الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الوعود في الأمن

 الملخص 8 وعود

4

تحققت

0

جاري تحقيقها

4

لم تتحقق

0

 الفضفاضة

رعاية عائلات شهداء الأمن والدفاع والديوانة وإعتبار العناية بابنائهم واجب ومسؤولية الدولة

احتضان عائلات شهداء الأمنيين وأبنائهم، لبضعة أيام في مركز الاصطياف وترفيه الأطفال بالحمامات

المصدر:
الرابط 1

وزارة الدفاع : تسليم شقق لفائدة عائلات شهداء العمليات الارهابية

المصدر:
الرابط 1

تحدث الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني بلحسن الوسلاتي عن ابرز الإجراءات التي ّاتخذتها الوزارة لفائدة عائلات الشهداء وجرحى المؤسسة العسكرية
تعميق التعاون الإقليمي والعربي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب في نطاق احترام السيادة الوطنية.

ألمانيا تدعم المبادرة التونسية المصرية الجزائرية بشأن الأزمة الليبية

المصدر:
الرابط 1

بحث مزيد دعم التعاون العسكري بين تونس والمانيا

المصدر:
الرابط 1

أجرت قوات من البحرية التونسية مناورات عسكرية مشتركة مع وحدات من البحرية التابعة للجيش الشعبي الجزائري في عرض سواحل بنزرت تحت تسمية “مرجان 2016

المصدر:
الرابط 1
مراجعة المنظومة التشريعية والترتيبية بما يسمح بمزيد حماية الأمنيين أثناء أدائهم لمهامهم مع مواصلة توفير كل الامكانيات لتطوير أداء أجهزة الاستعلامات واحكام التنسيق بين مختلف الأجهزة المتدخلة في مقاومة الإرهاب .

مقترح قانون يتعلق بتنقيح مشروع قانون عدد 2016/12 يتعلق بتنقيح القانون عدد 50 لسنة 2013 المؤرخ في 19 ديسمبر 2013 المتعلق بضبط نظام خاص للتعويض عن الاضرار الناتجة لاعوان قوات الامن الداخلي عن حوادث الشغل والامراض المهنية.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: عرضت الحكومة مشروع القانون على مجلس نوّاب الشعب ولم تقع المصادقة عليه بعد ممّا يحدّ من نجاعة تحقيق هذا الوعد.
مقاومة التجارة غير المشروعات والقضاء عليها لارتباطها بتمويل الإرهاب

قانون أساسي عدد 9 لسنة 2019 مؤرخ في 23 جانفي 2019 يتعلق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015 المؤرخ في 7 أوت 2015 المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال

المصدر:
الرابط 1

يوم اعلامي حول المنظومة الوطنية لتجميد الأموال والموارد الاقتصادية للأشخاص والتنظيمات والكيانات الإرهابية تم خلاله تقديم المنظومة الوطنية لتجميد الأموال والموارد الاقتصادية للإرهابيين.

المصدر:
الرابط 1

إحباط 65 عملية تهريب

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: رغم هذه الإجراءات لاتزال تونس تشهد تدفق سلع بطريقة غير شرعيّة في الحدود وسوق موازيّة تؤثر على الإقتصاد التونسي وتستنزف مخزون العملة الصعبة للبلاد. كما أنّ الحكومة متغاضية عن بارونات التهريب رغم علمها بأنشطتهم.
القيام برقابة صارمة على التدفقات المالية المشبوهة خاصة الموجهة للجمعيات واعتماد الاليات التي تمكن من رصد والتصدي للعمليات والمعاملات المسترابة ومن منع المسالك المالية غير المشروعة.

تونس تدقق في تمويلات مشبوهة لـ 18 ألف جمعية

المصدر:
الرابط 1

وضعت الحكومة على عاتق الجمعيّات بعض الإجراءات المنصوص عليها في المرسوم المنظّم للجمعيّات

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: بقيت إجراءات الحكومة عقيمة في ظلّ إرتباط عدّة جمعيّات بشبهات فساد
تفعيل الدبلوماسية الوقائية ودعم مسارات التسوية السياسية لمختلف حالات الانفلات الأمني أو الأزمات في المنطقة، و التصدي لكل نزاعات التطرف و العنف.

تكثيف الجهود العربية والدولية لمساعدة الأشقاء الليبيين على "تجاوز الخلافات واعتماد الحوار والتوافق، بما يسهل استكمال بقية مراحل الإتفاق السياسي والحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها وإعادة الأمن والاستقرار إليها"

المصدر:
الرابط 1
الإسراع في كشف الحقيقة حول الاغتيالات السياسية واماطة اللثام عن كل الملابسات التي حفت بتلك العمليات.


المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: تعاقبت الحكومات التي وعدت بكشف أسرار الاغتيالات الا أن هذا الوعد خضع لحسابات سياسية ولم تتقدم اية حكومة بأي جديد

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld