الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الملخص

أولوية إقتصادية : ندوة حول الاستثمار في تونس

تقدر الاستثمارات، التي تمت تعبئتها خلال الندوة الدولية للاستثمار “تونس 2020″ ب34 مليار دينار” ذلك ما أعلن عنه رئيس الحكومة يوسف الشاهد في الندوة الصحفية الختامية. وأوضح الشاهد ان هذه الاستثمارات موزعة على 15 مليار دينار في شكل اتفاقيات وعقود و19 مليار دينار في شكل تعهدات.

المصدر:
الرابط 1
كسب تحدي الإنتاجية لدعم القدرة التنافسية للمنتوج الوطني.

في اطار النهوض بالاقتصاد الوطني وتطوير منظومة التصدير من خلال تعزيز القـدرة التنافسية للمنتوجات الفلاحية وضمان ديمومتها وتموقعها على المستوى الدولي، افتتح اليوم الثلاثاء 09 جويلية 2019، سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري الندوة الوطنية حول “وضع استراتيجية للنهوض بتصدير المنتجات الفلاحية”

المصدر:
الرابط 1

-حسب المعهد الوطني للإحصاء، الصادرات من المنتوج الفلاحي في تطور: -تطور قيمة صادرات زيت الزيتون من 820.2 مليون دينار سنة 2013 إلى 1009.4 مليون دينار سنة 2017 و 2125 مليون دينار سنة 2018 والتمور من 379 مليون دينار إلى 557.3 مليون دينار مقابل 744,1 سنة 2018 والقوارص من 19 مليون دينار إلى 21.1 مليون دينار سنة 2017 و 22,6 سنة 2018

المصدر:
الرابط 1
توفير مناخ ملائم وتنفيذ خطة وطنية لاسترجاع ثقة المستثمرين الأجانب والعمل على استقطاب مشاريع لمجمعات عالمية كبرى.

رحب العذاري "بديناميكية الإستثمارات الأجنبية المباشرة في تونس"، مذكرا بأن سنة 2018 قد عرفت نموا بنسبة 28 بالمائة مقارنة بسنة 2017. وأضاف الوزير أنه خلال الأشهر الأربع الأولى من سنة 2019، نما الإستثمار الأجنبي المباشر في تونس بنسبة 16 بالمائة. وتابع " إن هذا يعكس توفر ديناميكية حقيقية وعودة الثقة في تونس ".

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: نجحت حكومة يوسف الشاهد في توفير مناخ جيد للإستثمار في تونس ولكن هناك بعض النقاط السوداء التي من شأنها أن تعرقل ذلك على غرار تصريحات سفير الاتحاد الاوروبي بتونس باتريس بارغاميني في حواره الأخير لجريد «لوموند» والذي أكد من خلاله أن الاقتصاد التونسي يعاني من الفساد ومن نفوذ عائلات تهيمن على القطاعات الهامة في تونس. وهو ما من شأنه أن يمس من ثقة المستثمرين في الحكومة التونسية وبالتالي لا يشجعهم على الإستثمار في تونس.
ضبط وتنفيذ خطة عمل تشمل القطاعات الحيوية التي تعترضها إشكاليات مرتبطة بالأوضاع المستجدة على غرار السياحة والصناعات التقليدية و النقل والفلاحة والتجديد.

التقى وزير السياحة والصناعات التقليدية روني الطرابلسي، بمقر الوزارة، سفيرة بريطانيا بتونس لويز دي سوزا وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون في قطاع السياحة بين البلدين خلال الفترة المقبلة.وتمّ خلال اللقاء الإتفاق على بعث برنامج مشترك لتطوير السياحة المستدامة بين تونس وبريطانيا وذلك من خلال توقيع "ميثاق السياحة المستدامة تونس- بريطانيا" يجمع وزارتي السياحة والصناعات التقليدية والشؤون المحلية والبيئة بالتعاون مع سفارة بريطانيا في تونس وبالشراكة مع مختلف متعهدي الرحلات البريطانيين والجامعة التونسية للنزل والأطراف المعنية

المصدر:
الرابط 1

فتح الطريق السيارة صفاقس- قابس أمام حركة الجولان

المصدر:
الرابط 1

أشرف السيد يوسف الشاهد رئيس الحكومة والسيدة سلمى اللومي الرقيق وزيرة السياحة والصناعات التقليدية يوم السبت 17 فيفري 2018 بولاية توزر على إعطاء إشارة انطلاق تنفيذ الخطة الوطنية لتنمية قطاع الصناعات التقليدية 2018/2022.

المصدر:
الرابط 1

استقبل وزير النقل السيد هشام بن احمد صباح اليوم الخميس1اوت2019 السيدةLukusa Kayembe N'kaya Geneviève-Victorin القائمة باعمال سفارة جمهورية الكنغو الديمقراطي بتونس. وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين تونس وجمهورية الكونغو الديمقراطية في مختلف مجالات النقل بمختلف مكوناته.

المصدر:
الرابط 1

أعدت وزارة النقل مشروع قانون يعنى بتهيئة واستغلال المناطق اللوجستية ويوزع الأدوار بين القطاعين العام والخاص ويحدد المهام ويعطي رؤية واضحة للمستثمر للإقبال وإنجاز واستغلال المناطق اللوجستية.

المصدر:
الرابط 1

جدد وزير النقل، هشام بن أحمد الجمعة التأكيد على أن موعد بداية أشغال إنجاز ميناء المياه العميقة بالنفيضة لن يتعدى شهر ديسمبر 2019. وأشعر الوزير إلى أن المساعي متواصلة لاستحثاث نسق مختلف الإجراءات المتعلقة بإنجاز هذا الميناء لا سيما بعد أن تم إحداث شركة ميناء النفيضة، التي ستتولى إختيار الشركة التي ستتكفل بإنجاز هذا المشروع.

المصدر:
الرابط 1

صدر بتاريخ 21 فيفري 2018 الأمر الحكومي عدد 191 لسنة 2018 المتعلق بضبط شروط وإجراءات الترخيص لتهيئة بناءات أو إحداث بناءات أو منشآت غير ثابتة بالمستغلات الفلاحية وعلى الأراضي الخاصة الخاضعة لنظام الغابات بهدف بعث مشاريع إقامات ريفية أو فضاءات سياحيّة مرتبطة بالنشاط الفلاحي وتابعة له وضبط المواصفات الفنية لتلك البناءات.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: حققت الحكومة تقدما في مختلف المجالات المذكورة في هذا الوعد ولكن هذه المجالات لازالت تواجه عديد الصعوبات كما أن عدة وزراء لم يلتزم بمواعيد تنفيذ المشاريع. مثال: تعهد وزير النقل بإتمام دراسة مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة في موفى سنة 2018 على أن تنطلق الأشغال في سنة 2019 ولكن الأشغال لم تنطلق بعد كما صرح في مرة ثانية أن الأشغال ستنطلق في شهر ديسمبر 2019.
اتخاذ إجراءات استثنائية لدعم تمويل الاقتصاد و خاصة المؤسسات الصغرى والمتوسطة وتوفير الموارد الملائمة لذلك.

أمر حكومي عدد 324 لسنة 2018 مؤرخ في 29 مارس 2018 يتعلق بضبط قواعد تنظيم وتسيير خط اعتماد دعم إعادة الهيكلة المالية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة وشروط وأساليب تدخله.

المصدر:
الرابط 1

إحداث خط اعتماد في قسم التمويل العمومي في باب ميزانية الوزارة المكلفة بالصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة لدعم إعادة الهيكلة المالية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة

المصدر:
الرابط 1

أكد رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، السبت، ان خط تمويل بقيمة 250 مليون دينار، سيتم تخصيصه، وتوجيهه لفائدة القروض الصغرى.

المصدر:
الرابط 1
اعتبار التصدير أولوية وطنية والعمل على تنميته خاصة في الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية والمحتوى التكنولوجي المتطور وتفعيل دبلوماسية اقتصادية ناجعة في هذا المجال.

تعتبر الدبلوماسية الاقتصادية ترجمة للبعدين الاقتصادي والتجاري للدبلوماسية التقليدية للدولة. وبصفة فعلية، هي استغلال لكل ما تتيحه الدبلوماسية التقليدية من قنوات اتصال وأطر للتعاون مع البلدان الأجنبية خدمة لاقتصاد البلاد، من حيث البحث عن أسواق جديدة للمنتوج التونسي واستقطاب وجلب رجال الأعمال والمؤسسات الأجنبية للاستثمار في تونس، وكذلك الترويج للوجهة السياحية التونسية بكل أنواعها وتفرعاتها.

المصدر:
الرابط 1

حسب المعهد الوطني للإحصاء تطورت نسبة الصادرات سنة 2017 لتصل إلى 34426.6 مليون دينار مقابل 29145.6 مليون دينار سنة 2016

المصدر:
الرابط 1
مساعدة القطر الليبي الشقيق على استكمال بقية مراحل مسار التسوية السياسية.

1) وزير الخارجية يستقبل نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية موسى الكوني 2) وزير الخارجية يطلع المبعوث الأممي إلى ليبيا على تطورات مبادرة رئيس الجمهورية حول ليبيا 3) وزير الخارجية يطلع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بليبيا على مسار المبادرة الرئاسية حول ليبيا

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: مجهودات الحكومة ممثلة في وزارة الخارجيّة في مساعدة القطر اللّيببي لحلّ الأزمة لم تكن لها نتائج كبيرة على الوضع في ليبيا.
إعطاء انطلاقة جديدة للشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي خاصة من خلال القمة التونسية الأوروبية التي ستنعقد في موفى نوفمبر 2016.

بروكسال تحتضن القمة الأولى بين تونس والإتحاد الأوروبي وتعدّ هذه القمة الأولى من نوعها مع بلد متوسطي شريك

المصدر:
صفحة وزارة الشؤون الخارجية
تعزيز حضور بلادنا في القارة الافريقية والتركيز على دور القطاع الخاص والاستفادة من اليات وبرامج التعاون الثلاثي مع الدول والمنظمات التي تبدي اهتماما بالقارة. فتح سفارتين و5 مكاتب اقتصادية لتسهيل التجارة والتصدير في إفريقيا

عدد السفارات التونسية في قارة أفريقيا (54 دولة) بلغ 10 سفارات، بعد أن تم فتح سفارتين في كل من كينيا وبوركينافاسو

المصدر:
الرابط 1

تونس تنظمّ إلى السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا ”كوميسا“

المصدر:
الرابط 1

صادق مجلس النواب على مشروع القانون المتعلق بإنشاء مكتب إقليمي للتنمية بتونس

المصدر:
الرابط 1

افتتاح "المنتدى الاقتصادي الإفريقي الأول"، في العاصمة تونس بمشاركة مسؤولين ورجال أعمال وممثلي أحزاب وسفراء من 20 دولة إفريقية، إضافة إلى تركيا والمكسيك وإيطاليا.

المصدر:
الرابط 1

رئيس الحكومة يوسف الشاهد على رأس وفد يضم وزراء ورجال أعمال، يوقع اتفاق لإلغاء التأشيرة بين تونس وبوركينافاسو بهدف تسهيل الأعمال بين البلدين. كما تقرر أيضا فتح خط جوي مباشر يبن البلدين بثلاث إلى 4 رحلات أسبوعيا بالإضافة إلى تدشين السفارة التونسية في العاصمة واغادوغو في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

المصدر:
الرابط 1

قام رئيس الحكومة بجولة (النيجر، بوركينا فاصو، مالي) تواصلت لمدّة 4 أيام إلى تفعيل الديبلوماسية الاقتصادية بين تونس ودول جنوب الصحراء وتنشيط التعاون في عدة قطاعات وتعزيز التبادل التجاري والانفتاح على أسواق جديدة، حيث وسيكون رئيس الحكومة مرفوقا بكل من وزراء التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والصناعة والتجارة والتكوين المهني والتشغيل والصحة، إلى جانب 80 من رجال الأعمال التونسيين الذين سيشاركون مع نظرائهم من النيجر وبوركينا فاسو ومالي في منتديات رجال الأعمال التي ستفضي إلى اتفاقيات وبرامج تبادل اقتصادي وتجاري.

المصدر:
الرابط 1

وقعت تونس وغانا اليوم على ثلاث اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. الاتفاقية الأولى تتعلق بإحداث لجنة مشتركة بين تونس وغانا، فيما تهتم الثانية بالتعاون الثنائي في مجالات الزراعة والصناعة والصحة والتعليم، والاتفاقية الثالثة حول وضع الإطار القانوني للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين.

المصدر:
الرابط 1

كان وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي قد أكد، اعتزام تونس فتح 5 مكاتب اقتصاديّة قبل منتصف 2017 لدعم تواجدها في السوق الإفريقية الواعدة. كما أعلن الجهيناوي أنه سيتم فتح سفارتين تونسيتين جديدتين في بوركينا فاسو وكينيا لدعم الدبلوماسية الاقتصادية في الأسواق الإفريقية، مشيرا إلى أن بلادنا بصدد البحث عن أسواق جديدة مؤكدا أن تونس لها 8 سفارات تونسيّة فقط في 54 دولة إفريقية.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: تشهد تونس إنفتاحا على دول جنوب الصحراء في مجالات التجارة والتعاون الإقتصادي والديبلوماسي
رعاية عائلات شهداء الأمن والدفاع والديوانة وإعتبار العناية بابنائهم واجب ومسؤولية الدولة

احتضان عائلات شهداء الأمنيين وأبنائهم، لبضعة أيام في مركز الاصطياف وترفيه الأطفال بالحمامات

المصدر:
الرابط 1

وزارة الدفاع : تسليم شقق لفائدة عائلات شهداء العمليات الارهابية

المصدر:
الرابط 1

تحدث الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني بلحسن الوسلاتي عن ابرز الإجراءات التي ّاتخذتها الوزارة لفائدة عائلات الشهداء وجرحى المؤسسة العسكرية
تعميق التعاون الإقليمي والعربي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب في نطاق احترام السيادة الوطنية.

ألمانيا تدعم المبادرة التونسية المصرية الجزائرية بشأن الأزمة الليبية

المصدر:
الرابط 1

بحث مزيد دعم التعاون العسكري بين تونس والمانيا

المصدر:
الرابط 1

أجرت قوات من البحرية التونسية مناورات عسكرية مشتركة مع وحدات من البحرية التابعة للجيش الشعبي الجزائري في عرض سواحل بنزرت تحت تسمية “مرجان 2016

المصدر:
الرابط 1
مراجعة المنظومة التشريعية والترتيبية بما يسمح بمزيد حماية الأمنيين أثناء أدائهم لمهامهم مع مواصلة توفير كل الامكانيات لتطوير أداء أجهزة الاستعلامات واحكام التنسيق بين مختلف الأجهزة المتدخلة في مقاومة الإرهاب .

مقترح قانون يتعلق بتنقيح مشروع قانون عدد 2016/12 يتعلق بتنقيح القانون عدد 50 لسنة 2013 المؤرخ في 19 ديسمبر 2013 المتعلق بضبط نظام خاص للتعويض عن الاضرار الناتجة لاعوان قوات الامن الداخلي عن حوادث الشغل والامراض المهنية.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: عرضت الحكومة مشروع القانون على مجلس نوّاب الشعب ولم تقع المصادقة عليه بعد ممّا يحدّ من نجاعة تحقيق هذا الوعد.
تفعيل الدبلوماسية الوقائية ودعم مسارات التسوية السياسية لمختلف حالات الانفلات الأمني أو الأزمات في المنطقة، و التصدي لكل نزاعات التطرف و العنف.

تكثيف الجهود العربية والدولية لمساعدة الأشقاء الليبيين على "تجاوز الخلافات واعتماد الحوار والتوافق، بما يسهل استكمال بقية مراحل الإتفاق السياسي والحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها وإعادة الأمن والاستقرار إليها"

المصدر:
الرابط 1
اعداد مشروع قانون استثنائي لدفع النمو الاقتصادي والشراكة بين القطاعين العام والخاص والصفقات العمومية وتبسيط الإجراءات الإدارية بما يضمن تيسير انجاز المشاريع ودون المساس بالمبادئ العامة للشفافية والمنافسة وتكافؤ الفرص.

في ما يتعلق بهذا الوعد تقدمت الحكومة بجملة من مشاريع القوانين كمشروع القانون عدد 2016/66 يتعلق بدفع النمو الاقتصادي (مرفق بالصيغة الواردة من رئاسة الحكومة بتاريخ 26 سبتمبر 2016) ومشروع القانون عدد 2016/66 المتعلق بأحكام استثنائية للتسريع في إنجاز المشاريع الكبرى كما تم تعويضه في صيغته جديدة بتاريخ 6 فيفري 2017.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: نجحت الحكومة مثلما وعدت في تقديم حزمة من القوانين المتعلقة بدفع النمو الإقتصادي والشراكة بين القطاعين العام والخاص والصفقات العمومية.
دعم الاستقلال الطاقي في الطاقات المتجددة والتي تمثل مخزونا للتنمية والتشغيل.

صرّحت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحه بأن برنامج الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة في تونس الجاري تنفيذه بالتعاون مع ألمانيا، تم بهدف الإستفادة من الخبرة الألمانية في هذا المجال. كما اطلع رئيس الحكومة، على مشروع "القرية الشمسية" وهو قطب تكنولوجي للطاقات المتجددة سيتم انجازه في منطقة القنطرة بجربة. وتبلغ ميزانية المشروع، حسب الشاهد، 100 مليون دينار، وهو يرمي الى تكوين المهندسين ورسكلة الكفاءات حول طرق الاستفادة من الطاقات المتجددة ومن بينها الطاقة الشمسية. دخلت المحطة الفولط ضوئية توزر1 مرحلة الإنتاج كما دشن رئيس الحكومة انطلاق الاشغال في محطة توزر 2 وستمكن المحطتين من تغطية ثلث حاجيات ولاية توزر من الطاقة الضوئية. هذا وتقوم الشركة التونسية للكهرباء والغاز بجملة من الدراسات لتركيز محطات كهروضوئية بعديد المناطق بالجمهورية التونسية

المصدر:
الرابط 1

صرّحت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحه بأن برنامج الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة في تونس الجاري تنفيذه بالتعاون مع ألمانيا، تم بهدف الإستفادة من الخبرة الألمانية في هذا المجال. كما اطلع رئيس الحكومة، على مشروع "القرية الشمسية" وهو قطب تكنولوجي للطاقات المتجددة سيتم انجازه في منطقة القنطرة بجربة. وتبلغ ميزانية المشروع، حسب الشاهد، 100 مليون دينار، وهو يرمي الى تكوين المهندسين ورسكلة الكفاءات حول طرق الاستفادة من الطاقات المتجددة ومن بينها الطاقة الشمسية. دخلت المحطة الفولط ضوئية توزر1 مرحلة الإنتاج كما دشن رئيس الحكومة انطلاق الاشغال في محطة توزر 2 وستمكن المحطتين من تغطية ثلث حاجيات ولاية توزر من الطاقة الضوئية. هذا وتقوم الشركة التونسية للكهرباء والغاز بجملة من الدراسات لتركيز محطات كهروضوئية بعديد المناطق بالجمهورية التونسية

المصدر:
الرابط 1

صرّحت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحه بأن برنامج الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة في تونس الجاري تنفيذه بالتعاون مع ألمانيا، تم بهدف الإستفادة من الخبرة الألمانية في هذا المجال. كما اطلع رئيس الحكومة، على مشروع "القرية الشمسية" وهو قطب تكنولوجي للطاقات المتجددة سيتم انجازه في منطقة القنطرة بجربة. وتبلغ ميزانية المشروع، حسب الشاهد، 100 مليون دينار، وهو يرمي الى تكوين المهندسين ورسكلة الكفاءات حول طرق الاستفادة من الطاقات المتجددة ومن بينها الطاقة الشمسية. دخلت المحطة الفولط ضوئية توزر1 مرحلة الإنتاج كما دشن رئيس الحكومة انطلاق الاشغال في محطة توزر 2 وستمكن المحطتين من تغطية ثلث حاجيات ولاية توزر من الطاقة الضوئية. هذا وتقوم الشركة التونسية للكهرباء والغاز بجملة من الدراسات لتركيز محطات كهروضوئية بعديد المناطق بالجمهورية التونسية

المصدر:
الرابط 1

صرّحت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحه بأن برنامج الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة في تونس الجاري تنفيذه بالتعاون مع ألمانيا، تم بهدف الإستفادة من الخبرة الألمانية في هذا المجال. كما اطلع رئيس الحكومة، على مشروع "القرية الشمسية" وهو قطب تكنولوجي للطاقات المتجددة سيتم انجازه في منطقة القنطرة بجربة. وتبلغ ميزانية المشروع، حسب الشاهد، 100 مليون دينار، وهو يرمي الى تكوين المهندسين ورسكلة الكفاءات حول طرق الاستفادة من الطاقات المتجددة ومن بينها الطاقة الشمسية. دخلت المحطة الفولط ضوئية توزر1 مرحلة الإنتاج كما دشن رئيس الحكومة انطلاق الاشغال في محطة توزر 2 وستمكن المحطتين من تغطية ثلث حاجيات ولاية توزر من الطاقة الضوئية. هذا وتقوم الشركة التونسية للكهرباء والغاز بجملة من الدراسات لتركيز محطات كهروضوئية بعديد المناطق بالجمهورية التونسية

المصدر:
الرابط 1

صرّحت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحه بأن برنامج الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة في تونس الجاري تنفيذه بالتعاون مع ألمانيا، تم بهدف الإستفادة من الخبرة الألمانية في هذا المجال. كما اطلع رئيس الحكومة، على مشروع "القرية الشمسية" وهو قطب تكنولوجي للطاقات المتجددة سيتم انجازه في منطقة القنطرة بجربة. وتبلغ ميزانية المشروع، حسب الشاهد، 100 مليون دينار، وهو يرمي الى تكوين المهندسين ورسكلة الكفاءات حول طرق الاستفادة من الطاقات المتجددة ومن بينها الطاقة الشمسية. دخلت المحطة الفولط ضوئية توزر1 مرحلة الإنتاج كما دشن رئيس الحكومة انطلاق الاشغال في محطة توزر 2 وستمكن المحطتين من تغطية ثلث حاجيات ولاية توزر من الطاقة الضوئية. هذا وتقوم الشركة التونسية للكهرباء والغاز بجملة من الدراسات لتركيز محطات كهروضوئية بعديد المناطق بالجمهورية التونسية

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: أظهرت الحكومة جدية في دعم الطاقات المتجددة في تونس غير أنه وجب الإشارة إلى أن عمل الحكومة في هذا المجال جاء متأخرا كما أنه كان متزامنا مع فترة الترشحات وقريبا من فترة الحملة الإنتخابية
عقد الكرامة : عقد شغل ب600 دينار لحاملي الشهادات العليا (مساهمة الدولة ب400 دينار لمدة سنتين) 25000 طالب شغل في مرحلة أولى

تم التمديد رسميا في الية التشغيل المعروفة بعقد كرامة لسنتين اضافيتين على الأقل 1019-2021 ما يعني وجود توجه لترفيع في عدد المنتفعين بهذه الالية الى اكثر من 25 الف و هو العدد الجملي من المنتفعين من حاملي الشهادات العليا و خرجي التعليم العالي

المصدر:
الرابط 1

برنامج عقد الكرامة الذي إنطلق منذ شهر آفريل 2017 كان من المفترض أن ينتفع منه إلى غاية نهاية السنة 1042 شاب منهم 42 من أصحاب الحاجيات الخصوصية، لم يحقق النتائج المرجوة منه بل إن نسبة التسجيل لم تصل إلى 50% إلى غاية 20 أكتوبر 2017 ولم يتم ابرام سوى 11 ألف و-186 عقد شغل على المستوى الوطني

المصدر:
الرابط 1

أعلنت الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل عن انطلاق برنامج عقد الكرامة. يهدف العقد إلى تسير ادماج طالبي الشغل لأول مرة من حاملي الشهادات العليا في الحياة المهنية

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: رغم إنجازه ، فشل عقد الكرامة في الوصول إلى أهدافه. وهو ما يطرح تساؤلات في ما يتعلق بالجدوى من إحداثه ومدى مردوديته وتأثيره على التقليص من نسبة البطالة لدى أصحاب الشهائد العليا، و صعوبة تطبيقه داخل المؤسسات الصغرى.
توسيع الاستثمارات في الأنشطة الفلاحية ذات الأهمية الإقتصادية على غرار الزياتين والاشجار المثمرة وتطوير سلسلة القيمة المضافة بدمج نشاط التحويل والتعليب والتبليغ في إطار سلسلة إنتاج تمكن من دفع التنمية الجهوية ومزيد ادماج مناطق الإنتاج الفلاحي

في إطار تعصير القطاع الفلاحي ومزيد دفع الاستثمار الخاص، تم إبرام اتفاقية تعاون بين الحكومة التونسية والحكومة الفرنسية لتمويل برنامج خاص بالقطاع الفلاحي، يتمثل في دعم الموارد المالية للدولة على إثر صدور القانون الجديد للاستثمار إضافة إلى تحسين أداء منظومة تعهد ملفات الاستثمار وصرف الامتيازات ودعم آليات مرافقة وتأطير المستثمرين

المصدر:
الرابط 1

تطبيقا لأحكام قانون الإستثمار الجديد، عرفت سنة 2019 بعض المستجدات على مستوى الحوكمة حيث إنطلق العمل بتركيبة جديدة للجان إسناد الإمتيازات وبالرغم من أن اللجنة على المستوى الوطني بدأت تشتغل إلا أن أشغال اللجان على المستوى الجهوي عرفت بعض التأخير هذا وينتظر التفعيل الكلي لهذه الإجراءات بداية من شهر أفريل 2019.

المصدر:
الرابط 1

بلغت الاستثمارات المصرح بها لدى مصالح الوكالة إلى موفي شهر جوان، 4568 عملية بقيمة 784.2 م.د مقابل 4301 عملية بقيمة 730.2 م.د خلال نفس الفترة من سنة 2017 مسجلة بذلك تطورا بنسبة 6.2 % من حيث العدد وبـ 7.4 % من حيث القيمة.

المصدر:
الرابط 1

تسجيل تطور في نسبة الاستثمار الفلاحي ب22,2 % من حيث القيمة خلال الشهرين الأولين من سنة 2018

المصدر:
الرابط 1

أفاد الطيب أن حجم الاستثمارات الجملية المقترح يقدر بـ 9 مليار دينار مقابل 803.5 مليار دينار منجزة خلال الفترة 2011-2015 ،أي بنسبة تطور بـ55 .% موضحا أن الاستثمارات تتوزع بالتساوي بين القطاعين العمومي والخاص مع تطور ملحوظ للاستثمارات العمومية (5.4 مليار دينارمقابل 350.2 مليار دينار). هذا وتتوزع الاستثمارات العمومية خاصة بين الموارد الطبيعية (81%) ومشاريع التنمية الفلاحية المندمجة (10).

المصدر:
الرابط 1
حث البلديات على تطبيق القانون في مجال الطرقات والبناء الفوضوي وحفظ الصحة والبيئة.

نفذت أجهزة الرقابة المشتركة بولاية بنزرت 8 قرارات هدم وإزالة ببنزرت الشمالية ومنزل تميم

المصدر:
الرابط 1

شنت الفرقة الجهوية للشرطة البلدية بقابس معززة بوحدات من إدارة إقليم أمن الجهة والمنطقة الجهوية للأمن في قابس المدينة حملة ضد البناء الفوضوي تولت خلالها تنفيذ 5 قرارات هدم وقرار إزالة لبناءات فوضوية أنجزت بالملك العمومي البحري وبأراض غير مهيّأة.

المصدر:
الرابط 1

نفذت مصالح الحرس البلدي بالتعاون مع الهياكل الأمنية والفنية والبلدية ببنزرت اليوم الأربعاء 11 قرار هدم وإزالة لمجموعة من الأسوار وبناية في كل من منطقتي الناظور وشاطئ الصخور الغابيتين من معتمدية بنزرت الشمالية. وذلك في إطار مقاومة كل أشكال التعدي على الملك العمومي البحري والترابي والغابي,

المصدر:
الرابط 1

دعت وزارة المالية أصحاب السيارات الى خلاص الخطايا المرورية المتعلقة بهم قبل خلاص معاليم الجولان لسنة 2017، وذلك فى اطار تطبيق أحكام الفصل 53 من قانون المالية لهذه السنة.

المصدر:
الرابط 1
شرطة بلدية: شرطة النظافة لردع المخالفات البيئية تكوين فرق (70 بلدية كتجربة أولى) وبداية العمل في أواخر 2016 أوائل 2017

تمكن أعوان الشرطة البيئية بسوسة خلال 5 أيام من شهر رمضان من رفع 89 مخالفة صحية من الصنف الثاني بقيمة 60 دينار للمخالفة الواحدة.

المصدر:
الرابط 1

أعلنت وزارة الشؤون المحليّة والبيئة عن انطلاق جهاز الشرطة البيئية بـ74 بلدية بين تونس الكبرى ومراكز الولايات والبلديات ذات الصبغة السياحية، ستشرع في “عمليّات بيضاء” لمدّة شهر قبل شروعها في رفع المخالفات والجنح المتعلّقة بتراتيب حفظ الصحّة والنظافة العامّة. الجهاز الذي تمّ إطلاقه وسط استحسان المواطنين ومطالبتهم للوقوف في وجه ظاهرة التلوّث وانتشار الفضلات أثار تحفّظات في صفوف وحدات الأمن الوطني والشرطة البلدية. هذا الجهاز الذي قدّر تمويله بـ8،3 مليون دينار يندرج ضمن برنامج الشؤون المحليّة والذي حظي بنصيب وافر من قروض المانحين الدوليين لدعم الحوكمة المحلية والتنمية الحضرية.

المصدر:
الرابط 1
استكمال مخطط استراتيجي للتهيئة الترابية والعمرانية ليشمل كامل تراب الجمهورية.

رياض المؤخر: انجاز 10 مراكز تحويل جديدة للنفايات قبل موفى 2017

المصدر:
الرابط 1

أكد وزير التجهيز نور الدين السالمي أن مرحلة الدراسات قد انتهت فيما يتعلق بمشروع الطريق السيارة المزمع إنجازه بي ولايتي الكاف و تونس مرورا بسليانة

المصدر:
الرابط 1

في إطار انجاز مشروع الطريق الحزامية X20 الرابطة بين الطريق الجهوية 31 (المنيهلة) والمخرج الغربي للعاصمة، أشرف وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد الصالح العرفاوي على افتتاح جزء أول من هذا المشروع، والذي يربط بين الطريق الوطنية رقم 5 والمخرج الغربي للعاصمة, 8 آلاف مليون دينار كلفة مشاريع وزارة التجهيز بمختلف الولايات التونسية

المصدر:
الرابط 1

بينت المعطيات المقدمة أن جملة المشاريع العمومية المبرمج إنجازها في قطاع التجهيز خلال المخطط التنموي 2016-2020 قد تضاعفت مقارنة بالمخططات السابقة، حيث شرع في تنفيذ الجزء الأول منها والبالغ استثماراته 3,4 مليار دينار منذ 2016 والتي تخص بالأساس دفع التنمية وتطوير الطرقات داخل الولايات على غرارا الطريق السريعة الرابطة بين سليانة والفحص الطريق السريعة بين زغوان وطريق تونس والطريق الرابطة بين القيروان وسوسة إلى جانب إنجاز محول تالة، أما الجزء الثاني وقيمة استثماراته 4,7 مليار دينار ستنطلق مع نهاية سنة 2017 وتتواصل إلى حدود 2019، والجزء الثالث البالغ استثماراته 3,6 مليار دينار ستنجز مع بداية سنة 2019.

المصدر:
الرابط 1
إطلاق برنامج لتعصير كل الطرقات البلدية (3 بلديات في كل ولاية : كبرى – وسطى - صغرى) بقيمة 250 مليون دينار


المصدر:
الرابط 1

قال وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، محمد صالح العرفاوي، إن أشغال مشروع الطرقات البلدية شارفت على النهاية، وأن تكلفتها الجملية ناهزت 216 مليون دينار.

المصدر:
الرابط 1

انطلقت وكالة التجديد والتهذيب العمراني منذ شهر آفريل المنقضي في أشغال تعصير 15 كلم من الطرقات البلدية

المصدر:
الرابط 1

انطلقت وكالة التهذيب والتجديد العمراني تحت إشراف وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية في أشغال تعصير 15 كم من الطرقات المتفرعة ببلدية سليانة بكلفة تقدر بـ 37.5 مليون دينار .

المصدر:
الرابط 1

اعطى وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، محمد صالح العرفاوي، ووزير الشؤون المحلية والبيئة رياض المؤخر، شارة انطلاق برنامج تعصير الطرقات داخل المناطق البلدية، الذي سيشمل في قسطه الأول 72 بلدية بقيمة 216 الف دينار، ثم 120 بلدية خلال السنة القادمة ليغطي كافة البلديات ومنها البلديات الجديدة في 2019 .

المصدر:
الرابط 1
توضيح الصلاحيات بين الحكومة وهيئة مكافحة الفساد

وقّع رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال شهر ديسمبر 2016 على ميثاق الإستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، وأكد الشاهد حينها وفي خطاباته الأخرى، على تعهد الحكومة بمكافحة الفساد بإستراتيجيات جديدة من خلال توفير كل الإمكانيات اللازمة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

المصدر:
الرابط 1

يتجسد خاصة في التخلي عن وزارة مكافحة الفساد وتغيير اسمها السابق من "وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد" الى "وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة". وقد جاء ذلك عقب استشارة جمعت رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد العميد شوقي الطبيب برئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد ابان مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية

المصدر:
لم يتم تحديد الجهات المعنية بالتمييز الإيجابي ، ولم يتم سن القانون المتعلق بها
الترويج لثقافة المواطنة وإحترام القانون

ملتقى جهوي لمكونات المجتمع المدني للجنوب تحت عنوان "مجتمع مدني ضدّ الفساد"

المصدر:
الرابط 1

أطلقت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد رسميا اليوم، الجامعة الصيفية الأولى للحوكمة ومكافحة الفساد التي يحتضنها المعهد العالي المهني للسياحة بالقنطاوي بسوسة من 22 إلى 25 أوت الحالي بالشراكة مع وزارة السياحة والصناعات التقليدية. وتهتم الجامعة الصيفية، في دورتها الأولى، بنشطاء المجتمع المدني وبالبلديات والطلبة وذلك قصد دعم قدراتهم في مجال ثقافة مكافحة الفساد والحوكمة الرشيدة والقيام بعملية التشبيك التي يشرف عليها إطارات من الهيئة.

المصدر:
الرابط 1

تم بمناسبة الاحتفال بعشرينية المعهد العالي للتصرف بقابس، افتتاح اول مرصد للحوكمة الجامعية ومكافحة الفساد، وذلك في إطار تفعيل اتفاقية التعاون والشراكة بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وجامعة قابس التي تم ابرامها يوم 13 افريل الفارط

المصدر:
الرابط 1

الملتقى الأوّل المشترك بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ووزارة التكوين المهني والتشغيل بعد امضاء اتفاقية تعاون وشراكة بين الطرفين في 09 ديسمبر 2017.

المصدر:
الرابط 1

إنطلاق ورشة "المجتمع المدني ومكافحة الفساد " من تنظيم جمعية الرصيف الثقافي بالشراكة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

المصدر:
الرابط 1
فتح 10 فروع للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

تم بعث12 فرع: القصرين، سيدي بوزيد، القيروان، سوسة، الكاف، نابل، المنستير، المهدية، توزر، جندوبة، قابس، قفصة

المصدر:
الرابط 1
دعم دور المجتمع المدني في مقاومة الفساد

تقوم الهيئة بحملات توعوية بالشراكة مع المندوبيات الثقافية في مختلف الولايات ومكونات المجتمع المدني للتعريف بالهيئة وأهمية الإبلاغ عن الفساد .

المصدر:
الرابط 1

أجريت انتخابات ممثلي المجتمع المدني بمجلس أصحاب المصلحة تحضيرا لانضمام تونس لمبادرة الشفافية في الصناعات الإستخراجية، ولكن تجاوب المؤسسات العمومية مع مطالب النفاذ الى المعلومة المرسلة من قبل الجمعيات لايزال دون المأمول

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: قامت هيئة مكافحة الفساد بدعم دور المجتمع المدني في مكافحة الفساد من خلال تمويل بعض الجمعيات ولكن بقي دور الهيئة محدودا وأحيانا منعدما في دعم مواقف المجتمع المدني من قضايا فساد. وعلى سبيل الذكر، لم تدعم الهيئة منظمة أنا يقظ في عملها على قضايا فساد متعلقة برجال أعمال (قضية نسمة وقضية مروان المبروك) ولم يصدر منها أي موقف في هذه القضايا.
مشروع ربط المدينة بشبكة التطهير بكلفة 39 مليون دينار

أكد المدير الجهوي للديوان الوطني للتطهير بمدنين طارق بن علي أنّ نسبة تقدّم أشغال مشروع ربط مدينة بنقردان بشبكة تصريف المياه المستعملة قد بلغت 40 بالمائة.

المصدر:
الرابط 1

بداية ربط مدينة بن قردان بشبكة تطهير وقد انطلقت الأشغال منذ شهر ونصف بطول 90 كلم وبتكلفة 39 مليون دينار

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: بالرغم من تحقق هذا الوعد الا أنه لم يكن فعالا بنسبة 100% فالمنطقة لا تزال الى اليوم أشغالا متواصلة لشبكات التطهير ضمن برنامج بدأ الشروع فيه منذ سنة 2016، غير أن هذا المشروع تشوبه عديد شبهات الفساد من جهة الجودة خصوصا ،إذ انهارت العديد من قنوات الصرف الصحي بعد مدة وجيزة من بداية الأشغال و بمجرد هطول أمطار غزيرة في ربيع سنة 2018
الإنطلاق في إنجاز المركب الثقافي بكلفة 4 ملايين دينار قبل موفى الصائفة المقبلة ( صائفة 2017 )

أعطى وزير التربية ناجي جلول اليوم الاثنين 28 مارس 2016 إشارة انطلاق أشغال انجاز المركب الثقافي والرياضي باسم الشهيدة سارة الموثق ببن قردان وذلك بعد حضوره صباح اليوم موكب تحية العلم بالمعهد الثانوي ببن قردان، حسب ما أكده مراسل موزاييك بالجهة.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: بالرغم من اعطاء وزير التربية في مارس 2016 لاشارة انطلاق بناء المركب الثقافي و الرياضي الا أن هذا المركب لم يكتمل كليا الى حدود كتابة هذه السطور اذ تم تدشين الجزء الأول في شهر مارس 2019 .
بناء منطقة صناعية على مساحة 15 هكتار

أفاد المدير العام لشركة المركب الصناعي والتكنولوجي بمدنين عطية لعريض، أنه من المنتظر الإعلان خلال شهر مارس القادم عن إسناد القسط الأول من المقاسم بالمنطقة الصناعية ببن قردان والتي بلغت نسبة تقدم أشغال تهيئتها الداخلية 80 بالمائة ومن المؤمل أن تنتهي الأشغال في شهر جوان المقبل بعد استكمال أشغال الكهرباء والاتصالات.

المصدر:
الرابط 1

اطلع وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري، على أشغال إنجاز المنطقة الصناعية ببن قردان البالغ مساحتها الجملية 15.5 هك، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال بها 80%، ومن المنتظر الانتهاء منها في موفى شهر جوان 2018.

المصدر:
الرابط 1

انطلقت اشغال تهيئة المنطقة الصناعية ببن قردان من ولاية مدنين والتي من المبرمج ان تتواصل على امتداد سنة بكلفة جملية تقدر بـ 4 مليون دينار

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: رغم التقدم الكبير للأشغال، لم تحقق الحكومة وعودها في الوقت الذي وعدت بالتقيد به، إذ كان من المنتظر أن يتم الانتهاء من أشغال المنطقة الصناعية منذ سنة لكن لم تنته هذه الأشغال والتي تحيل أن بعض الوعود الحكومية موسمية وترتبط بمناسبة أو حدث كارثي وليست نابعة من دراسة جدية أو حاجة المنطقة المستفيدة
إحداث مكتب للصندوق الوطني للتأمين ومركز فحص فني للسيارات يكونان جاهزين قبل هذه الصائفة

احداث فرع لصندوق الوطني للتأمين على المرض في بن قردان

المصدر:
الرابط 1

أعلن المدير الفني للعربات يحي شيبوب انه تم مؤخرا افتتاح مركز للفحص الفني بمدينة بن قردان.

المصدر:
الرابط 1
إيقاف الوحدات الملوثة بمصنع السياب التابع للمجمع الكيميائي التونسي والإنطلاق في تفكيكها

أكّدت وزارة الطاقة ووزارة الشؤون المحلية والبيئة في بلاغ مشترك على الانطلاق الفوري في تفكيك الوحدات الملوثة وإيقاف كل إنتاج ملوث في مصنع السياب ثم الشروع في عملية استصلاح الموقع بما في ذلك عزل وتهيئة طابية الفوسفوجيبس لجعلها منطقة خضراء.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: يحسب للحكومة إنجاز فرع للصندوق الوطني للتأمين على المرض وذلك بعد ان تواصلت شكاوي المواطنين في بنقردان من تهميش حقهم في الصحة وكانت مطالبهم أكبر من هذا المشروع وتتمثل في تجهيز المستشفى المحلي الذي يفتقر للتجهيزات الطبية وتحسين حالة المستوصفات بالجهة من أجل تخفيف الضغط على المستشفى
إصلاح المكان بقيمة 75 مليون دينار

تقرّر الايقاف الفوري لنشاط وحدة إنتاج مادة ثلاثي الفسفاط الرفيع "TSP" بمصنع "السياب" المستغل من قبل المجمع الكيميائي التونسي والكائن على مستوى طريق قابس بالكلم 4 من ولاية صفاقس، وفق ما جاء في بلاغ إعلامي صادر، اليوم الاربعاء، عن وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة.

المصدر:
الرابط 1

حسب الوكالة الوطنية لحماية المحيط فان تسجيل تأخر في مشروع السياب ناتج عن كون المجمع الكيميائي لم يزوّد الوكالة بمعطيات عن عملية تفكيك الوحدات الملوثة وإزالة التلوث من موقع المشروع واقتصاره على تقديم معطيات عن المنتوج الفسفاطي الجديد الذي لا يزال يثير جدلا واسعا حول صبغته التلويثية من عدمها.

المصدر:
الرابط 1

أكد كاتب الدولة المكلف بالمناجم، هاشم الحمدي أن لا رجعة عن قرار تفكيك الوحدات الملوثة بمصنع سياب وإيقاف الإنتاج الملوث الذي اتخذه رئيس الحكومة في زيارته إلى صفاقس في أفريل 2017.

المصدر:
الرابط 1

طالب النائب شفيق العيادي كاتب الدولة للمناجم بتقديم توضيح حول استئناف تزويد مصنع ‘سياب’ بمشتقات الفسفاط خاصة أن الاتفاق يقضي باستكمال المخزون قبل صائفة 2017 لفسح المجال لأعمال التفكيك.

المصدر:
الرابط 1

قال وزير الطاقة والمناجم إن قرار تفكيك الوحدات الملوثة بمصنع السياب مرتبط بصدور التقرير الفني للوكالة الوطنية لحماية المحيط.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: لم تنطلق السلط المعنية بالعمل على تحقيق هذا الوعد و لم يبصر النور الى اليوم
التسريع في إستكمال إنجاز محطة تحلية مياه البحر حتى تدخل حيز الإستغلال في أقرب الآجال وذلك لتحسين تدفق المياه على كامل ولاية مدنين

تولى رئيس الحكومة يوسف الشاهد بجزيرة جربة تدشين أول محطة لتحلية مياه البحر بكلفة جملية تقدر ب 180 مليون دينار وبسعة 50 ألف متر مكعب وستغطي كامل حاجيات الجزيرة من الماء الصالح للشراب وبقية المناطق المجاورة

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: تحقق هذا الوعد على نار هادئة بعد سنتين من اعطاءه. اذ ظل هذا الوعد حبيس الادراج لمدة سنتين و تواصل تزويد المعمل بمشتقات الفسفاط في حين أن الوعد نص على أنه لن يتم تزويد المعمل بمشتقات الفسفاط اثر انتهاء مخزونه في اطار العمل على اغلاق الوحدات الملوثة قبل أن يتم تحقيقه هذا الوعد في شهر أوت 2019 قبل شهر واحد من الانتخابات الرئاسية
خط بحري تجاري يربط جرجيس بمرسيليا بداية من شهر جويلية 2017

واكب رئيس الحكومة يوسف الشاهد وصول أول رحلة مقلة للتونسيين بالخارج تصل إلى ميناء جرجيس.

المصدر:
الرابط 1
إستكمال مشروع حماية مدينة جرجيس من الفيضانات بتكلفة تبلغ 4 مليون دينار وإنطلاق الأشغال في الثلاثي الأول من 2018

رصدت وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية اكثر من 10 مليون دينار لانجاز اشغال حماية مدن جرجيس وبن قردان من الفيضانات، وفق ما ذكره المدير العام لادارة المياه العمرانية بالوزارة نجيب بن شيخة

المصدر:
الرابط 1

في اطار حماية المدن من الفيضانات تابع الوزير بمنطقة الحسيان تقدم اشغال حماية مدينة جرجيس من الفيضانات الذي يشمل تحسسين التصرف الصحي بمنطقة الحسيان نحوى سبخة المالح و تهيئة الجزء الأخير من مجرى مياه منطقة حمادة و احداث منشئات مائية و أشغال أخرى بكلفة جملية تبلغ 4 مليون ديناركما عاين اشغال منشئات الصيانة بمدنين التي بلغت نسبة تقدمها 30 بالمائة بكلفة حوالي 500 الف دينار.

المصدر:
الرابط 1

من الفيضانات، وفق ما ذكره المدير العام لإدارة المياه العمرانية بالوزارة نجيب بن شيخة.
رصدت وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية أكثر من 10 مليون دينار لإنجاز اشغال حماية مدن جرجيس وبن قردان

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: تحقق هذا الوعد لكنه لم يلاق استحسانا من المواطنين بسبب مواعيد الرحلات المبرمجة اذ لا تتناسب مع المواعيد التي يعود فيها المقيمون بالخارج الى أرض الوطن, كما البواخر فارغة الى مرسيليا كما أن وقت الرحلة لا يلائم المسافرين فمدة الرحلة من
إقرار مشروع تبليط وتهذيب 3 بلديات بولاية مدنين وهي مدنين و أجيم وجرجيس بتكلفة 9 مليون دينار مع إنطلاق الأشغال في جوان 2017

حسب وزارة التجهيز فان المشاريع التي تم انجازها في سنة 2017 هي التالية : صيانة الطريق الجهوية رقم 177 في الجزء الرابط مدينة جربة بمعتمدية حومة السوق/ تهيئة 50 كلم من المسالك الريفية في مختلف معتمديات الولاية/ تهيئة مداخل المدن على مستوى الطريق الجهوية 177 على طول 5 كلم بكلفة تقدر بـ 2,8 مليون دينار/ في إطار الصيانة الدورية للطرقات المرقمة، التغليف السطحي للطرقات المرقمة والمسالك الريفية في مختلف معتمديات ولاية مدنين

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: تتقدم أشغال هذا المشروع بنسق ضعيف، حيث بلغت نسبة تقدم الاشغال 65 بالمائة، رغم أن وزير التجهيز نبه إلى خطورة ما يمكن أن ينجر عن التقلبات المناخية، في عدد من المدن، ورغم أن مدينة جرجيس تشقها أودية مما يزيد من خطر الفيضانات، إلا أن نسق إنجاز هذا المشروع لم يكن بالنسق المطلوب مقارنة بالوضع الذي ينذر بالخطر
إتخاذ كل الاجراءت والاستعدادات لتحويل المستشفى الجهوي بمدنين إلى مستشفى جامعي خلال سنة 2017

قرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزيرة الصحة مؤرخ في 16 ماي 2017 يتعلق بمنح الصبغة الجامعية للمستشفى الجهوي "الحبيب بورقيبة" بمدنين.

المصدر:
الرابط 1
الترفيع الفوري في ميزانية المسؤوليات المجتمعية للمؤسسات إلى 5 مليون دينار

وقع الترفيع في ميزانية المسؤولية المجتمعية لتصبح 6,16 م,د

المصدر:
رئيس لجنة متابعة برنامج المسؤولية المجتمعية

ملاحظة: تم انجاز هذا الوعد الذي لاقى استحسانا من متساكني الجهة اذ وفر عليهم عناء التنقل الى المستفى الجهوي الهادي شاكر للعلاج
افتتاح فضاء مبادرات يوم 15 ماي 2017

و قع افتتاحه يوم 22 جويلية

المصدر:
موقع ولاية تطاوين الرسمي

ملاحظة: لم يتحقق هذا الوعد بالرغم من مطالبة عديد نشطاء المجتمع المدني بالجهة به و يرجع سبب عدن تحقق هذا الوعد الى عدم توفر أسطول كاف من الطائرات
الإنتداب الفوري لـ500 عون بشركة البيئة والبستنة. أصبحت اثر إتفاق 15 جوان 2017 برعاية الإتحاد العام التونسي للشغل 3000 موطن شغل منهم 1500 في 2017

تم تأكيد انتداب أكثر من 1200 عامل بالشركات المنتصبة بصحراء تطاوين في قطاعات مختلفة، إضافة إلى انتداب 1500 شاب وشابة بشركة البيئة بعنوان 2017، في انتظار التصريح بنتائج انتداب 1000 آخرين خلال سنة 2018، وذلك خلال جلسة استثنائية عقدت اليوم الأربعاء لمتابعة مدى تقدّم إنجاز اتفاق الكامور بمقر ولاية تطاوين

المصدر:
الرابط 1
التسريع في مناظرات لانتداب 60 إطار سامي ( اطارات ومهندسين وتقنيين ساميين ) في حقل البرمة (SITEP) وذلك في غضون جويلية 2017 وإعطاء الأولويات القصوى في الإنتداب الأصليي للجهة

قامت شركة SITEP بنشر بلاغ عن مناظرة لانتداب 70 بين أعوان واطارات من الجهة للعمل فيها وذلك في إطار الإتفاق الحكومي في 15 جوان المنقضي

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: لم يغير افتتاح فضاء المبادرة من واقع الاستثمار و المبادرة بالجهة اذ لا يزال الشباب يتنقل الى وكالة النهوض بالصناعة في العاصمة من اجل استكمال اجراءات احداث شركات جديدة
إنطلاق أشغال إعادة تهيئة المناطق السقوية بمعتمدية رمادة والبئر الأحمر وغمراسن والذهيبة سنة 2018 بكلفة 10 مليون دينار

قرار من وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري مؤرخ في 7 نوفمبر 2017 يتعلق بالمصادقة على مثالي إعادة التنظيم العقاري بالمنطقة السقوية العمومية ببئر عمير من معتمدية رمادة بولاية تطاوين.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: لم يتحقق هذا الوعد لسببين اثنين و هما عدم توفرالميزانية الكافية و الأسطول الكاف من الطائرات و هو ما كان على رئيس الحكومة أخذه بعين الاعتبار قبل اعطاءه لوعده

بعد سنتين من اطلاقه 113 وعدا تراوحت بين الإجراءات العاجلة والوعود بالتنمية والتشغيل ومقاومة الفساد أخرى تهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية (..)، اكتفت حكومة يوسف الشاهد بتحقيق 19 % من هذه الوعود فيما تراوحت البقية بين وعود في طور الإنجاز، كان لها النسبة الأكبر (49 %) وأخرى لم تتحقق (21 %)، بينما كانت الوعود الفضفاضة في حدود 9. اللافت في الأرقام التي توصلت اليها منظمة انا يقظ بعد اشتغالها على تقييم عمل الحكومة طيلة أكثر من 700 يوم، عدم توفّقها في تحقيق أي وعد في بعض المجالات الحساسة على غرار الإجراءات العاجلة وقطاعات الثقافة والمياه والشباب. أما على مستوى مكافحة الفساد التي اتخذ منها يوسف الشاهد أولوية قصوى في مختلف خطاباته، فلم تكن النتيجة في مستوى الوعود التي طالما جاهر بها، بما أنه تم تحقيق ربع ما تم الإعلان عنه.

مقارنة بالوعود التي أطلقها السيد رئيس الحكومة، فشلت الحكومة في التعامل مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية العالقة حيث لم تحقق أغلب وعودها الاقتصادية والاجتماعية. واتسم الإصلاح الاقتصادي بالفشل بما ان أغلب الوعود الاقتصادية في حالة جمود باعتبارها في طور الإنجاز كما أنها لم تعطي أكلها بعد، وهو ما ساهم في مزيد تأزم الوضع الاقتصادي. في المقابل تركز العمل الحكومي على مزيد تسليط الضغط الجبائي على المواطن دون العمل على المحاربة الفعلية للتهرب الضريبي والتهريب وتبييض الأموال ومزيد إرساء العدالة الجبائية. إلى ذلك، نعاين تهميش الحكومة لجملة من القطاعات التي التزمت بدعمها لعل أهمها قطاع الصحافة وبالخصوص الصحافة الورقية والمجال السمعي البصري

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld