الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الوعود في المجال الاجتماعي

 الملخص 7 وعود

0

تحققت

0

جاري تحقيقها

7

لم تتحقق

0

 الفضفاضة

اتخاذ الإجراءات التي تمكن صناديق الضمان الاجتماعي من الإيفاء بالتزاماتها وتقديم الخدمات الضرورية لمنخرطيها مع ضمان توازناتها المالية في اطار العقد الاجتماعي.

2019 لم يتم الى حد الان المصادقة على مشروع مجلة المياه


ملاحظة: رأي المنظمة: رغم كل الحديث عن انقاذ الصناديق الاجتماعية الا أن هذه الإجراءات لم تنعكس بالايجاب على المواطن.. فمثلا لازال المتقاعدون غير راضون عن تقدم انجاز الوعود التي طرحتها الحكومة
العمل على توفير تغطية صحية أساسية للجميع والارتقاء بجودة الخدمات الصحية في مختلف المناطق بتدعيم منظومة الصحة الأساسية وتطوير المؤسسات الصحية في المناطق الداخلية.

حلول مؤقتة لتخفيف عجز الصناديق الاجتماعية: الترفيع في سن التقاعد لم يعد أولوية وخيار التقاعد الاختياري وارد

المصدر:
الرابط 1
العناية بالفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والقضاء على الفقر المدقع

مجلس وزاري يقر جملة من الاجراءات الاجتماعية لفائدة العائلات محدودة الدخل والعاطلين عن العمل

المصدر:
الرابط 1
تحسين ظروف تشغيلية المرأة واحترام مقومات العمل اللائق خاصة في القطاع الفلاحي.

برنامج لمراجعة المساعدة الاجتماعية لحوالي 900 ألف عائلة معوزة

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: رأي المنظمة: على مدى الثلاث سنوات لم تحقق الحكومة انجازات كبيرة بخصوص هذا الموضوع باستثناء ارساء منظومة احميني التي لم تفدنا الحكومة باحصائيات تثبت مدى فاعليتها وصنف التقرير بلادنا في المرتبة 84 عالميًا في مؤشر جودة التعليم الجامعي، والمرتبة 86 عالميًا في جودة التعليم الابتدائي.
المحافظة على المقدرة الشرائية للأجراء عبر احترام اليّة المفاوضات الاجتماعية مع دعم إنتاجية المؤسسات الاقتصادية وضمان تحقيق الأولويات الوطنية.

سلمت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي الاربعاء بمقر ولاية باجة 17 قرار اسناد قروض لنساء يمثلن الدفعة الأولى من المستفيدات من برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة بباجة.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: الحكومة تدخل سنويا في مفاوضات إجتماعية مع إتحاد الشغل خاصة للصرف زيادة في القطاع العام لكن هذا الترفيع في الأجور يقابله ترفيع في الاسعار من جهة أخرى مما لا يحسن المقدرة الشرائية للمواطن وهو ما يتضح من إرتفاع نسبة التضخم الى حوالي 7 %
العمل على تعميم التعليم قبل المدرسي وتطبيق التمييز الإيجابي في ميدان التعليم بتوفير النقل والأكل واللوازم المدرسية والاعانات لابناء العائلات ذات الدخل المحدود مع العناية بالأوضاع الصحية والمرافق الضرورية بهذه المدارس.

ملاحظة: تقرير معهد ليجاتوم البريطاني ليس وحده الذي أعطى تصنيفا سيئا لبلادنا فمع انطلاق الموسم الدراسي 2019/2018، أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس تصنيفا جديدا لجودة التعليم لعامي 2018/2017 شمل 137 دولة ،حيث لم ترد أسماء باقي الدول لصعوبة إجراء أي رصد لعمليات تعليمية بها بسبب ظروف مختلفة. ووفقا لهذا المؤشر جاءت تونس في المركز السابع عربيًا، في كل من المستوى الجامعي والمستوى الابتدائي.
المساهمة في التحكم في الأسعار بمكافحة المضاربات والاحتكارات وإصلاح جريء لمسالك التوزيع.


المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: رغم الزيارات الفجئية لأعضاء الحكومة لأسواق الجملة وما راج عن ضرب المحتكرين ومكافحة المضاربات تبقى ظاهرة اختفاء بعض المنتوجات اشكالية تثقل كاهل المواطن التونسي

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld