الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الملخص

أولوية إقتصادية : ندوة حول الاستثمار في تونس

تقدر الاستثمارات، التي تمت تعبئتها خلال الندوة الدولية للاستثمار “تونس 2020″ ب34 مليار دينار” ذلك ما أعلن عنه رئيس الحكومة يوسف الشاهد في الندوة الصحفية الختامية. وأوضح الشاهد ان هذه الاستثمارات موزعة على 15 مليار دينار في شكل اتفاقيات وعقود و19 مليار دينار في شكل تعهدات.

المصدر:
الرابط 1
اتخاذ إجراءات استثنائية لدعم تمويل الاقتصاد و خاصة المؤسسات الصغرى والمتوسطة وتوفير الموارد الملائمة لذلك.

أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد  على ضمان للتنمية الاقتصادية، والانطلاق في اتخاذ الإجراءات الضرورية وتوفير كل الإمكانيات لإنجاح المؤسسة الاقتصادية

المصدر:
الرابط 1

بلاغ حول انطلاق إيداع مطالب انخراط المؤسسات الصغرى والمتوسطة في صندوق دعم ودفع المؤسسات

المصدر:
الرابط 1

أمر حكومي عدد 324 لسنة 2018 مؤرخ في 29 مارس 2018 يتعلق بضبط قواعد تنظيم وتسيير خط اعتماد دعم إعادة الهيكلة المالية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة وشروط وأساليب تدخله.

المصدر:
الرابط 1

إحداث خط اعتماد في قسم التمويل العمومي في باب ميزانية الوزارة المكلفة بالصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة لدعم إعادة الهيكلة المالية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة

المصدر:
قانون المالية لسنة 2018: الرابط 1

تخصيص 250 مليون دينار لتمويل المشاريع الصغرى

المصدر:
الرابط 1
مساعدة القطر الليبي الشقيق على استكمال بقية مراحل مسار التسوية السياسية.

1) وزير الخارجية يستقبل نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية موسى الكوني
2) وزير الخارجية يطلع المبعوث الأممي إلى ليبيا على تطورات مبادرة رئيس الجمهورية حول ليبيا
3) وزير الخارجية يطلع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بليبيا على مسار المبادرة الرئاسية حول ليبيا

المصدر:
صفحة وزارة الشؤون الخارجية

ملاحظة: جملة من اللقاءات التي يؤديها وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي مع مسؤولين ليبيين ودوليين ساعيا لحلحلة الأزمة السياسية في ليبيا لكن يبقى دور بعض القيادات الحزبية مجهولا في هذا الاطار، خاصة وأن السياسة الخارجية حسب الدستور هي من صلاحيات مؤسستي رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية لا غير
إعطاء انطلاقة جديدة للشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي خاصة من خلال القمة التونسية الأوروبية التي ستنعقد في موفى نوفمبر 2016.

بروكسال تحتضن القمة الأولى بين تونس والإتحاد الأوروبي وتعدّ هذه القمة الأولى من نوعها مع بلد متوسطي شريك بما يعكس تطور العلاقات بين تونس والإتحاد الأوروبي، وهو ما تجلى في نشرالاتحاد الاوروبي بلاغ مشترك بين المفوضية الاوروبية والممثلة السامية للاتحاد الاوروبي من أجل "تدعيم المساندة الاوروبية لتونس

المصدر:
الرابط 1
العمل على إنجاح المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار الذي احتضنته بلادنا في موفى نوفمبر 2016، بحيث سيتم العمل على حشد أكبر قدر من الدعم الإقليمي و الدولي لتوفير كل أسباب نجاحه، وضمان مشاركة فاعلة وحضور متميز.

أكد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي ان نتائج المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار “تونس 2020” فاقت الانتظارات. وثمن الوزير النتائج “غير المسبوقة” للمؤتمر معتبرا انها تعكس ثقة الاطراف الدولية في قدرة تونس على تجاوز الصعوبات الاقتصادية.

المصدر:
الرابط 1
يمثل الترويج لتونس كوجهة سياحية امنة واستثمارية واعدة و تطوير علاقات التعاون التجاري والاقتصادي مع مختلف الفضاءات والبلدان الشقيقة والصديقة، أولويات ملحة في سياستنا الخارجية.

Depuis l'assouplissement de l'avis de voyage des Affaires étrangères, les réservations pour des vacances en Tunisie se multiplient auprès des agences de voyages ou des Tour-Opérateurs qui ont annoncé la reprise de leurs vols vers le pays du jasmin

المصدر:
الرابط 1

دعا وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، السلطات البلجيكية إلى رفع تحذير السفر الموجه إلى رعاياها الراغبين في زيارة تونس، وذلك خلال لقائه اليوم الخميس 16 فيفري بمقر الوزارة، مع الوزير رئيس فيدرالية والونيا- بروكسال البلجيكية رودي ديموت

المصدر:
الرابط 1
رعاية عائلات شهداء الأمن والدفاع والديوانة وإعتبار العناية بابنائهم واجب ومسؤولية الدولة

قالت سميرة مرعي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة في حكومة تصريف الأعمال إن احتضان عائلات شهداء الأمنيين وأبنائهم، لبضعة أيام في مركز الاصطياف وترفيه الأطفال بالحمامات، هو "رسالة وفاء لكل من ضحى من أجل الوطن وتأكيد لهم بأن تونس ستبقى وفية لتضحيات ذويهم الغالية وإلى جانب أسرهم لتجاوز هذه المحنة".

المصدر:
الرابط 1

وزارة الدفاع : تسليم شقق لفائدة عائلات شهداء العمليات الارهابية

المصدر:
الرابط 1

تحدث الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني بلحسن الوسلاتي عن ابرز الإجراءات التي ّاتخذتها الوزارة لفائدة عائلات الشهداء وجرحى المؤسسة العسكرية، قائلا إنها تتمثل في بعث خلية لمتابعة ملفات جرحى وشهداء المؤسسة العسكرية جراء اعتداءات إرهابية للحرص على أن يتسلم الجرحى وأولي الحق من عائلات الشهداء جميع مستحقاتهم المالية في اقرب الآجال بعد أعداد الملفات وإحالتها إلى الجهات المعنية.

المصدر:
الرابط 1
تعميق التعاون الإقليمي والعربي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب في نطاق احترام السيادة الوطنية.

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن المبادرة التونسية المصرية الجزائرية الهادفة الى إيجاد حل للأزمة الليبية تحت رعاية الأمم المتحدة " جيدة وألمانيا تدعمها

المصدر:
الرابط 1

بحث مزيد دعم التعاون العسكري بين تونس والمانيا: مثل التعاون الثنائي العسكري والوضع الامني في المنطقة، وظاهرة الهجرة محاور اللقاء الذي جمع صباح اليوم الاربعاء بمقر الوزارة

المصدر:
الرابط 1

تُجري قوات من البحرية التونسية مناورات عسكرية مشتركة مع وحدات من البحرية التابعة للجيش الشعبي الجزائري في عرض 
سواحل بنزرت تحت تسمية “مرجان 2016

المصدر:
الرابط 1
اعداد مشروع قانون استثنائي لدفع النمو الاقتصادي والشراكة بين القطاعين العام والخاص والصفقات العمومية وتبسيط الإجراءات الإدارية بما يضمن تيسير انجاز المشاريع ودون المساس بالمبادئ العامة للشفافية والمنافسة وتكافؤ الفرص.

- مشروع قانون عدد 2016/66 يتعلق بدفع النمو الاقتصادي (مرفق بالصيغة الواردة من رئاسة الحكومة بتاريخ 26 سبتمبر 2016) 
- مشروع قانون عدد 2016/66 يتعلق بأحكام استثنائية للتسريع في إنجاز المشاريع الكبرى كما تم تعويضه في صيغته جديدة بتاريخ 6 فيفري 2017.

المصدر:
الرابط 1
دعم الاستقلال الطاقي في الطاقات المتجددة والتي تمثل مخزونا للتنمية والتشغيل.

واطلع رئيس الحكومة، على مشروع "القرية الشمسية" وهو قطب تكنولوجي للطاقات المتجددة سيتم انجازه في منطقة القنطرة بجربة.
وتبلغ ميزانية المشروع، حسب الشاهد، 100 مليون دينار، وهو يرمي الى تكوين المهندسين ورسكلة الكفاءات حول طرق الاستفادة من الطاقات المتجددة ومن بينها الطاقة الشمسية.

المصدر:
الرابط 1

صرّحت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحه بأن برنامج الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة في تونس الجاري تنفيذه بالتعاون مع ألمانيا، تم بهدف الإستفادة من الخبرة الألمانية في هذا المجال

المصدر:
الرابط 1
اتخاذ الإجراءات التي تمكن صناديق الضمان الاجتماعي من الإيفاء بالتزاماتها وتقديم الخدمات الضرورية لمنخرطيها مع ضمان توازناتها المالية في اطار العقد الاجتماعي.

وضعت الحكومة برنامجا لإيقاف نزيف العجز المالي للصناديق الاجتماعية من خلال ضخ 500 مليون دينار لصندوق التقاعد في مشروع قانون المالية 2017، وحث صندوق الضمان الاجتماعي على استرجاع أمواله وديونه المتراكمة لدى المؤسسات العمومية والخاصة.

المصدر:
الرابط 1
حث البلديات على تطبيق القانون في مجال الطرقات والبناء الفوضوي وحفظ الصحة والبيئة.

نفذت أجهزة الرقابة المشتركة بولاية بنزرت 8 قرارات هدم وإزالة ببنزرت الشمالية ومنزل تميم

المصدر:
الرابط 1

شنت الفرقة الجهوية للشرطة البلدية بقابس معززة بوحدات من إدارة إقليم أمن الجهة والمنطقة الجهوية للأمن في قابس المدينة حملة ضد البناء الفوضوي تولت خلالها تنفيذ 5 قرارات هدم وقرار إزالة لبناءات فوضوية أنجزت بالملك العمومي البحري وبأراض غير مهيّأة.

المصدر:
الرابط 1

نفذت مصالح الحرس البلدي بالتعاون مع الهياكل الأمنية والفنية والبلدية ببنزرت اليوم الأربعاء 11 قرار هدم وإزالة لمجموعة من الأسوار وبناية في كل من منطقتي الناظور وشاطئ الصخور الغابيتين من معتمدية بنزرت الشمالية. وذلك في إطار مقاومة كل أشكال التعدي على الملك العمومي البحري والترابي والغابي,

المصدر:
الرابط 1

دعت وزارة المالية أصحاب السيارات الى خلاص الخطايا المرورية المتعلقة بهم قبل خلاص معاليم الجولان لسنة 2017، وذلك فى اطار تطبيق أحكام الفصل 53 من قانون المالية لهذه السنة.

المصدر:
الرابط 1
شرطة بلدية: شرطة النظافة لردع المخالفات البيئية تكوين فرق (70 بلدية كتجربة أولى) وبداية العمل في أواخر 2016 أوائل 2017

تمكن أعوان الشرطة البيئية بسوسة خلال 5 أيام من شهر رمضان من رفع 89 مخالفة صحية من الصنف الثاني بقيمة 60 دينار للمخالفة الواحدة.

المصدر:
الرابط 1

أعلنت وزارة الشؤون المحليّة والبيئة عن انطلاق جهاز الشرطة البيئية بـ74 بلدية بين تونس الكبرى ومراكز الولايات والبلديات ذات الصبغة السياحية، ستشرع في “عمليّات بيضاء” لمدّة شهر قبل شروعها في رفع المخالفات والجنح المتعلّقة بتراتيب حفظ الصحّة والنظافة العامّة. الجهاز الذي تمّ إطلاقه وسط استحسان المواطنين ومطالبتهم للوقوف في وجه ظاهرة التلوّث وانتشار الفضلات أثار تحفّظات في صفوف وحدات الأمن الوطني والشرطة البلدية. هذا الجهاز الذي قدّر تمويله بـ8،3 مليون دينار يندرج ضمن برنامج الشؤون المحليّة والذي حظي بنصيب وافر من قروض المانحين الدوليين لدعم الحوكمة المحلية والتنمية الحضرية.

المصدر:
الرابط 1
توضيح الصلاحيات بين الحكومة وهيئة مكافحة الفساد

وقّع رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال شهر ديسمبر 2016 على ميثاق الإستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، وأكد الشاهد حينها وفي خطاباته الأخرى، على تعهد الحكومة بمكافحة الفساد بإستراتيجيات جديدة من خلال توفير كل الإمكانيات اللازمة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

المصدر:
الرابط 1

يتجسد خاصة في التخلي عن وزارة مكافحة الفساد وتغيير اسمها السابق من "وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد" الى "وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة". وقد جاء ذلك عقب استشارة جمعت رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد العميد شوقي الطبيب برئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد ابان مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية

المصدر:
الرابط 1
إعطاء انطلاقة جديدة للشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي خاصة من خلال القمة التونسية الأوروبية التي انعقدت في نوفمبر 2016

بروكسال تحتضن القمة الأولى بين تونس والإتحاد الأوروبي وتعد هذه القمة الأولى من نوعها مع بلد متوسطي شريك بما يعكس تطور العلاقات بين تونس والإتحاد الأوروبي، وهو ما تجلى في قيام الاتحاد الاوروبي يوم 29 سبتمبر 2016 بنشر بلاغ مشترك بين المفوضية الاوروبية والممثلة السامية للاتحاد الاوروبي من أجل "تدعيم المساندة الاوروبية لتونس.

المصدر:
الرابط 1
الإنطلاق في إنجاز المركب الثقافي بكلفة 4 ملايين دينار قبل موفى الصائفة المقبلة (صائفة 2017)

أعطى وزير التربية ناجي جلول اليوم إشارة انطلاق أشغال انجاز المركب الثقافي والرياضي باسم الشهيدة سارة الموثق ببن قردان وذلك بعد حضوره صباح اليوم موكب تحية العلم بالمعهد الثانوي ببن قردان.

المصدر:
الرابط 1
التسريع في استكمال إنجاز محطة تحلية مياه البحر وذلك لتحسين تدفق المياه على كامل ولاية مدنين

تولى رئيس الحكومة يوسف الشاهد بجزيرة جربة تدشين أول محطة لتحلية مياه البحر بكلفة جملية تقدر ب 180 مليون دينار وبسعة 50 ألف متر مكعب وستغطي كامل حاجيات الجزيرة من الماء الصالح للشراب وبقية المناطق المجاورة

المصدر:
الرابط 1
خط بحري تجاري يربط جرجيس بمرسيليا بداية من شهر جويلية 2017

واكب رئيس الحكومة يوسف الشاهد وصول أول رحلة للتونسيين بالخارج تصل إلى ميناء جرجيس.

المصدر:
الرابط 1
إتخاذ كل الإجراءات والاستعدادات لتحويل المستشفى الجهوي بمدنين إلى مستشفى جامعي خلال سنة 2017

قرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزيرة الصحة مؤرخ في 16 ماي 2017 يتعلق بمنح الصبغة الجامعية للمستشفى الجهوي "الحبيب بورقيبة" بمدنين.

المصدر:
الرابط 1
الترفيع الفوري في ميزانية المسؤوليات المجتمعية للمؤسسات إلى 5 مليون دينار

وقع الترفيع في ميزانية المسؤولية المجتمعية لتصبح 6,16 م.د.

المصدر:
رئيس لجنة متابعة برنامج المسؤولية المجتمعية
افتتاح فضاء مبادرات يوم 15 ماي 2017

وقع افتتاحه يوم 22 جويلية.

المصدر:
موقع ولاية تطاوين الرسمي
الإنتداب الفوري لـ500 عون بشركة البيئة والبستنة.

تم تأكيد انتداب أكثر من 1200 عامل بالشركات المنتصبة بصحراء تطاوين في قطاعات مختلفة، إضافة إلى انتداب 1500  شاب وشابة بشركة البيئة بعنوان 2017، في انتظار التصريح بنتائج انتداب 1000 آخرين خلال سنة 2018، وذلك خلال جلسة استثنائية عقدت اليوم الأربعاء لمتابعة مدى تقدّم إنجاز اتفاق الكامور بمقر ولاية تطاوين.

المصدر:
الرابط 1
التسريع في مناظرات لانتداب 60 إطارا سام (اطارات ومهندسين وتقنيين ساميين ) في حقل البرمة (SITEP) وذلك في غضون جويلية 2017 وإعطاء الأولويات القصوى في الإنتداب لأصيلي الجهة

قامت شركة SITEP بنشر بلغ عن مناظرة لانتداب 70 بين أعوان واطارات من الجهة للعمل فيها وذلك في إطار الإتفاق الحكومي في 15 جوان المنقضي.

المصدر:
الرابط 1

بعد سنتين من اطلاقه 113 وعدا تراوحت بين الإجراءات العاجلة والوعود بالتنمية والتشغيل ومقاومة الفساد أخرى تهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية (..)، اكتفت حكومة يوسف الشاهد بتحقيق 19 % من هذه الوعود فيما تراوحت البقية بين وعود في طور الإنجاز، كان لها النسبة الأكبر (49 %) وأخرى لم تتحقق (21 %)، بينما كانت الوعود الفضفاضة في حدود 9. اللافت في الأرقام التي توصلت اليها منظمة انا يقظ بعد اشتغالها على تقييم عمل الحكومة طيلة أكثر من 700 يوم، عدم توفّقها في تحقيق أي وعد في بعض المجالات الحساسة على غرار الإجراءات العاجلة وقطاعات الثقافة والمياه والشباب. أما على مستوى مكافحة الفساد التي اتخذ منها يوسف الشاهد أولوية قصوى في مختلف خطاباته، فلم تكن النتيجة في مستوى الوعود التي طالما جاهر بها، بما أنه تم تحقيق ربع ما تم الإعلان عنه.

مقارنة بالوعود التي أطلقها السيد رئيس الحكومة، فشلت الحكومة في التعامل مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية العالقة حيث لم تحقق أغلب وعودها الاقتصادية والاجتماعية. واتسم الإصلاح الاقتصادي بالفشل بما ان أغلب الوعود الاقتصادية في حالة جمود باعتبارها في طور الإنجاز كما أنها لم تعطي أكلها بعد، وهو ما ساهم في مزيد تأزم الوضع الاقتصادي. في المقابل تركز العمل الحكومي على مزيد تسليط الضغط الجبائي على المواطن دون العمل على المحاربة الفعلية للتهرب الضريبي والتهريب وتبييض الأموال ومزيد إرساء العدالة الجبائية. إلى ذلك، نعاين تهميش الحكومة لجملة من القطاعات التي التزمت بدعمها لعل أهمها قطاع الصحافة وبالخصوص الصحافة الورقية والمجال السمعي البصري

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld