الوعود في مجال التنمية و التشغيل

+ في طور الإنجاز

وضع خطط عاجلة لمجابهة الأوضاع المستجدة في القطاعات التي تواجه مصاعب طارئة.

1) وزيرة المالية: تونس تدرس بيع حصص في 3 بنوك عامة هذا العام
2) وزيرة المالية: "ماشين نحو التفويت في شركة اسمنت تونس"
3) من بين الإجراءات التي تم الإعلان عليها يوم 14 جانفي اثر زيارة يوسف الشاهد لنقابة الصحافيين هي التفويت في حصة الدولة من إذاعة شمس و دار الصباح

المصادر:

1) وكالة رويترز 26/02/2017
http://bit.ly/2mdvaXb
2) حوار لوزيرة المالية في قناة نسمة
3) حوار لناجي البغوري في إذاعة شمس  16/01/2017
http://bit.ly/2lvn9hD

التوصيات:

نلاحظ أن حكومة يوسف الشاهد لها توجه واحد لاخراج القطاعات التي تواجه صعوبات على حد تعبيرها  وهي التفويت في أسهم الدولة في بعض المؤسسات في حين يؤكد مختصون أن  بعض الشركات المزمع التفويت فيها وعلى عكس رواية الحكومة تشهد انتعاشات مالية واقتصادية هامة. 

+ في طور الإنجاز

اعداد مشروع قانون استثنائي لدفع النمو الاقتصادي يتعلق يمجالات مثل اللزمات والشراكة بين القطاع العام و القطاع الخاص والصفقات العمومية وتبسيط الإجراءات الإدارية والحد من التعقيدات الإدارية بما يضمن تيسير انجاز المشاريع ودون المساس بالمبادئ العامة للشفافية والمنافسة وتكافؤ الفرص.

- مشروع قانون عدد 2016/66 يتعلق بدفع النمو الاقتصادي ( مرفق بالصيغة الواردة من رئاسة الحكومة بتاريخ 26 سبتمبر 2016 ) 
- مشروع قانون عدد 2016/66 ( وارد بتاريخ 6 فيفري 2017) يتعلق بأحكام استثنائية للتسريع في إنجاز المشاريع الكبرى

المصدر:

مشروع قانون معروض على مجلس النواب مرفق بالصيغة الواردة من رئاسة الحكومة بتاريخ 26 سبتمبر 2016

http://bit.ly/2nKuTIJ

+ تحقق

انجاز مشاريع عمومية تمكّن من توفير الخدمات الأساسية لدعم قدرة المناطق الداخلية على استقطاب الاستثمار العمومي والخاص.

1) تعطل انجاز 5 مشاريع عمومية يتجاوز حجم اعتماداتها 4 ملايين دينار في ولاية قبلي
2) جلسة عمل لمتابعة تعطل انجاز المشاريع العمومية حسب تصريح لكاتب عام ولاية جندوبة في إذاعة الكاف
3) قال مستشار وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي أيمن الرايس إن "إنجاز المشاريع الاستثمارية العمومية في تونس يتطلب التسريع في التفعيل وليس التمويل فقط باعتبار الإجراءات الإدارية وتعقدها يعيق الإنجاز.
وأضاف الرايس، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أنه تواصل العمل على هذا المنوال وزاد تأخر تنفيذ المشاريع فإن تونس قد تفقد ثقة الجهات المانحة وتخسر عدة هبات تحصلت على وعود بشأنها خلال ندوة الاستثمار "تونس 2020".

المصادر:

1) إذاعة تطاوين  9/08/2016
http://bit.ly/2mLMV10
2) إذاعة الكاف 28/02/2017
http://bit.ly/2lO7Go9
3)  Ifm 13/02/2017
http://bit.ly/2lRZlRa

توصيات:

تواجه العديد من المشاريع العمومية المسبق التخطيط لها من الحكومات السابقة تعطيلات وصعوبات عدّة متعلقة بطول الإجراءات الإدارية. فان لم تجد الحكومة الحالية حلول للتسريع في الإنجاز فانه و كما ذكر مستشار وزير التنمية، فان بلادنا ستجد صعوبات جمة في تحويل مخرجات مؤتمر الاستثمار الى مشاريع حقيقية.

+ لم يتحقق

تطوير اطار للحياة يساهم في دعم القدرة على توفير مناخ جالب للاطارات وللمستثمرين.

لم نجد أي انجاز لاستراتيجيا أو إجراءات خاصة من قبل الحكومة لتوفير مناخ لتحسين سبل العيش للاطارات والمستثمرين القاطنين في تونس مع العلم أن هذه الإجراءات معمول بها في مصر والمغرب مثلا.

+ لم يتحقق

تسريع نسق تنفيذ المشاريع المبرمجة وقرارات المجالس الوزارية والجهوية حول التنمية في مختلف الولايات.

1) قائمة المشاريع الجديدة لوزارة التجهيز المبرمجة لسنة تعتزم وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، خلال سنة 2017، انجاز جملة من مشاريع البنية التحتية في جميع المجالات وتتوزع هذه المشاريع على انجاز عدد من الجسور والمحولات في عدد من الولايات.

2) زيارة وزير التجهيز لولاية سليانة: متابعة لتقدم إنجاز 123 مسكنا اجتماعيا بمعتمدية قعفور

المصادر:

1) حقائق أون لاين 26/12/2016
http://bit.ly/2mMXvoJ
2) موقع وزارة التجهيز 01/03/2017
http://bit.ly/2mbj7b4‎

+ في طور الإنجاز

تحفيز انجاز مشاريع اقتصادية مهيكلة تمكن من تطوير سلسلة القيمة المضافة و تدعم القدرة التشغيلية للاقتصاد.

"اعتمدت الحكومة الحالية والاحزاب الحاكمة المطالب الشعبية من دفع للتنمية وانصاف للجهات المحرومة وتشغيل للعاطلين وتوسيع القاعدة الاقتصادية ودعم القطاعات ذات القيمة المضافة والقدرة التشغيلية العالية ركيزة لاستراتيجيتها للمخطط الجديد."

المصدر:

الشروق 06/12/2016:

http://bit.ly/2a4QQMg

+ في طور الإنجاز

توسيع الاستثمارات في الأنشطة الفلاحية ذات الأهمية الاقتصادية على غرار الزياتين و الأشجار المثمرة و تطوير سلسلة القيمة المضافة بدمج نشاط التحويل و التعليب و التبليغ في اطار سلسلة انتاج تمكن من دفع التنمية الجهوية و مزيد ادماج مناطق الإنتاج الفلاحي.

"وبالنسبة للاستثمارات أفاد الطيب أن حجم الاستثمارات الجملية المقترح يقدر بـ 9 مليار دينار مقابل 5.803 مليار دينارمنجزة خلال الفترة 2011-2015، أي بنسبة تطور بـ55 %. موضحا أن الاستثمارات تتوزع بالتساوي بين القطاعين العمومي والخاص مع تطوّر ملحوظ للاستثمارات العمومية (4.5 مليار دينارمقابل 2.350 مليار دينار). هذا وتتوزع الاستثمارات العمومية خاصة بين الموارد الطبيعية (81 %) ومشاريع التنمية الفلاحية المندمجة (10 %)."

المصدر:

موقع وزارة الفلاحة 08/02/2017
http://bit.ly/2mwyIoc

+ في طور الإنجاز

تشجيع القطاع الخاص إعطاء دفع قوي لتجسيم التحول الرقمي للإدارة بما يدعم النجاعة و السرعة و الشفافية في خدمة الشأن العام، و يطور مناخ الأعمال و يساهم في احداث مواطن شغل لفائدة حاملي الشهادات العليا.

1) وقال عماد الحمامي وزير التشغيل ان الغاية من جميع البرامج التي تم وضعها على غرار عقد "الكرامة" وبرنامج "فرصتي" تكمن في محاربة البطالة ليس فقط بغاية الشغل ولكن للمساهمة في خلق التنمية الاندماجية والنشاط الاقتصادي، مؤكدا ان مصالح الوزارة على ذمة شباب تونس في كل الجهات للتشجيع المبادرة الخاصة.
2) واعتبر الوزير، في تصريح لحقائق أون لاين، رقمنة الإدارة التونسية خطة ذات أولوية كبيرة في مجال مكافحة الفساد مؤكدا على ضرورة إقامة حاجز بين الموظف والمواطن اعتمادا على التكنولوجيا الرقمية.

المصادر:

1) الشروق 25/02/2017

http://bit.ly/2n0qRwE
2) حقائق أون لاين 10/02/2017
http://bit.ly/2mzHjqo

توصيات:

تقوم الحكومة بمجهودات جدية في مجال رقمنة الإدارة لتسهيل الخدمات للمواطن و تجنيبه عناء التّنقل، و كذلك لمواكبة النّسق العالمي للتّكنولوجيّات الحديثة و وسائل الإتّصال الّا أن هذه النقطة تعرف هنات عدة على مستوى عدم نشر هذه الخدمات على كامل مناطق الجمهورية و أيضا على مستوى درجة السلامة المعلوماتية التي لازالت هشة ويبرز ذلك مثلا في سهولة اختراق بعض مواقع الوزارات. 

+ في طور الإنجاز

الارتقاء بسلسلة القيمة المضافة في قطاع الفسفاط و المساهمة في تنمية مناطق انتاجه.

1) أعلن مؤخرا والي قفصة منذر العريبي عن اجراءات جديدة لفائدة منطقة سند الجبل لتثمين منتوجاتها والنهوض بوضعها التنموي- تتمثلُ في تهيئةِ طريق المؤدية الى المنطقة الى جانب حفرِ بئرٍ عميقةْ لتجاوزِ مُشكل المياهْ الصالحة للشرب بدعم شركة فسفاط قفصة .
2) إبرام اتفاقية شراكة بين شركة فسفاط قفصة وكلية العلوم وقد تم توقيع هذه الاتفاقية بإشراف وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، هالة شيخ روحو التي أدت أمس زيارة إلى ولاية قفصة.

المصادر:

1) راديو قفصة 27/11/2016
http://bit.ly/2me1Aik
2) موقع الإذاعة التونسية 17/02/2017
http://bit.ly/2n9MGsU

توصيات وملاحظات:

بالرغم من جهود التي قامت بها حكومة السيد الحبيب الصيد وهذه الحكومة لارجاع نسق انتاج الفسفاط لمستويات مرتفعة مقارنة بالسنوات السابقة الّا أنها لم يضع السيد يوسف الشاهد وفريقه الحكومي بعد برامج خاصة لتنمية منطقة الحوض المنجمي ولم نجد أيضا أي تقدم ملحوظ في إجراءات قد أعلنت عنها حكومات سابقة

+ لم يتحقق