الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الوعود في التنمية و التشغيل

 الملخص 14 وعود

2

تحققت

9

جاري تحقيقها

2

لم تتحقق

1

 الفضفاضة

اعداد مشروع قانون استثنائي لدفع النمو الاقتصادي والشراكة بين القطاعين العام والخاص والصفقات العمومية وتبسيط الإجراءات الإدارية بما يضمن تيسير انجاز المشاريع ودون المساس بالمبادئ العامة للشفافية والمنافسة وتكافؤ الفرص.

- مشروع قانون عدد 2016/66 يتعلق بدفع النمو الاقتصادي (مرفق بالصيغة الواردة من رئاسة الحكومة بتاريخ 26 سبتمبر 2016) 
- مشروع قانون عدد 2016/66 يتعلق بأحكام استثنائية للتسريع في إنجاز المشاريع الكبرى كما تم تعويضه في صيغته جديدة بتاريخ 6 فيفري 2017.

المصدر:
الرابط 1
دعم الاستقلال الطاقي في الطاقات المتجددة والتي تمثل مخزونا للتنمية والتشغيل.

واطلع رئيس الحكومة، على مشروع "القرية الشمسية" وهو قطب تكنولوجي للطاقات المتجددة سيتم انجازه في منطقة القنطرة بجربة.
وتبلغ ميزانية المشروع، حسب الشاهد، 100 مليون دينار، وهو يرمي الى تكوين المهندسين ورسكلة الكفاءات حول طرق الاستفادة من الطاقات المتجددة ومن بينها الطاقة الشمسية.

المصدر:
الرابط 1

صرّحت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحه بأن برنامج الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة في تونس الجاري تنفيذه بالتعاون مع ألمانيا، تم بهدف الإستفادة من الخبرة الألمانية في هذا المجال

المصدر:
الرابط 1
عقد الكرامة : عقد شغل ب600 دينار لحاملي الشهادات العليا (مساهمة الدولة ب400 دينار لمدة سنتين) 25000 طالب شغل في مرحلة أولى

برنامج عقد الكرامة الذي إنطلق منذ شهر آفريل 2017 كان من المفترض أن ينتفع منه إلى غاية نهاية السنة 1042 شاب منهم 42 من أصحاب الحاجيات الخصوصية، لم يحقق النتائج المرجوة منه بل إن نسبة التسجيل لم تصل إلى 50% إلى غاية 20 أكتوبر 2017 ولم يتم ابرام سوى 11 ألف و-186 عقد شغل على المستوى الوطني

المصدر:
الرابط 1

أعلنت الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل عن انطلاق برنامج عقد الكرامة. يهدف العقد إلى تسير ادماج طالبي الشغل لأول مرة من حاملي الشهادات العليا في الحياة المهنية

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تنفيذ إجراءات عاجلة لتنمية المناطق الداخلية وتوفير مناخ محفز للاستثمار بها ولانجاز برنامج انعاش اقتصادي يفتح افاق حقيقية للتونسيين ويمكن من الانطلاق في إيجاد الحلول العملية لمعضلة البطالة باحداث مواطن شغل تقطع مع سياسات التشغيل الهش ومع سياسة الانتدابات المكثفة بالوظيفة العمومية

إحداث "لجنة قيادة بوزارة التكوين المهني والتشغيل لإعداد "الاستراتيجية الوطنية للتشغيل" وضبط مهامها وتركيبتها وطرق سيرها

المصدر:
الرابط 1

تحدّّث زياد العذاري عن وجود رغبة في صفوف كبار المستثمرين الألمان في فهم الأوضاع والتطورات في تونس، وفي اكتشاف سياسة الدولة في مجال الاستثمار، مشيرا إلى أنّ عددا منهم استعرض لدى لقائه برئيس الحكومة في ألمانيا بعض الإشكاليات التي تعترضهم.

المصدر:
الرابط 1

استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد بقصر الحكومة بالقصبة مدير عام الوكالة الفرنسية للتنمية ريمي ريو Rémy RIOUX الذي أبرز أن زيارته إلى تونس تأتي في إطار معاضدة المجهودات التي تبذلها الحكومة التونسية الرامية إلى دفع نسق النمو والإستثمار ودعم الإصلاحات الهيكلية في سبيل النهوض بالاقتصاد الوطني.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
وضع خطط عاجلة لمجابهة الأوضاع المستجدة في القطاعات التي تواجه مصاعب طارئة.


المصدر:
هنالك توجه كبير نحو التفويت في المؤسسات التي توجه صعوبات إقتصادية مع غياب إستراتيجية واضحة للإنقاذ

هناك توجه نحو إعادة الهيكلة المالية للمنشآت الاستراتيجية الناشطة في قطاع احتكاري عبر إعادة هيكلة قطاعية تأخذ بعين الاعتبار مدى جاهزية القطاع الخاص وتنافسيته للدخول في شراكة مع هذه المنشآت. وبخصوص المنشآت العمومية غير الاستراتيجية التي تعمل في القطاع الاحتكاري فإنه يتجه العمل على فتح رأس مالها للقطاع الخاص.

المصدر:
الرابط 1

امضت وزيرة المالية عقود برامج مع البنوك العمومية الثلاثة (الشركة التونسية للبنك، بنك الإسكان والبنك الوطني الفلاحي ). واعتبرت هذه الاتفاقيات مساهمة في تقليص الديون المعدومة وتحيين نظام المخاطر وتركيز منظومة معلوماتية متطورة وتحين نظام تقييم المخاطر فضلاً عن مراجعة التوجهات الاستراتيجية للبنوك

المصدر:
الرابط 1

إصدار أمر حكومي عدد 618 لسنة 2018 مؤرخ في 26 جويلية 2018 يتعلق بإحداث وحدة تصرّف حسب الأهداف برئاسة الحكومة لتنفيذ استراتيجية إصلاح وحوكمة المنشآت والمؤسسات العمومية.

المصدر:
الرابط 1

الشروع في إعداد برامج قطاعية لإعادة الهيكلة والأولوية لوزارتي النقل والصناعة

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تسريع نسق تنفيذ المشاريع المبرمجة وقرارات المجالس الوزارية والجهوية حول التنمية في مختلف الولايات.

أقر  المجلس الجهوي الإستثنائي بولاية قفصة أكثر من  مشروع

المصدر:
الرابط 1

فتح كامل الطريق السيارة صفاقس- قابس أمام حركة الجولان لكن الاشغال لم تنتهي بعد

المصدر:
الرابط 1

زيارة وزير التجهيز لولاية سليانة لمتابعة تقدم إنجاز 123 مسكنا اجتماعيا بمعتمدية قعفور

المصدر:
الرابط 1

قائمة المشاريع الجديدة لوزارة التجهيز المبرمجة لسنة تعتزم وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، خلال سنة 2017، انجاز جملة من مشاريع البنية التحتية في جميع المجالات وتتوزع هذه المشاريع على انجاز عدد من الجسور والمحولات في عدد من الولايات.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: الاجراءت التي تم اتخاذها في مختلف الولايات وإن كانت عاجلة، لم يتم تطبيقها وهذا ما يعكسه الملحق المخصص للجهات

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تحفيز انجاز مشاريع اقتصادية مهيكلة تمكن من تطوير سلسلة القيمة المضافة و تدعم القدرة التشغيلية للاقتصاد.

اعتمدت الحكومة الحالية والاحزاب الحاكمة المطالب الشعبية من دفع للتنمية وانصاف للجهات المحرومة وتشغيل للعاطلين وتوسيع القاعدة الاقتصادية ودعم القطاعات ذات القيمة المضافة والقدرة التشغيلية العالية ركيزة لاستراتيجيتها للمخطط الجديد.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
توسيع الاستثمارات في الأنشطة الفلاحية ذات الأهمية الإقتصادية على غرار الزياتين والاشجار المثمرة وتطوير سلسلة القيمة المضافة بدمج نشاط التحويل والتعليب والتبليغ في إطار سلسلة إنتاج تمكن من دفع التنمية الجهوية ومزيد ادماج مناطق الإنتاج الفلاحي

بلغت الاستثمارات المصرح بها لدى مصالح الوكالة إلى موفي شهر جوان، 4568 عملية بقيمة 784.2 م.د مقابل 4301 عملية بقيمة 730.2 م.د خلال نفس الفترة من سنة 2017 مسجلة بذلك تطورا بنسبة 6.2 % من حيث العدد وبـ 7.4 % من حيث القيمة.

المصدر:
الرابط 1

تسجيل تطور في نسبة الاستثمار الفلاحي ب22,2 % من حيث القيمة خلال الشهرين الأولين من سنة 2018

المصدر:
الرابط 1

أفاد الطيب أن حجم الاستثمارات الجملية المقترح يقدر بـ 9 مليار دينار مقابل 803.5 مليار دينار منجزة خلال الفترة 2011-2015 ،أي بنسبة تطور بـ55 .% موضحا أن الاستثمارات تتوزع بالتساوي بين القطاعين العمومي والخاص مع تطور ملحوظ للاستثمارات العمومية (5.4 مليار دينارمقابل 350.2 مليار دينار). هذا وتتوزع الاستثمارات العمومية خاصة بين الموارد الطبيعية (81%) ومشاريع التنمية الفلاحية المندمجة (10).

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
تشجيع القطاع الخاص وإعطاء دفع قوي لتجسيم التحول الرقمي للإدارة بما يدعم النجاعة والسرعة والشفافية في خدمة الشأن العام، و يطور مناخ الأعمال و يساهم في احداث مواطن شغل لفائدة حاملي الشهادات العليا.

تمت المصادقة على قانون المؤسسات الناشئة ونشره بالرائد الرسمي لكن لم تصدر نصوصه التطبيقية في الرائد الرسمي بعد

المصدر:
الرابط 1

منشور رئيس الحكومة حول المنظومة الوطنية للتصرف الإلكتروني في المراسلات

المصدر:
الرابط 1

منشور رئيس الحكومة حول اعتماد الختم الإلكتروني لتأمين الوثائق الإدارية

المصدر:
الرابط 1

اعتبر الوزير، ان رقمنة الإدارة التونسية خطة ذات أولوية كبيرة في مجال مكافحة الفساد مؤكدا على ضرورة إقامة حاجز بين الموظف والمواطن اعتمادا على التكنولوجيا الرقمية

المصدر:
الرابط 1

قال عماد الحمامي وزير التشغيل ان الغاية من جميع البرامج التي تم وضعها على غرار عقد "الكرامة" وبرنامج "فرصتي" تكمن في محاربة البطالة ليس فقط بغاية الشغل ولكن للمساهمة في خلق التنمية الاندماجية والنشاط الاقتصادي، مؤكدا ان مصالح الوزارة على ذمة شباب تونس في كل الجهات لتشجيع المبادرة الخاصة.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض
مشاريع مهيكلة في قطاع مكونات السيارات و الميكاترونيك.

أعلن نائب رئيس مجمع "نيسان" لشمال افريقيا والشرق الأوسط Peyman Kargar لدى استقباله اليوم الاثنين 10 سبتمبر 2018، من قبل وزير الصناعة و المؤسسات الصغرى و المتوسطة والمكلف بالطاقة سليم الفرياني رفقة السيد منصف المزابي " أنه سيتم في غضون شهر مارس 2019 الانطلاق في تصنيع الشاحنات الخفيفة من نوع « Pick up ».

المصدر:
الرابط 1

دشنت شركة “ستافيم” وكيل “بيجو تونس”، نقطة البيع عدد 40 بالجمهورية والثالثة لها في ولاية صفاقس.
وحضر التدشين نائب رئيس شركة ستافيم عبد الرحيم الزواري، وتمتد المساحة الجملية للنيابة الجديدة التي دشنتها “بيجو” 1700 متر مربع في طريق قابس كم 1.5.

المصدر:
الرابط 1

كشف رئيس الحجرة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة رؤوف بن دبة، "أن تونس تجري مشاورات واتصالات متقدمة مع المصنع الألماني للسيارات 'فولكسفاغن' قصد انجاز مصنع في تونس موجه أساسا للتصدير.

المصدر:
الرابط 1

كشف وزير الصناعة والتجارة زياد العذاري أن عددا من المصنعين الأسيويين الناشطين في صناعة السيارات أعربوا عن رغبتهم في بعث وحدات لتصنيع السيارات في تونس إلى جانب تواصل المشاورات والمباحثات مع مصنعين كبار في صناعة السيارات.

المصدر:
الرابط 1

الهيئة العليا للاستثمار أمهلت المجموعة الأكرانية ” زاز” المختصة في تصنيع السيارات مدة شهر لتقديم المؤيدات لإقامة مصنع للسيارات في منزل بورقيبة من ولاية بنزرت.

المصدر:
الرابط 1

+ تفاصيبل

في طور الإنجاز  إعتراض

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld