الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الوعود في صفاقس

 الملخص 2 وعود

2

تحققت

0

جاري تحقيقها

0

لم تتحقق

0

 الفضفاضة

إيقاف الوحدات الملوثة بمصنع السياب التابع للمجمع الكيميائي التونسي والإنطلاق في تفكيكها

أكّدت وزارة الطاقة ووزارة الشؤون المحلية والبيئة في بلاغ مشترك على الانطلاق الفوري في تفكيك الوحدات الملوثة وإيقاف كل إنتاج ملوث في مصنع السياب ثم الشروع في عملية استصلاح الموقع بما في ذلك عزل وتهيئة طابية الفوسفوجيبس لجعلها منطقة خضراء.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: يحسب للحكومة إنجاز فرع للصندوق الوطني للتأمين على المرض وذلك بعد ان تواصلت شكاوي المواطنين في بنقردان من تهميش حقهم في الصحة وكانت مطالبهم أكبر من هذا المشروع وتتمثل في تجهيز المستشفى المحلي الذي يفتقر للتجهيزات الطبية وتحسين حالة المستوصفات بالجهة من أجل تخفيف الضغط على المستشفى
إصلاح المكان بقيمة 75 مليون دينار

تقرّر الايقاف الفوري لنشاط وحدة إنتاج مادة ثلاثي الفسفاط الرفيع "TSP" بمصنع "السياب" المستغل من قبل المجمع الكيميائي التونسي والكائن على مستوى طريق قابس بالكلم 4 من ولاية صفاقس، وفق ما جاء في بلاغ إعلامي صادر، اليوم الاربعاء، عن وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة.

المصدر:
الرابط 1

حسب الوكالة الوطنية لحماية المحيط فان تسجيل تأخر في مشروع السياب ناتج عن كون المجمع الكيميائي لم يزوّد الوكالة بمعطيات عن عملية تفكيك الوحدات الملوثة وإزالة التلوث من موقع المشروع واقتصاره على تقديم معطيات عن المنتوج الفسفاطي الجديد الذي لا يزال يثير جدلا واسعا حول صبغته التلويثية من عدمها.

المصدر:
الرابط 1

أكد كاتب الدولة المكلف بالمناجم، هاشم الحمدي أن لا رجعة عن قرار تفكيك الوحدات الملوثة بمصنع سياب وإيقاف الإنتاج الملوث الذي اتخذه رئيس الحكومة في زيارته إلى صفاقس في أفريل 2017.

المصدر:
الرابط 1

طالب النائب شفيق العيادي كاتب الدولة للمناجم بتقديم توضيح حول استئناف تزويد مصنع ‘سياب’ بمشتقات الفسفاط خاصة أن الاتفاق يقضي باستكمال المخزون قبل صائفة 2017 لفسح المجال لأعمال التفكيك.

المصدر:
الرابط 1

قال وزير الطاقة والمناجم إن قرار تفكيك الوحدات الملوثة بمصنع السياب مرتبط بصدور التقرير الفني للوكالة الوطنية لحماية المحيط.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: لم تنطلق السلط المعنية بالعمل على تحقيق هذا الوعد و لم يبصر النور الى اليوم

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld