الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الوعود في المدن والجماعات المحلية

 الملخص 8 وعود

2

تحققت

4

جاري تحقيقها

2

لم تتحقق

0

 الفضفاضة

حث البلديات على تطبيق القانون في مجال الطرقات والبناء الفوضوي وحفظ الصحة والبيئة.

نفذت أجهزة الرقابة المشتركة بولاية بنزرت 8 قرارات هدم وإزالة ببنزرت الشمالية ومنزل تميم

المصدر:
الرابط 1

شنت الفرقة الجهوية للشرطة البلدية بقابس معززة بوحدات من إدارة إقليم أمن الجهة والمنطقة الجهوية للأمن في قابس المدينة حملة ضد البناء الفوضوي تولت خلالها تنفيذ 5 قرارات هدم وقرار إزالة لبناءات فوضوية أنجزت بالملك العمومي البحري وبأراض غير مهيّأة.

المصدر:
الرابط 1

نفذت مصالح الحرس البلدي بالتعاون مع الهياكل الأمنية والفنية والبلدية ببنزرت اليوم الأربعاء 11 قرار هدم وإزالة لمجموعة من الأسوار وبناية في كل من منطقتي الناظور وشاطئ الصخور الغابيتين من معتمدية بنزرت الشمالية. وذلك في إطار مقاومة كل أشكال التعدي على الملك العمومي البحري والترابي والغابي,

المصدر:
الرابط 1

دعت وزارة المالية أصحاب السيارات الى خلاص الخطايا المرورية المتعلقة بهم قبل خلاص معاليم الجولان لسنة 2017، وذلك فى اطار تطبيق أحكام الفصل 53 من قانون المالية لهذه السنة.

المصدر:
الرابط 1
شرطة بلدية: شرطة النظافة لردع المخالفات البيئية تكوين فرق (70 بلدية كتجربة أولى) وبداية العمل في أواخر 2016 أوائل 2017

تمكن أعوان الشرطة البيئية بسوسة خلال 5 أيام من شهر رمضان من رفع 89 مخالفة صحية من الصنف الثاني بقيمة 60 دينار للمخالفة الواحدة.

المصدر:
الرابط 1

أعلنت وزارة الشؤون المحليّة والبيئة عن انطلاق جهاز الشرطة البيئية بـ74 بلدية بين تونس الكبرى ومراكز الولايات والبلديات ذات الصبغة السياحية، ستشرع في “عمليّات بيضاء” لمدّة شهر قبل شروعها في رفع المخالفات والجنح المتعلّقة بتراتيب حفظ الصحّة والنظافة العامّة. الجهاز الذي تمّ إطلاقه وسط استحسان المواطنين ومطالبتهم للوقوف في وجه ظاهرة التلوّث وانتشار الفضلات أثار تحفّظات في صفوف وحدات الأمن الوطني والشرطة البلدية. هذا الجهاز الذي قدّر تمويله بـ8،3 مليون دينار يندرج ضمن برنامج الشؤون المحليّة والذي حظي بنصيب وافر من قروض المانحين الدوليين لدعم الحوكمة المحلية والتنمية الحضرية.

المصدر:
الرابط 1
تغيير السياسة العمرانية للأحياء الشعبية واخضاعها لمقاييس جودة الحياة.

بالرجوع إلى المخطط التقديري السنوي للصفقات العمومية المزمع ابرامها سنة 2018 الخاص بوكالة التهذيب والتجديد العمراني، يتبين أنه تم برمجت صفقات عمومية في إطار البرنامج الخصوصي لتهذيب الأحياء الشعبية في قمة تناهز 68000 ألف دينار

المصدر:
الرابط 1

أشرف عماد السبري رئيس النيابة الخصوصية لبلدية صفاقس يوم 08 أوت 2017 على جلسة عمل خصصت لمتابعة اشغال تهيئة وتعبيد عدد من الاحياء الشعبية التابعة لمنطقة سيدي منصور وذلك بحضور معتمد صفاقس الغربية ورئيس لجنة الاشغال بالبلدية وممثل وكالة التهذيب والتجديد العمراني بصفاقس وعدد من الاطارات البدية.

المصدر:
الرابط 1

الاتحاد الاوروبي رصد ميزانية لتهيئة الاحياء الشعبية قائلا “نعمل حاليا مع وزارة التجهيز على تهيئة 130 حيا شعبيا بمختلف جهات البلاد بتمويلات بلغت 118 مليون دينار (48 مليون اورو) “

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تحديد مخطط لتحسين الخدمات العمومية والمحيط العمراني في كل المدن.

تمت تهيئة دار الخدمات بنفزة والتي قاربت اشغالها على الانتهاء ومن المنتظر ان تفتح ابوابها للعموم في الفترة القادمة.

المصدر:
الرابط 1

تشرع وزارة التربية، انطلاقا من دورة الامتحانات الوطنية لسنة 2018، في استعمال الختم الالكتروني للشهائد العلمية الوطنية، الذي سيفضي إلى حذف شكلية اشهاد النسخ بمطابقتها للأصل وفق ما أفاد به مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني

المصدر:
الرابط 1

تطوير الإدارة وتسهيل الخدمات للمواطن، محور مجلس وزاري مضيـّق بإشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد

المصدر:
الرابط 1

الدراسة الاستراتيجية للإدارة الذكيّة 2020

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
استكمال مخطط استراتيجي للتهيئة الترابية والعمرانية ليشمل كامل تراب الجمهورية.

في إطار انجاز مشروع الطريق الحزامية X20 الرابطة بين الطريق الجهوية 31 (المنيهلة) والمخرج الغربي للعاصمة، أشرف وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد الصالح العرفاوي على افتتاح جزء أول من هذا المشروع، والذي يربط بين الطريق الوطنية رقم 5 والمخرج الغربي للعاصمة

المصدر:
الرابط 1

بينت المعطيات المقدمة أن جملة المشاريع العمومية المبرمج إنجازها في قطاع التجهيز خلال المخطط التنموي 2016-2020 قد تضاعفت مقارنة بالمخططات السابقة، حيث شرع في تنفيذ الجزء الأول منها والبالغ استثماراته 3,4 مليار دينار منذ 2016 والتي تخص بالأساس دفع التنمية وتطوير الطرقات داخل الولايات على غرارا الطريق السريعة الرابطة بين سليانة والفحص الطريق السريعة بين زغوان وطريق تونس والطريق الرابطة بين القيروان وسوسة إلى جانب إنجاز محول تالة، أما الجزء الثاني وقيمة استثماراته 4,7 مليار دينار ستنطلق مع نهاية سنة 2017 وتتواصل إلى حدود 2019، والجزء الثالث البالغ استثماراته 3,6 مليار دينار ستنجز مع بداية سنة 2019.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تشجيع انجاز مشاريع لمعالجة النفايات وتثمينها: إنجاز 7 مراكز تحويل نفايات في 2017

يكون مركز معالجة وتثمين النفايات وإنتاج الطاقات المتجددة بجربة قابل للإستغلال موفى سنة 2019، ذلك ما أعلن عنه، وليم مرداسي المكلّف بمهمّة لدى وزير الشؤون المحليّة والبيئة.

المصدر:
الرابط 1

رياض المؤخر: انجاز 10 مراكز تحويل جديدة للنفايات قبل موفى 2017

المصدر:
الرابط 1
إطلاق برنامج لتعصير كل الطرقات البلدية (3 بلديات في كل ولاية : كبرى – وسطى - صغرى) بقيمة 250 مليون دينار

قال وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، محمد صالح العرفاوي، إن أشغال مشروع الطرقات البلدية شارفت على النهاية، وأن تكلفتها الجملية ناهزت 216 مليون دينار.

المصدر:
الرابط 1

انطلقت وكالة التجديد والتهذيب العمراني منذ شهر آفريل المنقضي في أشغال تعصير 15 كلم من الطرقات البلدية

المصدر:
الرابط 1

انطلقت وكالة التهذيب والتجديد العمراني تحت إشراف وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية في أشغال تعصير 15 كم من الطرقات المتفرعة ببلدية سليانة بكلفة تقدر بـ 37.5 مليون دينار .

المصدر:
الرابط 1

اعطى وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، محمد صالح العرفاوي، ووزير الشؤون المحلية والبيئة رياض المؤخر، شارة انطلاق برنامج تعصير الطرقات داخل المناطق البلدية، الذي سيشمل في قسطه الأول 72 بلدية بقيمة 216 الف دينار، ثم 120 بلدية خلال السنة القادمة ليغطي كافة البلديات ومنها البلديات الجديدة في 2019 .

المصدر:
الرابط 1

برمجت وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية ،خلال سنة 2017،انجاز جملة من مشاريع البنية التحتية في عدد من الولايات.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تشجيع الإطارات للعمل في الجهات المعنية بالتمييز الإيجابي.


المصدر:
لم يتم تحديد الجهات المعنية بالتمييز الإيجابي ، ولم يتم سن القانون المتعلق بها

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld