية المعهد العالي للتصرف بقابس، افتتاح اول مرصد للحوكمة الجامعية ومكافحة الفساد، وذلك في إطار تفعيل اتفاقية التعاون والشراكة بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وجامعة قابس التي تم ابرامها يوم 13 افريل الفارط

المصدر:
الرابط 1

الملتقى الأوّل المشترك بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ووزارة التكوين المهني والتشغيل بعد امضاء اتفاقية تعاون وشراكة بين الطرفين في 09 ديسمبر 2017.

المصدر:
الرابط 1

إنطلاق ورشة "المجتمع المدني ومكافحة الفساد " من تنظيم جمعية الرصيف الثقافي بالشراكة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

المصدر:
موقع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
فتح 10 فروع للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد


المصدر:
تم بعث 7 فروع فقط: القصرين، سيدي بوزيد، القيروان، سوسة، صفاقس، الكاف ونابل.

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
إحترام حق النفاذ للمعلومة وتمكين الرأي العام من الإطلاع على كافة المعطيات والمعلومات

تم اصدار منشور تطبيقي وتوضيحي من رئيس الحكومة الى الوزراء وكتاب الدولة والولاة ورؤساء  البلديات و المؤسسات والمنشأت العمومية . لتوضيح القانون الأساسي عدد 22 لسنة 2016 المتعلق بحق النفاذ للمعلومة و كيفية تطبيقه

المصدر:
الرابط 1

تعاني هيئة النفاذ إلى المعلومة منذ تركيزها من عديد الصعوبات والعراقيل التي تحول دون انجاز مهامها على أكمل وجه، بالرغم من انطلاقها الفعلي في أشغالها. صعوبات عملية تنحصر بالأساس في عدم توفير المناخ الملائم لها، بالرغم من أهمية عمل الهيئة في الحصول على المعلومات ومكافحة الفساد.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
دعم دور المجتمع المدني في مقاومة الفساد

تقوم الهيئة بحملات توعوية بالشراكة مع المندوبيات الثقافية في مختلف الولايات ومكونات المجتمع المدني للتعريف بالهيئة وأهمية الإبلاغ عن الفساد .

المصدر:
الرابط 1

أجريت انتخابات ممثلي المجتمع المدني بمجلس أصحاب المصلحة تحضيرا لانضمام تونس لمبادرة الشفافية في الصناعات الإستخراجية.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تطوير المرسومين 115 و116 المتعلقين بتنظيم الاتصال السمعي البصري وحرية الصحافة والنشر والطباعة في شكل قانون بتشريك المهنة وعرضه على مجلس الوزراء قبل موفي السنة الجارية

تم تقديم مشروع موازي من طرف أعضاء بمجلس نواب الشعب متعلق بـ"حرية الاتصال السمعي البصري". المشروعان يتعلقان فقط بالاتصال السمعي البصري دون الصحافة المكتوبة.

المصدر:
الرابط 1

تقديم مشروع قانون الهيئة الدستورية للاتصال السمعي البصري لا يعني بالضرورة تنظيم القطاع وتطوير المرسومين في شكل قانون، خاصة أن هذا المشروع (على عكس المشروع المقدم من طرف النواب) لا يتطرق سوى لتنظيم الهيئة.

المصدر:
الرابط 1 مصدر 2: موقع مجلس نواب الشعب الرابط 2

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
دعم نجاعة العمل الحكومي واستكمال إرساء المؤسسات

قدمت الحكومة مشروع القانون المتعلق بالهيئة الدستورية للاتصال السمعي البصري.

المصدر:
الرابط 1 مصدر 2: موقع مجلس نواب الشعب الرابط 2

قانون أساسي عدد 59 لسنة 2017 مؤرخ في 24 أوت 2017 يتعلّق بهيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد

المصدر:
الرابط 1


المصدر:
الرابط 1

إيداع مشروع قانون هيئة حقوق الانسان أول جلسات الاستماع كانت بتاريخ 8 نوفمبر 2017 حسب منظمة البوصلة

المصدر:
الرابط 1

إصدار مجلة الجماعات المحلية

المصدر:
قانون أساسي عدد 29 لسنة 2018 مؤرخ في 9 ماي 2018 يتعلّق بمجلة الجماعات المحلية المنشور بالرائد الرسمي عدد 39 بتاريخ 18 ماي 2018

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
مشروع ربط المدينة بشبكة التطهير بكلفة 39 مليون دينار

أكد المدير الجهوي للديوان الوطني للتطهير بمدنين طارق بن علي أنّ نسبة تقدّم أشغال مشروع ربط مدينة بنقردان بشبكة تصريف المياه المستعملة قد بلغت 40 بالمائة.

المصدر:
الرابط 1

بداية ربط مدينة بن قردان بشبكة تطهير وقد انطلقت الأشغال منذ شهر ونصف بطول 90 كلم وبتكلفة 39 مليون دينار

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
بناء منطقة صناعية على مساحة 15 هكتار

أفاد المدير العام لشركة المركب الصناعي والتكنولوجي بمدنين عطية لعريض، أنه من المنتظر الإعلان خلال شهر مارس القادم عن إسناد القسط الأول من المقاسم بالمنطقة الصناعية ببن قردان والتي بلغت نسبة تقدم أشغال تهيئتها الداخلية 80 بالمائة ومن المؤمل أن تنتهي الأشغال في شهر جوان المقبل بعد استكمال أشغال الكهرباء والاتصالات.

المصدر:
الرابط 1

اطلع وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري على أشغال إنجاز المنطقة الصناعية ببن قردان البالغ مساحتها الجملية 15.5 هك، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال بها 80%، ومن المنتظر الانتهاء منها في موفى شهر جوان 2018.

المصدر:
الرابط 1

انطلقت اشغال تهيئة المنطقة الصناعية ببن قردان من ولاية مدنين والتي من المبرمج ان تتواصل على امتداد سنة بكلفة تقدر بـ 4 مليون دينار

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
إحداث مكتب للصندوق الوطني للتأمين ومركز فحص فني للسيارات يكونان جاهزين قبل هذه الصائفة

أعلن المدير الفني للعربات يحي شيبوب انه تم مؤخرا افتتاح مركز للفحص الفني بمدينة بن قردان.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
إيقاف الوحدات الملوثة بمصنع السياب التابع للمجمع الكيميائي التونسي والانطلاق في تفكيكها  إصلاح المكان بقيمة 75 مليون دينار

حسب الوكالة الوطنية لحماية المحيط فان تسجيل تأخر في مشروع السياب ناتج عن كون المجمع الكيميائي لم يزوّد الوكالة بمعطيات عن عملية تفكيك الوحدات الملوثة وإزالة التلوث من موقع المشروع واقتصاره على تقديم معطيات عن المنتوج الفسفاطي الجديد الذي لا يزال يثير جدلا واسعا حول صبغته التلويثية من عدمها.

المصدر:
الرابط 1

أكد كاتب الدولة المكلف بالمناجم، هاشم الحمدي ألا رجعة عن قرار تفكيك الوحدات الملوثة بمصنع سياب وإيقاف الإنتاج الملوث الذي اتخذه رئيس الحكومة في زيارته إلى صفاقس في أفريل 2017.

المصدر:
الرابط 1

طالب النائب شفيق العيادي كاتب الدولة للمناجم بتقديم توضيح حول استئناف تزويد مصنع ‘سياب’ بمشتقات الفسفاط خاصة أن الاتفاق يقضي باستكمال المخزون قبل صائفة 2017 لفسح المجال لأعمال التفكيك.

المصدر:
الرابط 1

قال وزير الطاقة والمناجم أن قرار تفكيك الوحدات الملوثة بمصنع السياب مرتبط بصدور التقرير الفني للوكالة الوطنية لحماية المحيط.

المصدر:
الرابط 1

أكّدت وزارتي الطاقة والشؤون المحلية والبيئة في بلاغ مشترك على الانطلاق الفوري في تفكيك الوحدات الملوثة وإيقاف كل إنتاج ملوث في مصنع السياب بصفاقس ثم الشروع في عملية استصلاح الموقع بما في ذلك عزل وتهيئة طابية الفوسفو جيبس لجعلها منطقة خضراء.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: التضارب بين تصريح كاتب الدولة والنائب شفيق العيادي يدعو إلى الشك في جدية القرار المتخذ

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
استكمال مشروع حماية مدينة جرجيس من الفيضانات بتكلفة تبلغ 4 مليون دينار وانطلاق الأشغال في الثلاثي الأول من 2018

رصدت وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية أكثر من 10 مليون دينار لإنجاز اشغال حماية مدن جرجيس وبن قردان من الفيضانات، وفق ما ذكره المدير العام لإدارة المياه العمرانية بالوزارة نجيب بن شيخة.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
إنجاز مشروع السكك الحديدية الرابطة بين قابس ومدنين بتكلفة جملية تقدر ب200 مليون دينار مع التعهد باستكمال كل الاستعدادات لانطلاق الأشغال خلال 2018

وافقت اللجنة العليا للصفقات على نتائج فرز العروض الخاصة بالدراسات لمشروع السكة الحديدية الرابطة بين قابس ومدنين على أن تنطلق الدراسات بداية من شهر فيفري المقبل بتكلفة 800 ألف دينار

المصدر:
الرابط 1

أعلن وزير النقل أنيس غديرة، إطلاق طلب العروض لتحيين الدراسات المتعلقّة بمشروع إحداث خطّ السكة الحديدية الرابطة بين ولايتي قابس ومدنين، وقال غديرة إنّ كلفة المشروع تبلغ حوالي مائتي مليون دينار، ويبلغ طول خط السكة الحديدية 74 كيلومترا، موضّحا أنّ الأشغال ستنطلق سنة 2018، على أن يكون الخط جاهزا للاستغلال أواخر سنة 2020.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
إقرار مشروع تبليط وتهذيب 3 بلديات بولاية مدنين وهي مدنين وأجيم وجرجيس بتكلفة 9 مليون دينار مع انطلاق الأشغال في جوان 2017

حسب وزارة التجهيز فان المشاريع التي تم انجازها في سنة 2017 هي التالية: صيانة الطريق الجهوية رقم 177 في الجزء الرابط مدينة جربة بمعتمدية حومة السوق/ تهيئة 50 كلم من المسالك الريفية في مختلف معتمديات ولاية/ تهيئة مداخل المدن على مستوى الطريق الجهوية 177 على طول 5 كلم بكلفة تقدر بـ 2,8 مليون دينار/ في إطار الصيانة الدورية للطرقات المرقمة، التغليف السطحي للطرقات المرقمة والمسالك الريفية في مختلف معتمديات ولاية مدنين.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
الإنطلاق في إنجاز الطريق الحزامية لمدينة جرجيس بكلفة 53 مليون دينار على أن تنطلق الأشغال في السداسية الثانية لسنة 2018

حسب وزارة التجهيز فإن تاريخ الإعلان عن المنافسة الخاصة بمشروع إنجاز الطريق الحزمية بجرجيس هو جويلية 2017 وانطلاق الأشغال متوقع في فيفري 2017  - عدم توفر أي معطيات حديثة.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
الانتهاء من أشغال ادخال الغاز إلى جزيرة جربة ومدينتي مدنين وجرجيس خلال سنة 2017

افادت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحه أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز اتخذت كل التدابير لإستكمال إنجاز مشروع الغاز الطبيعي إلى جرجيس وجربة وأن العمل حثيث ليت ذلك مع اواخر سنة 2017 أو بداية سنة 2018 - عدم توفر أي معطيات حديثة.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
توسيع مجال تدخل البنك التونسي للتضامن ليشمل تمويل المشاريع الفلاحية بما في ذلك المطالب المقدمة ابتداء من 2 جانفي 2017

أقرت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، مجموعة من الإجراءات الإستثنائية لفائدة صغار ومتوسطي الفلاحين والبحارة عن طريق البنك التونسي للتضامن وجمعيات التمويل الصغيرة وتهدف هذه الإجراءات إلى الإسراع في تنفيذ خط تمويل المشاريع الصغرى في إطار منظومات إقتصادية وقروض موسمية لفائدة المستثمرين حسب الفصل 11 من قانون المالية لسنة 2017.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
فتح مطار رمادة العسكري للطائرات المدنية وتتعهد شركات بترولية بدعم قدره 2.4 مليون دينار سنوياً وذلك لتمويل خط جوي بسفرتين في الأسبوع بين تونس ورمادة بسعر 100 دينار للتذكرة الواحدة. انطلاق أول رحلات ي ظرف شهرين

أعلن وزير النقل رضوان عيارة اليوم الخميس 24 ماي 2018 أنّ وزارته تعمل على تنفيذ تحويل مطار رمادة العسكري إلى مطار مدني عسكري

المصدر:
الرابط 1

أعلنت كاتبة الدولة لدى وزير النقل سارة رجب الثلاثاء 13 فيفري 2018، أنّه سيتم قريبا، الشروع في تطوير قدرات مطار رمادة العسكري لاستقبال الرحلات المدنية خاصة بعد انتهاء الدراسات التي أفضت إلى أنّ عملية التطوير تحتاج الى ضخ استثمارات تناهز 22 مليون دينار.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
إحداث مركب للتشغيل والعمل المستقل سنة 2018 بكلفة 720 الف دينار

تم، اليوم الخميس، افتتاح أول فضاء مبادرة بمدينة تطاوين تولت إحداثه الوكالة التونسية للتشغيل والعمل المستقل بالشراكة مع برنامج الامم المتحدة الانمائي وسفارة اليابان في تونس. ويأتي هذا المشروع ضمن الاربع وستين نقطة التي أعلن عنها رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال زيارته للجهة يوم 27 افريل الماضي وتنفيذا لمحاور الاستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة في مجال تعميم فضاءات المبادرة على كافة ولايات الجمهورية. - عدم توفر أي معطيات حديثة.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
انطلاق أشغال إعادة تهيئة المناطق السقوية بمعتمدية رمادة والبئر الأحمر وغمراسن والذهيبة سنة 2018 بكلفة 10 مليون دينار

قرار من وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري مؤرخ في 7 نوفمبر 2017 يتعلق بالمصادقة على مثالي إعادة التنظيم العقاري بالمنطقة السقوية العمومية ببئر عمير من معتمدية رمادة بولاية تطاوين.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض

بعد سنتين من اطلاقه 113 وعدا تراوحت بين الإجراءات العاجلة والوعود بالتنمية والتشغيل ومقاومة الفساد أخرى تهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية (..)، اكتفت حكومة يوسف الشاهد بتحقيق 19 % من هذه الوعود فيما تراوحت البقية بين وعود في طور الإنجاز، كان لها النسبة الأكبر (49 %) وأخرى لم تتحقق (21 %)، بينما كانت الوعود الفضفاضة في حدود 9. اللافت في الأرقام التي توصلت اليها منظمة انا يقظ بعد اشتغالها على تقييم عمل الحكومة طيلة أكثر من 700 يوم، عدم توفّقها في تحقيق أي وعد في بعض المجالات الحساسة على غرار الإجراءات العاجلة وقطاعات الثقافة والمياه والشباب. أما على مستوى مكافحة الفساد التي اتخذ منها يوسف الشاهد أولوية قصوى في مختلف خطاباته، فلم تكن النتيجة في مستوى الوعود التي طالما جاهر بها، بما أنه تم تحقيق ربع ما تم الإعلان عنه.

مقارنة بالوعود التي أطلقها السيد رئيس الحكومة، فشلت الحكومة في التعامل مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية العالقة حيث لم تحقق أغلب وعودها الاقتصادية والاجتماعية. واتسم الإصلاح الاقتصادي بالفشل بما ان أغلب الوعود الاقتصادية في حالة جمود باعتبارها في طور الإنجاز كما أنها لم تعطي أكلها بعد، وهو ما ساهم في مزيد تأزم الوضع الاقتصادي. في المقابل تركز العمل الحكومي على مزيد تسليط الضغط الجبائي على المواطن دون العمل على المحاربة الفعلية للتهرب الضريبي والتهريب وتبييض الأموال ومزيد إرساء العدالة الجبائية. إلى ذلك، نعاين تهميش الحكومة لجملة من القطاعات التي التزمت بدعمها لعل أهمها قطاع الصحافة وبالخصوص الصحافة الورقية والمجال السمعي البصري

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld