الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الملخص

برنامج حكومي لإرجاع النمو قائم على: - الاستثمار والمبادرة الخاصة ثم التصدير - تمرير قانون الطوارئ الاقتصادية: قانون دفع النمو الاقتصادي الهدف: نسبة نمو 3% فى موفى 2017

افاد مدير عام التجارة الخارجية خالد بن عبد الله إن الميزان التجاري في تونس شهد تحسنا خلال شهر جانفي 2018. هذا التحسن ناتج عن تطور نسبة الصادرات بـ39% في جانفي 2018.

المصدر:
الرابط 1

إيداع مشروع قانون يتعلق بدفع النمو الاقتصادي من قبل الحكومة بتاريخ 26 سبتمبر 2016 صحبة مشروع قانون للتسريع في إنجاز المشاريع الكبرى، ثم تم سحب المشروع وتعويضه بصيغة جديدة بتاريخ 6 فيفري 2017. لا تزال هذه المشاريع تحت انظار لجنة المالية والتخطيط والتنمية

المصدر:
الرابط 1

سجل الاقتصاد التونسي نموا ايجابيا بـ1.9% خلال كامل سنة 2017 مقابل 1.0% في سنة 2016.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: سجل الاقتصاد التونسي نموا ايجابيا بـ1.9% خلال كامل سنة 2017
مقاومة التهرب الجبائي بتطوير وتدعيم إدارة الجباية والاستخلاص وتمكينها من استعمال الاليات الحديثة للرقابة وفقا للمعايير الدولية في المجال.

قال الوزير المكلف بالعلاقات بين الحكومة ومجلس نواب الشعب الناطق الرسمي باسم الحكومة إياد الدهماني "إنّ الحكومة قدّمت روزنامة تشريعية تتضمن مجموعة من مشاريع القوانين التى تتعلّق بالتصنيفات التي شهدتها تونس مؤخّرا".  وأبرز أنّ من بين مشاريع القوانين، تنقيح قانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال ومشروع قانون يتعلق بالسجل التجاري ومشاريع أخرى تتعلق بالبنوك العمومية وتعزيز الدعائم المالية الخاصة بها إضافة إلى مشروع القانون الأساسي للميزانية.

المصدر:
الرابط 1

صنفَ البرلمان الأوروبي، في جلسة عامة بمقره بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، تونس ضمن القائمة السوداء المتعلقة بمخاطر غسل الأموال وتبييض الإرهاب

المصدر:
الرابط 1


المصدر:
الرابط 1

تصنيف تونس ضمن القائمة السوداء للجنان الضريبية من قبل الإتحاد الأوروبي في 5 ديسمبر 2017 وذلك بعد عدم جدية الدولة التونسية في التعامل مع الملف، ثم مرورها إلى القائمة "الرمادية" بعد مفاوضات دبلوماسية بعد تعهدها سياسيا بمراجعة المخاوف التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي.

المصدر:
الرابط 1
التحكم في ارتفاع الواردات وتفعيل الإجراءات الحمائية الاستثنائية عند الاقتضاء بالنسبة للسلع غير الأساسية.

حسب المعهد الوطني للإحصاء فإن نسبة الواردات بلغت 21,0% مقابل 19,2% خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2017 وبلغت قيمتها 43664,8 م د مقابل 36088,9 م د تم تسجيلها خلال نفس الفترة من سنة 2017.

المصدر:
الرابط 1
التصدي للتهريب ووضع الآليات والوسائل التي تمكن من نجاعة التدخل في هذا المجال بما في ذلك تشكيل أجهزة مختصة بين الوزارات المعنية لمقاومة التهريب (الدفاع و المالية و الداخلية و التجارة)

بالرغم من النجاحات التي 1ها قوات الأمن والديوانة على مستوى التصدي لبعض عمليات التهريب الّا أن غياب استراتيجية واضحة لمواجهة هذه الظاهرة يحول دون القضاء عليها.
انجاز مشاريع عمومية تمكّن من توفير الخدمات الأساسية لدعم قدرة المناطق الداخلية على استقطاب الاستثمار العمومي والخاص.

قال مستشار وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي أيمن الرايس إن "إنجاز المشاريع الاستثمارية العمومية في تونس يتطلب التسريع في التفعيل وليس التمويل فقط باعتبار ان الإجراءات الإدارية وتعقدها يعيق الإنجاز.
وأضاف الرايس: اذا تواصل العمل على هذا المنوال وتأخر تنفيذ المشاريع فإن تونس قد تفقد ثقة الجهات المانحة وتخسر عدة هبات تحصلت على وعود بشأنها خلال ندوة الاستثمار "تونس 2020".

المصدر:
الرابط 1

جلسة عمل لمتابعة تعطل انجاز المشاريع العمومية حسب تصريح لكاتب عام ولاية جندوبة في إذاعة الكاف

المصدر:
الرابط 1

تعطل انجاز 5 مشاريع عمومية يتجاوز حجم اعتماداتها 4 ملايين دينار في ولاية قبلي

المصدر:
الرابط 1
الارتقاء بسلسلة القيمة المضافة في قطاع الفسفاط و المساهمة في تنمية مناطق انتاجه.

إبرام اتفاقية شراكة بين شركة فسفاط قفصة وكلية العلوم، بإشراف وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، هالة شيخ روحو التي أدت زيارة إلى ولاية قفصة.

المصدر:
الرابط 1

أعلن والي قفصة منذر العريبي عن اجراءات جديدة لفائدة منطقة سند الجبل لتثمين منتوجاتها والنهوض بوضعها التنموي، وهي تهيئةِ الطريق المؤدية الى المنطقة الى جانب حفرِ بئرٍ عميقةْ لتجاوزِ مُشكل المياهْ الصالحة للشرب بدعم شركة فسفاط قفصة

المصدر:
الرابط 1
المحافظة على المقدرة الشرائية للأجراء عبر احترام اليّة المفاوضات الاجتماعية مع دعم إنتاجية المؤسسات الاقتصادية وضمان تحقيق الأولويات الوطنية.


المصدر:
الحكومة تدخل سنويا في مفاوضات إجتماعية مع إتحاد الشغل خاصة للصرف زيادة في القطاع العام  لكن هذا الترفيع في الأجور يقابله ترفيع في الاسعار من جهة أخرى مما لا يحسن المقدرة الشرائية للمواطن وهو ما يتضح من إرتفاع نسبة التضخم الى أكثر من 7%
إنجاح المؤتمر الوطني للشباب.


المصدر:
إلى غاية هذه اللحظة لا وجود لإستراتيجية واضحة للشباب ولا لمخرجات الحوار الوطني
تشجيع انجاز مشاريع لمعالجة النفايات وتثمينها: إنجاز 7 مراكز تحويل نفايات في 2017

يكون مركز معالجة وتثمين النفايات وإنتاج الطاقات المتجددة بجربة قابل للإستغلال موفى سنة 2019، ذلك ما أعلن عنه، وليم مرداسي المكلّف بمهمّة لدى وزير الشؤون المحليّة والبيئة.

المصدر:
الرابط 1

رياض المؤخر: انجاز 10 مراكز تحويل جديدة للنفايات قبل موفى 2017

المصدر:
الرابط 1
تشجيع الإطارات للعمل في الجهات المعنية بالتمييز الإيجابي.


المصدر:
لم يتم تحديد الجهات المعنية بالتمييز الإيجابي ، ولم يتم سن القانون المتعلق بها
فرض احترام القانون من قبل الجميع وضمان المساواة بينهم أمامه

أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب أن الهيئة ضبطت قائمة محينة في مسؤولين كبار بالدولة، خاصة على مستوى الرؤساء المديرين العامين أو كبار الضباط في الديوانة او الامن معنيين بمتابعات قضائية بشبهات فساد وأنّها قامت بمراسلة سلطة الإشراف ورئيس الحكومة. وأشار الطبيب إلى أنّه ورغم احالة الهيئة لملفاتهم على النيابة العمومية فإنّه فوجئت بترقيتهم او بتعيينهم في مناصب حساسة، معتبرا ان قربهم من المسؤولية ومواقع القرار يشكل خطرا عندما يتعلق الامر بالمؤسسات التي يعملون بها، لإمكانية مواصلة استخدام نفوذهم وإخفاء معالم الجريمة أو التأثير على الشهود والمبلغين.

المصدر:
الرابط 1

أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد « شوقي الطبيب » وجود مسؤولين مورطين في ملفات فساد تتعلق بالانتدابات في الوظيفة العمومية صدرت في شأنها تقارير من قبل دائرة المحاسبات وهيئات الرقابة والهيئة التي يرأسها تمت ترقية البعض منهم عوض محاسبتهم.

المصدر:
الرابط 1
إعتماد التكنولوجيات الحديثة التي تمكن من تيسير الإجراءات وتضمن إسداء الخدمات وإيصال الحقوق إلى اصحابها في إطار الشفافية

تعتبر منظومة  "e-people Tunisia" بوّابة للمشاركة والتفاعل بين الإدارة والمتعاملين معها وهي تتضمّن طرق تواصل مختلفة ومتلائمة مع حاجياتكم. فهي تمكنكم من تقديم عرائضكم على الخط ومن تقديم اقتراحاتكم أو استفساراتكم كما تمكنكم من الحصول على ارشادات أو الإبلاغ عن حالات فساد.

المصدر:
الرابط 1
بناء مسلخ جديد

قرر رئيس الحكومة يوسف الشاهد هدم المسلخ البلدي ببن ڨردان، وتوفير 1،5 مليون دينار لبناء مسلخ جديد، بحسب نفس المصدر
يأتي هذا الاجراء ضمن عدة اجراءات أعلن عنها اليوم رئيس الحكومة لفائدة الجهة وأبنائها.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: لا يمكن اعتبار هذا الوعد في طور الإنجاز لأن المعطيات المرافقة كانت يوم إعلان الوعد

بعد سنتين من اطلاقه 113 وعدا تراوحت بين الإجراءات العاجلة والوعود بالتنمية والتشغيل ومقاومة الفساد أخرى تهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية (..)، اكتفت حكومة يوسف الشاهد بتحقيق 19 % من هذه الوعود فيما تراوحت البقية بين وعود في طور الإنجاز، كان لها النسبة الأكبر (49 %) وأخرى لم تتحقق (21 %)، بينما كانت الوعود الفضفاضة في حدود 9. اللافت في الأرقام التي توصلت اليها منظمة انا يقظ بعد اشتغالها على تقييم عمل الحكومة طيلة أكثر من 700 يوم، عدم توفّقها في تحقيق أي وعد في بعض المجالات الحساسة على غرار الإجراءات العاجلة وقطاعات الثقافة والمياه والشباب. أما على مستوى مكافحة الفساد التي اتخذ منها يوسف الشاهد أولوية قصوى في مختلف خطاباته، فلم تكن النتيجة في مستوى الوعود التي طالما جاهر بها، بما أنه تم تحقيق ربع ما تم الإعلان عنه.

مقارنة بالوعود التي أطلقها السيد رئيس الحكومة، فشلت الحكومة في التعامل مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية العالقة حيث لم تحقق أغلب وعودها الاقتصادية والاجتماعية. واتسم الإصلاح الاقتصادي بالفشل بما ان أغلب الوعود الاقتصادية في حالة جمود باعتبارها في طور الإنجاز كما أنها لم تعطي أكلها بعد، وهو ما ساهم في مزيد تأزم الوضع الاقتصادي. في المقابل تركز العمل الحكومي على مزيد تسليط الضغط الجبائي على المواطن دون العمل على المحاربة الفعلية للتهرب الضريبي والتهريب وتبييض الأموال ومزيد إرساء العدالة الجبائية. إلى ذلك، نعاين تهميش الحكومة لجملة من القطاعات التي التزمت بدعمها لعل أهمها قطاع الصحافة وبالخصوص الصحافة الورقية والمجال السمعي البصري

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld