الوعود في مجال المالية والاقتصاد

القيام بإصلاح جبائي على أساس العدالة وتوسيع القاعدة الجبائية.

وتتمحور الرسالة الثانية لقانون المالية 2017  في ''بداية ارساء عدالة جبائية''، معتبرا أنّ الخلل الجبائي الموجود في تونس والمتراكم منذ عشرات السنين لا يمكن اصلاحه في قانون مالية لسنة واحدة، مشيرا إلى أنّ هذا التوجّه سيمكّن من الوصول شيئا فشيئا إلى عدالة جبائية:

موقع اذاعة موزاييك 18/11/2016
http://bit.ly/2mSxD6D

 

+ في طور الإنجاز

الإسراع في معالجة ملف الأملاك المصادرة بما يوفر موارد إضافية للدولة في اطار الشفافية ومراعاة البعد الاجتماعي.

لم يتم بعد فتح ملف الأملاك المصادرة من قبل حكومة يوسف الشاهد في ضل إشكاليات عديدة تواجهها الشركات المصادرة كشركة اسمنت قرطاج التي ومنذ مصادرتها من قبل الدولة وهي تعاني من صعوبات مالية الى جانب العقارات و السيارات و الضيعات الفلاحية المهملة والتي تحتاج الى مليارات جديدة لاصلاحها وصيانتها. 

+ لم يتحقق

كسب تحدي الإنتاجية لدعم القدرة التنافسية للمنتوج الوطني.

بعد أزمة ترويج منتوج البرتقال وعجز الدولة عن إيجاد الحلول الفعلية والفورية، تلوح في الأفق هذه المرة أزمة ترويج منتوج الطماطم في المناطق الفلاحية بولاي سيدي بوزيد، وقد يكون مصير هذه المادة الإتلاف.

المصدر:
 موقع الشاهد 12/02/2017:

http://bit.ly/2m2JoID

+ في طور الإنجاز

مقاومة التهرب الجبائي بتطوير و تدعيم إدارة الجباية والاستخلاص وتمكينها من استعمال الاليات الحديثة للرقابة وفقا للمعايير الدولية في المجال.

اعتمادا  لما ذكره السيد عبيد البريكي في ندوة صحفية بعد اقالته من منصبه كوزير للوظيفة العمومية نجد أن الحكومة لا تمتلك آليات رقابة لمقاومة التهرب الضريبي حيث أكد على وجود عدد كبير من الموردين المتخلدة في ذمتهم ضرائب وخطايا لدى الديوانة وأيضا ذكر الوزير السابق غياب تام لترشيد التوريد من قبل ما سمّي بحكومة الوحدة الوطنية.

ندوة صحفية للسيد عبيد البريكي 03/03/2017

+ لم يتحقق

التحكم في ارتفاع الواردات وتفعيل الإجراءات الحمائية الاستثنائية عند الاقتضاء بالنسبة للسلع غير الأساسية.

اعتمادا  لما ذكره السيد عبيد البريكي في ندوة صحفية بعد اقالته من منصبه كوزير للوظيفة العمومية نجد أن الحكومة لا تمتلك آليات رقابة لمقاومة التهرب الضريبي حيث أكد على وجود عدد كبير من الموردين المتخلدة في ذمتهم ضرائب وخطايا لدى الديوانة وأيضا ذكر الوزير السابق غياب تام لترشيد التوريد من قبل ما سمّي بحكومة الوحدة الوطنية  

ندوة صحفية للسيد عبيد البريكي بتاريخ 03/03/2017

+ لم يتحقق

توفير مناخ ملائم وتنفيذ خطة وطنية لاسترجاع ثقة المستثمرين الأجانب والعمل على استقطاب مشاريع لمجمعات عالمية كبرى.

هنأ رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال الندوة الختامية لندوة تونس 2020 التونسيين بنجاح مؤتمر الاستثمار متوجها بالشكر لكل الذين ساهموا في إنجاح الندوة.
وقال ان الندوة حققت أرقاما كبيرة، 34 ألف مليون دينار تونسي من بينها 15 الف مليون دينار اتفاقيات وقع إمضاؤها و 19 الف مليون دينار تعهدات.

الشروق 01/12/2016 : bit.ly/2mYAmeL

التوصيات:
نجحت حكومة الوحدة الوطنية في استقطاب مستثمرين لتنفيذ مشاريع هامة من خلال امضاءها  تعهدات و اتفاقيات  مع شركاء أجانب لكن يبقى هذا الوعد محل متابعة حتى انجاز المشاريع المتفق عليها 

+ في طور الإنجاز

ضبط و تنفيذ خطة عمل تشمل القطاعات الحيوية التي تعترضها إشكاليات مرتبطة بالأوضاع المستجدة على غرار السياحة و الصناعات التقليدية و النقل والفلاحة والتجديد.

1) ففي إطار إثراء وتنويع العرض السياحي والاستثمار في المشاريع السياحية تم سنة 2016 المصادقة على إنجاز 25 مشروعا في الأنشطة السياحية الجديدة البديلة ( منتجعات فلاحيّة (Gites Ruraux ) ودور استضافة بكلفة جمليّة قدرت بـــــــ 260 مليون دينار،ومن المنتظر خلال الفترة 2017-2020، إحداث ما يقارب عن 250 مشروعا سياحيا ومواصلة الاستثمار في المشاريع الفندقيّة التقليديّة خاصّة بالشراكة مع العلامات الدوليّة المتميزة. وتقدّر الاستثمارات المرتقبة خلال الفترة المشار إليها إلى حدود 1500 مليون دينار.


2) اعلن وزير النقل، انيس غديرة، أن اشغال القسط الاول من مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة ستنطلق مع موفى سنة 2018، على ان يتم استكمالها خلال سنة 2021
2.1) وزارة النقل بصدد إنجاز دراسة لتشخيص حاجيات كل معتمدية من رخص النقل العمومي غير المنتظم
2.2) تدعيم اسطول الحافلات الوطني والجهوي ب3000 حافلة


3) استعرض الطيب في جلسة استماع للجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات منهجية إعداد المخطط وأهم مؤشرات قطاع الفلاحة والصيد البحري، كما قام وزير الفلاحة بتشخيص الوضع التنموي والمسائل المطروحة.

1) موقع وزارة السياحة
14/02/2017
http://bit.ly/2mQnt7z
2)موقع webmanager
18/01/2017
http://bit.ly/2jb8GSN
2.1) موقع إذاعة صبرة 03/12/2016
http://bit.ly/2mmYsDh
2.2) موقع إذاعة شمس
16/02/2017
http://bit.ly/2mYv9E0
3) صفحة سمير بالطيب
08/02/2017
http://bit.ly/2mDujQO

التوصيات:
بالرغم من اجتهاد الوزراء لايجاد حلول لهذه القطاعات تبقى هذه الوعود محل متابعة وقلق كونها تخص قطاعات هامة بالنسبة للمواطن التونسي من حيث التشغيلية و الخدمات لكنها تعاني من مشاكل عديدة وذلك لعدم وضع استراتيجية واضحة للاستمرار في نفس سياق الإصلاح 

+ في طور الإنجاز

وضع الآليات و البرامج الكفيلة بادماج النشاط الاقتصادي الموازي و اتخاذ الإجراءات التي تمكن من استيعاب الموارد المالية المتداولة بالسوق الموازية ( بالدينار وبالعملة الأجنبية ) بما يوفر موارد إضافية لتمويل الاقتصاد و لميزانية الدولة.

تنص نقطة إدماج السوق الموازية على تشجيع الناشطين في السوق الموازية على الانخراط في المنظومة الجبائية وذلك بإعفاء الأشخاص الطبيعيين الذين يمارسون أنشطة صناعية أو تجارية أو مهن غير تجارية دون إيداع التصريح في الوجود والذين يقومون بصفة تلقائية بإيداع التصريح المذكور في أجل أقصاه 31 ديسمبر 2017 من كل الضرائب والخطايا المستوجبة على مداخيلهم المحققة قبل هذا التاريخ

موقع حقائق أون لاين
11/10/2016
http://bit.ly/2mDBisW

التوصيات:
التنصيص على القيام باجراءات تحول بادماج السوق الموازية وذلك في قانون المالية لسنة 2017

+ تحقق