الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الوعود في المالية والاقتصاد

 الملخص 22 وعود

6

تحققت

0

جاري تحقيقها

12

لم تتحقق

2

 الفضفاضة

إرجاع إنتاج الفسفاط

تضاعف إنتاج الفسفاط خلال الثلاثي الأول من سنة 2019 ليبلغ 933 ألف طن في موفى شهر مارس 2019 مقابل 461 ألف طن خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.

المصدر:
الرابط 1

سجل إنتاج الفسفاط خلال الثلاثي الثاني من 2018 زيادة بعشرة آلاف طن مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 ويتوقع أن يصل الإنتاج إلى 4،5 مليون طن مع موفي سنة 2018.

المصدر:
الرابط 1

لم تنتج شركة فسفاط قفصة منذ بداية سنة 2018 إلى نهاية شهر أفريل المنقضي إلّا 850 ألف طن من الفسفاط وهو إنتاج لم يصل إلى نصف نسق إنتاج الشركة في نفس الفترة من سنة 2010 والبالغ آنذاك مليوني طن

المصدر:
الرابط 1

بلغت نسبة الإنتاج في قطاع الفسفاط قرابة الـ 70 بالمائة من الطاقة الإنتاجية للمناجم بالمتلوي أي ما يعادل 750 ألف طن في اليوم بعد تحسن المناخ الاجتماعي.

المصدر:
الرابط 1

تسجيل ارتفاع في نسبة إنتاج الفسفاط خلال السبعة أشهر الأولى من 2017 بنسبة 34%

المصدر:
خطاب رئيس الحكومة يوم 11 سبتمبر 2017 أمام مجلس نواب الشعب

أعلن رئيس الحكومة، يوسف الشاهد ان انتاج الفسفاط قد قارب خلال الاسبوع الاول من شهر نوفمبر انتاج سنة 2010، بعد ان سجل نسقا تصاعديا منذ شهر سبتمبر 2016 دون ان يقدم تفاصيل حول حجم الانتاج.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: هذا الوعد تم اعتباره تحقق في التقرير الاسبق حيث أنه تم الاعتماد على تصريح رئيس الحكومة، لكن هذا التصريح لم يحتوي على مؤشرات. بالرجوع إلى المصادر الرسمية تبين أنه لم يتحقق. وتعود أزمة الفسفاط إلى كثرة الإضرابات التي تعرفها الجهة إحتجاجا على المناظرات في شركة فسفاط قفصة، إلى جانب تغلغل لوبيات الفساد التي تكبّد الشركة خسائر كبيرة على غرار لوبي النقل
أولوية إقتصادية : ندوة حول الاستثمار في تونس

تقدر الاستثمارات، التي تمت تعبئتها خلال الندوة الدولية للاستثمار “تونس 2020″ ب34 مليار دينار” ذلك ما أعلن عنه رئيس الحكومة يوسف الشاهد في الندوة الصحفية الختامية. وأوضح الشاهد ان هذه الاستثمارات موزعة على 15 مليار دينار في شكل اتفاقيات وعقود و19 مليار دينار في شكل تعهدات.

المصدر:
الرابط 1
القيام بإصلاح جبائي على أساس العدالة وتوسيع القاعدة الجبائية.

أكّد رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال عرضه بيان الحكومة حول قانون المالية لسنة 2018 بمجلس نواب الشعب أن مشروع قانون المالية لسنة 2018 يقوم على 4 محاور رئيسية من بينها إجراءات لدعم الموارد الذاتية وتكريس العدالة الجبائي

المصدر:
الرابط 1

تضمن شرح أسباب قانون المالية لسنة 2018 أحكاما جبائية ترمي إلى توسيع قاعدة تطبيق الأداء

المصدر:
قانون المالية لسنة 2018

تم في سنة 2017 تصنيف تونس ضمن القائمة السوداء للملذات الضريبية من قبل الاتحاد الأوروبي

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: اعتبرت منظمة أنا يقظ أن هذا الوعد لم يتحقق نظرا لأن قانون المالية لم يقم على مبدأ العدالة الجبائية. حيث منح القانون امتيازات جبائية للمساحات التجارية الكبرى دون سواها.
كسب تحدي الإنتاجية لدعم القدرة التنافسية للمنتوج الوطني.

في اطار النهوض بالاقتصاد الوطني وتطوير منظومة التصدير من خلال تعزيز القـدرة التنافسية للمنتوجات الفلاحية وضمان ديمومتها وتموقعها على المستوى الدولي، افتتح اليوم الثلاثاء 09 جويلية 2019، سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري الندوة الوطنية حول “وضع استراتيجية للنهوض بتصدير المنتجات الفلاحية”

المصدر:
الرابط 1

-حسب المعهد الوطني للإحصاء، الصادرات من المنتوج الفلاحي في تطور: -تطور قيمة صادرات زيت الزيتون من 820.2 مليون دينار سنة 2013 إلى 1009.4 مليون دينار سنة 2017 و 2125 مليون دينار سنة 2018 والتمور من 379 مليون دينار إلى 557.3 مليون دينار مقابل 744,1 سنة 2018 والقوارص من 19 مليون دينار إلى 21.1 مليون دينار سنة 2017 و 22,6 سنة 2018

المصدر:
الرابط 1
توفير مناخ ملائم وتنفيذ خطة وطنية لاسترجاع ثقة المستثمرين الأجانب والعمل على استقطاب مشاريع لمجمعات عالمية كبرى.

رحب العذاري "بديناميكية الإستثمارات الأجنبية المباشرة في تونس"، مذكرا بأن سنة 2018 قد عرفت نموا بنسبة 28 بالمائة مقارنة بسنة 2017. وأضاف الوزير أنه خلال الأشهر الأربع الأولى من سنة 2019، نما الإستثمار الأجنبي المباشر في تونس بنسبة 16 بالمائة. وتابع " إن هذا يعكس توفر ديناميكية حقيقية وعودة الثقة في تونس ".

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: نجحت حكومة يوسف الشاهد في توفير مناخ جيد للإستثمار في تونس ولكن هناك بعض النقاط السوداء التي من شأنها أن تعرقل ذلك على غرار تصريحات سفير الاتحاد الاوروبي بتونس باتريس بارغاميني في حواره الأخير لجريد «لوموند» والذي أكد من خلاله أن الاقتصاد التونسي يعاني من الفساد ومن نفوذ عائلات تهيمن على القطاعات الهامة في تونس. وهو ما من شأنه أن يمس من ثقة المستثمرين في الحكومة التونسية وبالتالي لا يشجعهم على الإستثمار في تونس.
ضبط وتنفيذ خطة عمل تشمل القطاعات الحيوية التي تعترضها إشكاليات مرتبطة بالأوضاع المستجدة على غرار السياحة والصناعات التقليدية و النقل والفلاحة والتجديد.

التقى وزير السياحة والصناعات التقليدية روني الطرابلسي، بمقر الوزارة، سفيرة بريطانيا بتونس لويز دي سوزا وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون في قطاع السياحة بين البلدين خلال الفترة المقبلة.وتمّ خلال اللقاء الإتفاق على بعث برنامج مشترك لتطوير السياحة المستدامة بين تونس وبريطانيا وذلك من خلال توقيع "ميثاق السياحة المستدامة تونس- بريطانيا" يجمع وزارتي السياحة والصناعات التقليدية والشؤون المحلية والبيئة بالتعاون مع سفارة بريطانيا في تونس وبالشراكة مع مختلف متعهدي الرحلات البريطانيين والجامعة التونسية للنزل والأطراف المعنية

المصدر:
الرابط 1

فتح الطريق السيارة صفاقس- قابس أمام حركة الجولان

المصدر:
الرابط 1

أشرف السيد يوسف الشاهد رئيس الحكومة والسيدة سلمى اللومي الرقيق وزيرة السياحة والصناعات التقليدية يوم السبت 17 فيفري 2018 بولاية توزر على إعطاء إشارة انطلاق تنفيذ الخطة الوطنية لتنمية قطاع الصناعات التقليدية 2018/2022.

المصدر:
الرابط 1

استقبل وزير النقل السيد هشام بن احمد صباح اليوم الخميس1اوت2019 السيدةLukusa Kayembe N'kaya Geneviève-Victorin القائمة باعمال سفارة جمهورية الكنغو الديمقراطي بتونس. وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين تونس وجمهورية الكونغو الديمقراطية في مختلف مجالات النقل بمختلف مكوناته.

المصدر:
الرابط 1

أعدت وزارة النقل مشروع قانون يعنى بتهيئة واستغلال المناطق اللوجستية ويوزع الأدوار بين القطاعين العام والخاص ويحدد المهام ويعطي رؤية واضحة للمستثمر للإقبال وإنجاز واستغلال المناطق اللوجستية.

المصدر:
الرابط 1

جدد وزير النقل، هشام بن أحمد الجمعة التأكيد على أن موعد بداية أشغال إنجاز ميناء المياه العميقة بالنفيضة لن يتعدى شهر ديسمبر 2019. وأشعر الوزير إلى أن المساعي متواصلة لاستحثاث نسق مختلف الإجراءات المتعلقة بإنجاز هذا الميناء لا سيما بعد أن تم إحداث شركة ميناء النفيضة، التي ستتولى إختيار الشركة التي ستتكفل بإنجاز هذا المشروع.

المصدر:
الرابط 1

صدر بتاريخ 21 فيفري 2018 الأمر الحكومي عدد 191 لسنة 2018 المتعلق بضبط شروط وإجراءات الترخيص لتهيئة بناءات أو إحداث بناءات أو منشآت غير ثابتة بالمستغلات الفلاحية وعلى الأراضي الخاصة الخاضعة لنظام الغابات بهدف بعث مشاريع إقامات ريفية أو فضاءات سياحيّة مرتبطة بالنشاط الفلاحي وتابعة له وضبط المواصفات الفنية لتلك البناءات.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: حققت الحكومة تقدما في مختلف المجالات المذكورة في هذا الوعد ولكن هذه المجالات لازالت تواجه عديد الصعوبات كما أن عدة وزراء لم يلتزم بمواعيد تنفيذ المشاريع. مثال: تعهد وزير النقل بإتمام دراسة مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة في موفى سنة 2018 على أن تنطلق الأشغال في سنة 2019 ولكن الأشغال لم تنطلق بعد كما صرح في مرة ثانية أن الأشغال ستنطلق في شهر ديسمبر 2019.
وضع الآليات و البرامج الكفيلة بإدماج النشاط الاقتصادي الموازي و اتخاذ الإجراءات التي تمكن من استيعاب الموارد المالية المتداولة بالسوق الموازية (بالدينار وبالعملة الأجنبية) بما يوفر موارد إضافية لتمويل الاقتصاد ولميزانية الدولة.

وتوزعت المكاتب على 4 مكاتب بتونس العاصمة وهي “لا غولات (حلق الوادي) اكستشنج ” و” أي إيتش اكستشنج ” و” يونغا تشانج ومكتب وسام حسن دالي في حين توزعت بقية المكاتب على سوسة والجم وهي “دوفيز “و” ثيسدروس تشانج ” و “سوسة تشانج”.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: قامت الحكومة ببعض المبادرات المحدودة التي لم تمكن من تحقيق هذا الوعد الذي أكد فيه رئيس الحكومة أنه إستيعاب الموارد المالية المتداولة بالسوق الموازية. ويدل ذلك على عدم جدية الحكومة في التعامل مع هذا الملف الحساس الذي يضر بصفة مباشرة بالإقتصاد الوطني.
اتخاذ إجراءات استثنائية لدعم تمويل الاقتصاد و خاصة المؤسسات الصغرى والمتوسطة وتوفير الموارد الملائمة لذلك.

أمر حكومي عدد 324 لسنة 2018 مؤرخ في 29 مارس 2018 يتعلق بضبط قواعد تنظيم وتسيير خط اعتماد دعم إعادة الهيكلة المالية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة وشروط وأساليب تدخله.

المصدر:
الرابط 1

إحداث خط اعتماد في قسم التمويل العمومي في باب ميزانية الوزارة المكلفة بالصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة لدعم إعادة الهيكلة المالية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة

المصدر:
الرابط 1

أكد رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، السبت، ان خط تمويل بقيمة 250 مليون دينار، سيتم تخصيصه، وتوجيهه لفائدة القروض الصغرى.

المصدر:
الرابط 1
اتخاذ الإجراءات الضرورية لدفع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

تستعد وزارة الفلاحة لتنظيم حواراً وطنية حول القطاع الفلاحي بإعتماد مقاربة تشاركية

المصدر:
الرابط 1

إحداث خطة وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالاقتصاد التضامني والاجتماعي

المصدر:
الرابط 1

أشار وزير الفلاحة سمير بالطيب الى ان القانون المنظم للاقتصاد الاجتماعي والتضامني والذي ورد في اطار مبادرة تشريعية للاتحاد العام التونسي للشغل احد ابرز اطراف ارساء الاقتصاد الاجتماعي والتضامني هو اليوم قيد الدرس لدى الحكومة.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: على إمتداد الثلاث السنوات الفارطة، لم تقم الحكومة بأي مبادرة جدية لدفع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld