الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الوعود في السياسة الخارجية

 الملخص 8 وعود

5

تحققت

0

جاري تحقيقها

3

لم تتحقق

0

 الفضفاضة

مساعدة القطر الليبي الشقيق على استكمال بقية مراحل مسار التسوية السياسية.

1) وزير الخارجية يستقبل نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية موسى الكوني 2) وزير الخارجية يطلع المبعوث الأممي إلى ليبيا على تطورات مبادرة رئيس الجمهورية حول ليبيا 3) وزير الخارجية يطلع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بليبيا على مسار المبادرة الرئاسية حول ليبيا

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: مجهودات الحكومة ممثلة في وزارة الخارجيّة في مساعدة القطر اللّيببي لحلّ الأزمة لم تكن لها نتائج كبيرة على الوضع في ليبيا.
إعطاء انطلاقة جديدة للشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي خاصة من خلال القمة التونسية الأوروبية التي ستنعقد في موفى نوفمبر 2016.

بروكسال تحتضن القمة الأولى بين تونس والإتحاد الأوروبي وتعدّ هذه القمة الأولى من نوعها مع بلد متوسطي شريك

المصدر:
صفحة وزارة الشؤون الخارجية
تطوير علاقات التعاون الثنائي والتشاور مع البلدان المغاربية بما يساهم في تعزيز قدرتنا في مواجهة المخاطر التي تهدد المنطقة.

إشراف رئيس الحكومة على تدشين المقر الاجتماعي للمصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية بتونس.

المصدر:
الرابط 1

استضافة أشغال الدورة الرابعة والثلاثين لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي من 02 الى 05 ماي 2016 والتي تمّ خلالها تزكية تعيين السيد الطيّب البكّوش أمينا عاما للاتحاد. احتضان فعاليات الدورة السادسة لمجلس وزراء الداخلية لدول اتحاد المغرب العربي بتونس خلال الفترة من 22 الى 25 أفريل 2016.

المصدر:
الرابط 1

احتضنت تونس يومي 23 و24 اكتوبر 2017 اجتماع اللجنة القنصلية التونسية الليبية المشتركة لبحث المسائل المتعلقة بتحسين ظروف اقامة وتنقل وعبور مواطني البلدين. احتضنت تونس يومي 25 و26 ديسمبر 2017، اجتماع اللجنة المشتركة التونسية الليبية على مستوى كبار المسؤولين ويندرج الاجتماع الذي شارك فيه حوالي 60 من سامي المسؤولين الليبيين في عديد المجالات وعدد من سامي ممثلي الوزارات والهياكل التونسية المعنية في إطار الإعداد للجنة العليا التونسية الليبية المشتركة المنتظر عقدها بداية سنة 2018 تحت إشراف رئيسي حكومتي البلدين.

المصدر:
الرابط 1

كما تم خلال زيارة أداها الوزير المغربي إلى تونس يوم أمس، النظر في تفعيل الأليات الكفيلة بتطوير العلاقات الاقتصادية وأهمها اتفاقية أغادير التي تم إمضاءها سنة 2002 والهادفة إلى إنشاء منطقة للتبادل الحر بين بلدان المغرب العربي بالإضافة إلى لقضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، لافتا إلى أن هذه الزيارة تعتبر بداية للاشتعال بشكل مختلف لتعزيز العلاقات الثنائية.

المصدر:
الرابط 1

-وقّع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمملكة المغربية « ناصر بوريطة » مع نظيره التونسي « خميس الجهيناوي » يوم أمس الثلاثاء، على اتفاقيتي تعاون ثنائي تونسي مغربي في مجال النقل.

المصدر:
الرابط 1

-اللجنة المشترك التونسية الجزائرية قامت بإمضاء 8 اتفاقات تعاون بين البلدين. أكد رئيس الحكومة بوجوب تطوير المناطق الحدودية وتحسين أوضاع المعيشة.

المصدر:
الرابط 1

أدى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي زيارة عمل إلى الجمهورية الجزائرية الشعبية الديمقراطية الشقيقة، ترأس خلالها رفقة وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية الجزائري عبد القادر مساهل الدورة 19 للجنة المتابعة التونسية الجزائرية.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: رغم بعض المحاولات لتطوير علاقة تونس بدول المغرب العربي، بقي التعاون بين الدول محدود ونسبي ولم يرتق للمستوى المأمول وهو ما يعكسه حجم المبادلات البينيّة.
تطوير علاقات التعاون مع الدول العربية الشقيقة في مختلف المجالات.

نظّمت تونس العربية الثلاثون تخللتها دعوات لتجاوز الخلافات والأزمات التي تشهدها المنطقة.

المصدر:
الرابط 1

ترأس وزير الشؤون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، وفد بلاده إلى أعمال الدورة الـ 27 للقمة العربية المقرر عقدها في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

المصدر:
الرابط 1

-ترأس وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، الوفد التونسي المشارك في الإجتماعات التحضيرية للقمة العربية 29 حيث تحادث في هذا الإجتماع مع وزراء خارجية ليبيا وفلسطين والعراق ومع الأمين العام لجامعة الدول العربية.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: شهدت السياسة الخارجيّة في تونس حركيّة على المستوى العربي لكنّ هذه الحركيّة لم تنعكس على المستوى الاقتصادي ولم تترجم لإستثمارات ضخمة.
تعزيز حضور بلادنا في القارة الافريقية والتركيز على دور القطاع الخاص والاستفادة من اليات وبرامج التعاون الثلاثي مع الدول والمنظمات التي تبدي اهتماما بالقارة. فتح سفارتين و5 مكاتب اقتصادية لتسهيل التجارة والتصدير في إفريقيا

عدد السفارات التونسية في قارة أفريقيا (54 دولة) بلغ 10 سفارات، بعد أن تم فتح سفارتين في كل من كينيا وبوركينافاسو

المصدر:
الرابط 1

تونس تنظمّ إلى السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا ”كوميسا“

المصدر:
الرابط 1

صادق مجلس النواب على مشروع القانون المتعلق بإنشاء مكتب إقليمي للتنمية بتونس

المصدر:
الرابط 1

افتتاح "المنتدى الاقتصادي الإفريقي الأول"، في العاصمة تونس بمشاركة مسؤولين ورجال أعمال وممثلي أحزاب وسفراء من 20 دولة إفريقية، إضافة إلى تركيا والمكسيك وإيطاليا.

المصدر:
الرابط 1

رئيس الحكومة يوسف الشاهد على رأس وفد يضم وزراء ورجال أعمال، يوقع اتفاق لإلغاء التأشيرة بين تونس وبوركينافاسو بهدف تسهيل الأعمال بين البلدين. كما تقرر أيضا فتح خط جوي مباشر يبن البلدين بثلاث إلى 4 رحلات أسبوعيا بالإضافة إلى تدشين السفارة التونسية في العاصمة واغادوغو في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

المصدر:
الرابط 1

قام رئيس الحكومة بجولة (النيجر، بوركينا فاصو، مالي) تواصلت لمدّة 4 أيام إلى تفعيل الديبلوماسية الاقتصادية بين تونس ودول جنوب الصحراء وتنشيط التعاون في عدة قطاعات وتعزيز التبادل التجاري والانفتاح على أسواق جديدة، حيث وسيكون رئيس الحكومة مرفوقا بكل من وزراء التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والصناعة والتجارة والتكوين المهني والتشغيل والصحة، إلى جانب 80 من رجال الأعمال التونسيين الذين سيشاركون مع نظرائهم من النيجر وبوركينا فاسو ومالي في منتديات رجال الأعمال التي ستفضي إلى اتفاقيات وبرامج تبادل اقتصادي وتجاري.

المصدر:
الرابط 1

وقعت تونس وغانا اليوم على ثلاث اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. الاتفاقية الأولى تتعلق بإحداث لجنة مشتركة بين تونس وغانا، فيما تهتم الثانية بالتعاون الثنائي في مجالات الزراعة والصناعة والصحة والتعليم، والاتفاقية الثالثة حول وضع الإطار القانوني للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين.

المصدر:
الرابط 1

كان وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي قد أكد، اعتزام تونس فتح 5 مكاتب اقتصاديّة قبل منتصف 2017 لدعم تواجدها في السوق الإفريقية الواعدة. كما أعلن الجهيناوي أنه سيتم فتح سفارتين تونسيتين جديدتين في بوركينا فاسو وكينيا لدعم الدبلوماسية الاقتصادية في الأسواق الإفريقية، مشيرا إلى أن بلادنا بصدد البحث عن أسواق جديدة مؤكدا أن تونس لها 8 سفارات تونسيّة فقط في 54 دولة إفريقية.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: تشهد تونس إنفتاحا على دول جنوب الصحراء في مجالات التجارة والتعاون الإقتصادي والديبلوماسي
احياء مسيرة اتحاد المغرب العربي واستكمال بناء مؤسساته وتفعيلها.


المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: لم تفض مجهودات الخارجيّة التونسيّة إلى تقدّم يذكر في مسيرة المغرب العربي الكبير وبقيت مسيرة متعثّرة.

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld