الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الوعود في المجال الاجتماعي

 الملخص 8 وعود

1

تحققت

3

جاري تحقيقها

3

لم تتحقق

1

 الفضفاضة

اتخاذ الإجراءات التي تمكن صناديق الضمان الاجتماعي من الإيفاء بالتزاماتها وتقديم الخدمات الضرورية لمنخرطيها مع ضمان توازناتها المالية في اطار العقد الاجتماعي.

وضعت الحكومة برنامجا لإيقاف نزيف العجز المالي للصناديق الاجتماعية من خلال ضخ 500 مليون دينار لصندوق التقاعد في مشروع قانون المالية 2017، وحث صندوق الضمان الاجتماعي على استرجاع أمواله وديونه المتراكمة لدى المؤسسات العمومية والخاصة.

المصدر:
الرابط 1
العمل على توفير تغطية صحية أساسية للجميع والارتقاء بجودة الخدمات الصحية في مختلف المناطق بتدعيم منظومة الصحة الأساسية وتطوير المؤسسات الصحية في المناطق الداخلية.

أكد  رئيس الحكومة يوسف الشاهد أن الحكومة قررت بعث 13 مستشفى جهوي جديد.

المصدر:
الرابط 1

أرسلت وزارة الصحة 20 حاسوبا إلى المستشفي الجهوي بجندوبة في إطار تدعيم المنظومة الإعلامية للمستشفيات وربطها بمركز الإعلامية بالوزارة لمراقبة كيفية استقبال المرضى وعمليات التسجيل والاستخلاص.

المصدر:
الرابط 1

اعلن وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، أنه سيتم بداية من غرة أفريل 2018 تمكين شريحة الشباب العاطلين عن العمل من التغطية الصحية المجانية، والزيادة ب 20 في المائة في منحة العائلات المعوزة لترتفع من 150 دينارا، الى 180 دينارا أو 200 دينارا، بحسب أفراد عدد الأسرة، مشيرا إلى أنه تم، لهذا الغرض، توفير اعتمادات مالية إضافية بقيمة 100 مليون دينار.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
العناية بالفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والقضاء على الفقر المدقع

إحداث وحدة تصرف حسب الأهداف بوزارة الشؤون الاجتماعية لإنجاز مشروع إعداد بنك معطيات حول العائلات المعوزة ومحدودة الدخل.

المصدر:
الرابط 1

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية التونسي محمد الطرابلسي عن منظومة "الأمان الاجتماعي" التي تندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لمقاومة الفقر والإدماج الاجتماعي

المصدر:
الرابط 1

تم في إطار المساعدات الجهوية المخصصة لشهر رمضان وعيد الفطر لسنة 2018، تخصيص مساعدات مالية قيمتها 1 مليون و724 ألف دينار لفائدة 21 ألف و560 عائلة معوزة متمتعة بالمنحة القارة وببطاقة العلاج المجاني، موزعة على مختلف معتمديات ولاية القصرين، وفق المدير الجهوي للشؤون الإجتماعية كيلاني بن مبروك.

المصدر:
الرابط 1

أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال ندوة بالعاصمة اليوم الثلاثاء 31 جانفي 2017 إنجاز وزارة الشؤون الاجتماعية لبرنامج حول مراجعة المساعدة الاجتماعية وتطويرها وحوكمة التصرف فيها وإنشاء بنك معلومات حول العائلات الفقيرة والمعوزة التي يبلغ عددها 900 ألف عائلة.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تحسين ظروف تشغيلية المرأة واحترام مقومات العمل اللائق خاصة في القطاع الفلاحي.

سلمت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي الاربعاء بمقر ولاية باجة 17 قرار اسناد قروض لنساء يمثلن الدفعة الأولى من المستفيدات من برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة بباجة.

المصدر:
الرابط 1

هذه الخطة التي تتنزل في اطار الحرص على ترجمة بنود الاستراتيجية الوطنية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في المناطق الريفية والمقدرة كلفتها ب 53 مليونا و506 ألف دينار. على أرض الواقع، وضعت انطلاقا من تشخيص الوضع الحالي الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للمرأة في الوسط الريفي وبناء على عديد المؤشرات ذات الدلالة.

المصدر:
الرابط 1

تحدثت الوزيرة عن مشروع التغطية الاجتماعية للنساء الريفيات. وقالت إن مجلسا وزاريا مضيقا صادق على تمكين النساء في المناطق الريفية من هذه التغطية، ويتنزل ذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في المناطق الريفية 2017ـ2020

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
المحافظة على المقدرة الشرائية للأجراء عبر احترام اليّة المفاوضات الاجتماعية مع دعم إنتاجية المؤسسات الاقتصادية وضمان تحقيق الأولويات الوطنية.


المصدر:
الحكومة تدخل سنويا في مفاوضات إجتماعية مع إتحاد الشغل خاصة للصرف زيادة في القطاع العام  لكن هذا الترفيع في الأجور يقابله ترفيع في الاسعار من جهة أخرى مما لا يحسن المقدرة الشرائية للمواطن وهو ما يتضح من إرتفاع نسبة التضخم الى أكثر من 7%

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld