الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الملخص

إرجاع إنتاج الفسفاط

تضاعف إنتاج الفسفاط خلال الثلاثي الأول من سنة 2019 ليبلغ 933 ألف طن في موفى شهر مارس 2019 مقابل 461 ألف طن خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.

المصدر:
الرابط 1

سجل إنتاج الفسفاط خلال الثلاثي الثاني من 2018 زيادة بعشرة آلاف طن مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 ويتوقع أن يصل الإنتاج إلى 4،5 مليون طن مع موفي سنة 2018.

المصدر:
الرابط 1

لم تنتج شركة فسفاط قفصة منذ بداية سنة 2018 إلى نهاية شهر أفريل المنقضي إلّا 850 ألف طن من الفسفاط وهو إنتاج لم يصل إلى نصف نسق إنتاج الشركة في نفس الفترة من سنة 2010 والبالغ آنذاك مليوني طن

المصدر:
الرابط 1

بلغت نسبة الإنتاج في قطاع الفسفاط قرابة الـ 70 بالمائة من الطاقة الإنتاجية للمناجم بالمتلوي أي ما يعادل 750 ألف طن في اليوم بعد تحسن المناخ الاجتماعي.

المصدر:
الرابط 1

تسجيل ارتفاع في نسبة إنتاج الفسفاط خلال السبعة أشهر الأولى من 2017 بنسبة 34%

المصدر:
خطاب رئيس الحكومة يوم 11 سبتمبر 2017 أمام مجلس نواب الشعب

أعلن رئيس الحكومة، يوسف الشاهد ان انتاج الفسفاط قد قارب خلال الاسبوع الاول من شهر نوفمبر انتاج سنة 2010، بعد ان سجل نسقا تصاعديا منذ شهر سبتمبر 2016 دون ان يقدم تفاصيل حول حجم الانتاج.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: هذا الوعد تم اعتباره تحقق في التقرير الاسبق حيث أنه تم الاعتماد على تصريح رئيس الحكومة، لكن هذا التصريح لم يحتوي على مؤشرات. بالرجوع إلى المصادر الرسمية تبين أنه لم يتحقق. وتعود أزمة الفسفاط إلى كثرة الإضرابات التي تعرفها الجهة إحتجاجا على المناظرات في شركة فسفاط قفصة، إلى جانب تغلغل لوبيات الفساد التي تكبّد الشركة خسائر كبيرة على غرار لوبي النقل
القيام بإصلاح جبائي على أساس العدالة وتوسيع القاعدة الجبائية.

أكّد رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال عرضه بيان الحكومة حول قانون المالية لسنة 2018 بمجلس نواب الشعب أن مشروع قانون المالية لسنة 2018 يقوم على 4 محاور رئيسية من بينها إجراءات لدعم الموارد الذاتية وتكريس العدالة الجبائي

المصدر:
الرابط 1

تضمن شرح أسباب قانون المالية لسنة 2018 أحكاما جبائية ترمي إلى توسيع قاعدة تطبيق الأداء

المصدر:
قانون المالية لسنة 2018

تم في سنة 2017 تصنيف تونس ضمن القائمة السوداء للملذات الضريبية من قبل الاتحاد الأوروبي

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: اعتبرت منظمة أنا يقظ أن هذا الوعد لم يتحقق نظرا لأن قانون المالية لم يقم على مبدأ العدالة الجبائية. حيث منح القانون امتيازات جبائية للمساحات التجارية الكبرى دون سواها.
وضع الآليات و البرامج الكفيلة بإدماج النشاط الاقتصادي الموازي و اتخاذ الإجراءات التي تمكن من استيعاب الموارد المالية المتداولة بالسوق الموازية (بالدينار وبالعملة الأجنبية) بما يوفر موارد إضافية لتمويل الاقتصاد ولميزانية الدولة.

وتوزعت المكاتب على 4 مكاتب بتونس العاصمة وهي “لا غولات (حلق الوادي) اكستشنج ” و” أي إيتش اكستشنج ” و” يونغا تشانج ومكتب وسام حسن دالي في حين توزعت بقية المكاتب على سوسة والجم وهي “دوفيز “و” ثيسدروس تشانج ” و “سوسة تشانج”.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: قامت الحكومة ببعض المبادرات المحدودة التي لم تمكن من تحقيق هذا الوعد الذي أكد فيه رئيس الحكومة أنه إستيعاب الموارد المالية المتداولة بالسوق الموازية. ويدل ذلك على عدم جدية الحكومة في التعامل مع هذا الملف الحساس الذي يضر بصفة مباشرة بالإقتصاد الوطني.
اتخاذ الإجراءات الضرورية لدفع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

تستعد وزارة الفلاحة لتنظيم حواراً وطنية حول القطاع الفلاحي بإعتماد مقاربة تشاركية

المصدر:
الرابط 1

إحداث خطة وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالاقتصاد التضامني والاجتماعي

المصدر:
الرابط 1

أشار وزير الفلاحة سمير بالطيب الى ان القانون المنظم للاقتصاد الاجتماعي والتضامني والذي ورد في اطار مبادرة تشريعية للاتحاد العام التونسي للشغل احد ابرز اطراف ارساء الاقتصاد الاجتماعي والتضامني هو اليوم قيد الدرس لدى الحكومة.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: على إمتداد الثلاث السنوات الفارطة، لم تقم الحكومة بأي مبادرة جدية لدفع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني
تكوين جهاز الشرطة الجبائية لتحصيل 1000 مليون دينار

إحداث فرقة الأبحاث ومكافحة التهرب الجبائي بمقتضى الفصل 33 من قانون المالية لسنة 2017

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: تم إحداث فرقة الأبحاث ومكافحة التهرب الجبائي ولكن إلى حد هذه اللحظة لا توجد أي معلومات حول إنطلاق هذه الفرقة في العمل كما أنه لا توجد أي معلومات حول حصيلة عمل هذه الفرقة
برنامج حكومي لإرجاع النمو قائم على: - الاستثمار والمبادرة الخاصة ثم التصدير - تمرير قانون الطوارئ الاقتصادية: قانون دفع النمو الاقتصادي الهدف: نسبة نمو 3% فى موفى 2017

سجل الناتج المحلي الإجمالي خلال الثلاثي الرابع من سنة 2017 نموا بنسبة 2.0% مقارنة بالثلاثي الرابع من سنة 2016 وبنسبة 0.8% مقارنة بالثلاثي الثالث من سنة 2017. وعلى هذا الأساس، يكون الاقتصاد التونسي قد سجل نموا ايجابيا بـ1.9% خلال كامل سنة 2017 مقابل 1.0% في سنة 2016.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: حقق الإقتصاد التونسي نسبة نمو خلال سنة 2018 ولكن لم تبلغ هذه النسبة 3%, وهي النسبة التي تعهد رئيس الحكومة ببلوغها في موفى سنة 2017.
الإسراع في معالجة ملف الأملاك المصادرة بما يوفر موارد إضافية للدولة في إطار الشفافية ومراعاة البعد الاجتماعي.

أفاد وزير المالية رضا شلغوم أنه سيتمّ التفويت في 30 شركة مصادرة خلال سنة 2019، مبينًا أنه يوجد ضمن 646 شركة معنية بالمصادرة 54 شركة ضعيفة سيتمّ إدراجها أيضًا للتفويت العام الجاري ومشيرًا إلى أن عديد الشركات المصادرة مفلسة

المصدر:
الرابط 1

أكّد تقرير دائرة المحاسبات حول التصرف في الممتلكات المصادرة على ضعف المردودية، حيث بلغت الديون البنكية للأملاك المصادرة 58% من مداخيل التفويت في الشركات إي 1.395 مليون دينار وعدم التقيد بقواعد المنافسة ومنهجية الفرز عند التفويت.

المصدر:
الرابط 1

ناقشت اللجنة الاخلالات التي تشوب عملية التصرف في الأملاك المصادرة وقررت تكوين فريق عمل يُعهد له متابعة تنفيذ برنامج التصرف في الأملاك المصادرة وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 80 من النظام الداخلي.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: هناك عديد الإخلالات والشبهات التي تشوب ملف الأملاك المصادرة في تونس وذلك بإقرار مختلف المسؤولين على غرار السيدة ليلى عبيد الرئيسة السابقة للجنة المصادرة.
مقاومة التهرب الجبائي بتطوير وتدعيم إدارة الجباية والاستخلاص وتمكينها من استعمال الاليات الحديثة للرقابة وفقا للمعايير الدولية في المجال.

قال الوزير المكلف بالعلاقات بين الحكومة ومجلس نواب الشعب الناطق الرسمي باسم الحكومة إياد الدهماني "إنّ الحكومة قدّمت روزنامة تشريعية تتضمن مجموعة من مشاريع القوانين التى تتعلّق بالتصنيفات التي شهدتها تونس مؤخّرا". وأبرز أنّ من بين مشاريع القوانين، تنقيح قانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال ومشروع قانون يتعلق بالسجل التجاري ومشاريع أخرى تتعلق بالبنوك العمومية وتعزيز الدعائم المالية الخاصة بها إضافة إلى مشروع القانون الأساسي للميزانية.

المصدر:
الرابط 1

صنفَ البرلمان الأوروبي، في جلسة عامة اليوم الأربعاء، بمقره بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، تونس ضمن القائمة السوداء المتعلقة بمخاطر غسل الأموال وتبييض الإرهاب بعد أن تحصلت على 357 صوتا مقابل 266 ضدّها.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: إن كل المؤشرات وخاصة إدراج تونس في القائمة السوداء للإتحاد الأوروبي تدل على أنه لا توجد إرادة حقيقية لمقاومة التهرب الجبائي في تونس
التحكم في ارتفاع الواردات وتفعيل الإجراءات الحمائية الاستثنائية عند الاقتضاء بالنسبة للسلع غير الأساسية.

ارتفعت الواردات بنسبة 12,9% مقابل 20,8 % خلال نفس الفترة من سنة 2018 (14,6% خلال 6 أشهر 2019 ). وبلغت قيمة الواردات 37867,2 مليون دينارا مقابل 33526,6 مليون دينارا تم تسجيلها خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2018.

المصدر:
الرابط 1

ارتفعت الواردات بنسبة 21,0% مقابل 19,2% خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2017 وبلغت قيمتها 43664,8 م د مقابل 36088,9 م د تم تسجيلها خلال نفس الفترة من سنة 2017.

المصدر:
الرابط 1
اتخاذ إجراءات استثنائية لتبسيط الإجراءات الإدارية في المجال الاقتصادي والتنموي.

صدر بالرائد الرسمي الأمر حكومي عدد 417 لسنة 2018 مؤرخ في 11 ماي 2018 المتعلق بإصدار القائمة الحصرية للأنشطة الاقتصادية الخاضعة للترخيص وقائمة التراخيص الإدارية لإنجاز مشروع وضبط الأحكام ذات الصلة وتبسيطها.

المصدر:
الرابط 1

حسب تقرير Doing Business تحتل تونس المرتبة 80 من جملة 190 دولة على مستوى سهولة القيام بأعمال في حين تحتل المرتبة 100 في سهولة بعث المشاريع.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: لم يتم إتخاذ إجراءات استثنائية لتبسيط الإجراءات الإدارية في المجال الإقتصادي والتنموي كما أن المؤشرات تؤكد أنه لا توجد تسهيلات في بعث المشاريع في تونس.
التصدي للتهريب ووضع الآليات والوسائل التي تمكن من نجاعة التدخل في هذا المجال بما في ذلك تشكيل أجهزة مختصة بين الوزارات المعنية لمقاومة التهريب (الدفاع و المالية و الداخلية و التجارة)

ملاحظة: بالرغم من النجاحات التي تحققها قوات الأمن والديوانة على مستوى التصدي لبعض عمليات التهريب الّا أن غياب استراتيجية واضحة وحلول جذرية لمواجهة هذه الظاهرة يحول دون القضاء عليها.
إدماج التجارة الموازية في القطاع المنظم

ملاحظة: لم تتعامل الحكومة على إمتداد ثلاث سنوات بالجدية الكافية مع ملف التجارة الموازية في تونس وهو ما ساهم في تفاقم هذه الظاهرة خاصةً في الولايات الحدودية.
تطوير علاقات التعاون الثنائي والتشاور مع البلدان المغاربية بما يساهم في تعزيز قدرتنا في مواجهة المخاطر التي تهدد المنطقة.

إشراف رئيس الحكومة على تدشين المقر الاجتماعي للمصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية بتونس.

المصدر:
الرابط 1

استضافة أشغال الدورة الرابعة والثلاثين لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي من 02 الى 05 ماي 2016 والتي تمّ خلالها تزكية تعيين السيد الطيّب البكّوش أمينا عاما للاتحاد. احتضان فعاليات الدورة السادسة لمجلس وزراء الداخلية لدول اتحاد المغرب العربي بتونس خلال الفترة من 22 الى 25 أفريل 2016.

المصدر:
الرابط 1

احتضنت تونس يومي 23 و24 اكتوبر 2017 اجتماع اللجنة القنصلية التونسية الليبية المشتركة لبحث المسائل المتعلقة بتحسين ظروف اقامة وتنقل وعبور مواطني البلدين. احتضنت تونس يومي 25 و26 ديسمبر 2017، اجتماع اللجنة المشتركة التونسية الليبية على مستوى كبار المسؤولين ويندرج الاجتماع الذي شارك فيه حوالي 60 من سامي المسؤولين الليبيين في عديد المجالات وعدد من سامي ممثلي الوزارات والهياكل التونسية المعنية في إطار الإعداد للجنة العليا التونسية الليبية المشتركة المنتظر عقدها بداية سنة 2018 تحت إشراف رئيسي حكومتي البلدين.

المصدر:
الرابط 1

كما تم خلال زيارة أداها الوزير المغربي إلى تونس يوم أمس، النظر في تفعيل الأليات الكفيلة بتطوير العلاقات الاقتصادية وأهمها اتفاقية أغادير التي تم إمضاءها سنة 2002 والهادفة إلى إنشاء منطقة للتبادل الحر بين بلدان المغرب العربي بالإضافة إلى لقضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، لافتا إلى أن هذه الزيارة تعتبر بداية للاشتعال بشكل مختلف لتعزيز العلاقات الثنائية.

المصدر:
الرابط 1

-وقّع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمملكة المغربية « ناصر بوريطة » مع نظيره التونسي « خميس الجهيناوي » يوم أمس الثلاثاء، على اتفاقيتي تعاون ثنائي تونسي مغربي في مجال النقل.

المصدر:
الرابط 1

-اللجنة المشترك التونسية الجزائرية قامت بإمضاء 8 اتفاقات تعاون بين البلدين. أكد رئيس الحكومة بوجوب تطوير المناطق الحدودية وتحسين أوضاع المعيشة.

المصدر:
الرابط 1

أدى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي زيارة عمل إلى الجمهورية الجزائرية الشعبية الديمقراطية الشقيقة، ترأس خلالها رفقة وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية الجزائري عبد القادر مساهل الدورة 19 للجنة المتابعة التونسية الجزائرية.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: رغم بعض المحاولات لتطوير علاقة تونس بدول المغرب العربي، بقي التعاون بين الدول محدود ونسبي ولم يرتق للمستوى المأمول وهو ما يعكسه حجم المبادلات البينيّة.
تطوير علاقات التعاون مع الدول العربية الشقيقة في مختلف المجالات.

نظّمت تونس العربية الثلاثون تخللتها دعوات لتجاوز الخلافات والأزمات التي تشهدها المنطقة.

المصدر:
الرابط 1

ترأس وزير الشؤون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، وفد بلاده إلى أعمال الدورة الـ 27 للقمة العربية المقرر عقدها في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

المصدر:
الرابط 1

-ترأس وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، الوفد التونسي المشارك في الإجتماعات التحضيرية للقمة العربية 29 حيث تحادث في هذا الإجتماع مع وزراء خارجية ليبيا وفلسطين والعراق ومع الأمين العام لجامعة الدول العربية.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: شهدت السياسة الخارجيّة في تونس حركيّة على المستوى العربي لكنّ هذه الحركيّة لم تنعكس على المستوى الاقتصادي ولم تترجم لإستثمارات ضخمة.
احياء مسيرة اتحاد المغرب العربي واستكمال بناء مؤسساته وتفعيلها.


المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: لم تفض مجهودات الخارجيّة التونسيّة إلى تقدّم يذكر في مسيرة المغرب العربي الكبير وبقيت مسيرة متعثّرة.
مقاومة التجارة غير المشروعات والقضاء عليها لارتباطها بتمويل الإرهاب

قانون أساسي عدد 9 لسنة 2019 مؤرخ في 23 جانفي 2019 يتعلق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015 المؤرخ في 7 أوت 2015 المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال

المصدر:
الرابط 1

يوم اعلامي حول المنظومة الوطنية لتجميد الأموال والموارد الاقتصادية للأشخاص والتنظيمات والكيانات الإرهابية تم خلاله تقديم المنظومة الوطنية لتجميد الأموال والموارد الاقتصادية للإرهابيين.

المصدر:
الرابط 1

إحباط 65 عملية تهريب

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: رغم هذه الإجراءات لاتزال تونس تشهد تدفق سلع بطريقة غير شرعيّة في الحدود وسوق موازيّة تؤثر على الإقتصاد التونسي وتستنزف مخزون العملة الصعبة للبلاد. كما أنّ الحكومة متغاضية عن بارونات التهريب رغم علمها بأنشطتهم.
القيام برقابة صارمة على التدفقات المالية المشبوهة خاصة الموجهة للجمعيات واعتماد الاليات التي تمكن من رصد والتصدي للعمليات والمعاملات المسترابة ومن منع المسالك المالية غير المشروعة.

تونس تدقق في تمويلات مشبوهة لـ 18 ألف جمعية

المصدر:
الرابط 1

وضعت الحكومة على عاتق الجمعيّات بعض الإجراءات المنصوص عليها في المرسوم المنظّم للجمعيّات

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: بقيت إجراءات الحكومة عقيمة في ظلّ إرتباط عدّة جمعيّات بشبهات فساد
الإسراع في كشف الحقيقة حول الاغتيالات السياسية واماطة اللثام عن كل الملابسات التي حفت بتلك العمليات.


المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: تعاقبت الحكومات التي وعدت بكشف أسرار الاغتيالات الا أن هذا الوعد خضع لحسابات سياسية ولم تتقدم اية حكومة بأي جديد
جعل الابداع الفكري والفني والتكنولوجي ثقافة مضادة لمقاومة الإرهاب والاشعاع فكر الحياة والابتكار والتجديد.

- إعلان 'تونس ضد الإرهاب' في اختتام الدورة 20 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب - وزارة الثقافة: رصد تمويل استثنائي لمراكز ثقافية من اعتمادات برنامج مكافحة الارهاب
ملاحظة: رغم مجهودات وزارة الثقافة في هذا الصدد من خلال تنظيم مؤتمر لوزراء الثقافة العرب والذي اختتم بما سمي "اعلان تونس ضد الارهاب" وكذلك من خلال رصد الوزارة لتمويل مخصص لمراكز ثقافية من برنامج مكافحة الارهاب الا اننا لم نرصد مجهودات عملية نابعة من استراتيجيا واضحة
تثمين التراث الوطني المادي واللامادي.

- بعد 20 سنة من غياب تونس عن قائمة اليونسكو: عرائس نساء سجنان في التراث العالمي


ملاحظة: - لم نرصد في علاقة بهذا الوعد خلال الثلاث سنوات الأخيرة سوى اعتراف اليونسكو بعرائس سجنان وضم المنتج للتراث العالمي - لم نجد أي جرد محين للتراث المادي واللامادي لا في موقع وزارة الثقافة ولا في موقع المعهد الوطني للتراث
تشجيع الاستثمار في الصناعات الإبداعية عبر حث الشباب على المبادرة في القطاع وإيجاد تعاون بين المؤسسات الثقافية والفنيةوالتكنولوجية من مهن و حرف المستقلة والخاصة

وزير الثقافة محمد زين العابدين لـ”24/24″: تونس انطلقت في الثورة الثقافيّة.. ونراهن على استثمار ثقافي يشجع على المبادرة

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: تصريح لوزير الثقافة يبرز أن الإجراءات لدعم المشاريع الثقافية لازالت معقدة: "وربما الجانب القانوني كما سبق أن ذكرنا هو الذي يمنع الناس من الاستثمار و لكن رغم ذلك هناك من يغامر في جوانب معينة ونتمنى أن نعطيهم إشارات إيجابيّة للاستثمار أكثر."
تنفيذ إجراءات عاجلة لتنمية المناطق الداخلية وتوفير مناخ محفز للاستثمار بها ولانجاز برنامج انعاش اقتصادي يفتح افاق حقيقية للتونسيين ويمكن من الانطلاق في إيجاد الحلول العملية لمعضلة البطالة باحداث مواطن شغل تقطع مع سياسات التشغيل الهش ومع سياسة الانتدابات المكثفة بالوظيفة العمومية

نسبة البطالة بتونس بلغت 15،5 بالمائة في الثلاثي الرابع من سنة 2018

المصدر:
الرابط 1

أوضح التقرير أن تسارع نسق تطور فاتورة الأجور منذ سنة 2011، كان من أهم أسباب أزمة المالية العمومية التي تعيشها تونس، إذ ارتفعت فاتورة الأجور في تونس إلى 14,1 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2016 مقابل 10 بالمائة سنة 2010 وهي تعد من بين أعلى المعدلات في العالم.

المصدر:
الرابط 1

اكد تقرير اعده صندوق النقد الدولي مؤخرا، "ان ارتفاع حجم الانتدابات في الوظيفة العمومية وتطور كتلة الاجور فيها قد رافقه تراجع في الانتاجية في القطاع العام بلغت نسبته 10 بالمائة تقريبا ما بين سنتي 2010 و2015 بسبب انتداب اليد العاملة ذات المهارات المتدنية.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: لم تتخذ الحكومة أي إجراءات أو سياسات للحد من البطالة إذ لم تتراجع نسبة البطالة منذ سنة 2016 واستقرت في 15.5%. كما أن الحكومة لم تقطع مع سياسات التشغيل الهش خاصةً في الولايات الداخلية.
وضع خطط عاجلة لمجابهة الأوضاع المستجدة في القطاعات التي تواجه مصاعب طارئة.

امضت وزيرة المالية عقود برامج مع البنوك العمومية الثلاثة (الشركة التونسية للبنك، بنك الإسكان والبنك الوطني الفلاحي ). واعتبرت هذه الاتفاقيات مساهمة في تقليص الديون المعدومة وتحيين نظام المخاطر وتركيز منظومة معلوماتية متطورة وتحين نظام تقييم المخاطر فضلاً عن مراجعة التوجهات الاستراتيجية للبنوك

المصدر:
الرابط 1

هناك توجه نحو إعادة الهيكلة المالية للمنشآت الاستراتيجية الناشطة في قطاع احتكاري عبر إعادة هيكلة قطاعية تأخذ بعين الاعتبار مدى جاهزية القطاع الخاص وتنافسيته للدخول في شراكة مع هذه المنشآت. وبخصوص المنشآت العمومية غير الاستراتيجية التي تعمل في القطاع الاحتكاري فإنه يتجه العمل على فتح رأس مالها للقطاع الخاص.

المصدر:
الرابط 1

أعلنت الحكومة في برنامجها الاجتماعي والاقتصادي في أفق 2020 بأنها قررت إعادة هيكلة البنوك ذات المساهمة غير الاستراتيجية للدولة والتي تتراوح حصة الدولة فيها بين 20 في المائة و69 في المائة وذلك بالتفويت في حصة الدولة من هذه البنوك.

المصدر:
الرابط 1

من بين الإجراءات التي تم الإعلان عليها إثر زيارة يوسف الشاهد لنقابة الصحافيين هي التفويت في حصة الدولة من إذاعة شمس ودار الصباح

المصدر:
الرابط 1

إصدار أمر حكومي عدد 618 لسنة 2018 مؤرخ في 26 جويلية 2018 يتعلق بإحداث وحدة تصرّف حسب الأهداف برئاسة الحكومة لتنفيذ استراتيجية إصلاح وحوكمة المنشآت والمؤسسات العمومية.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: لم تقم الحكومة بوضع خطط عاجلة لمجابهة التحديات والصعوبات في القطاعات التي تواجه مصاعب طارئة كما وعد رئيس الحكومة يوسف الشاهد. إذ أن أولى المبادرات كانت في سنة 2017, وقد اقتصر عمل الحكومة على مبادارت منفردة كما ورد في الملاحظات. ولم تعتمد الحكومة على برامج وحلول جذرية لمجابهة الصعوبات في القطاعات العمومية.
تسريع نسق تنفيذ المشاريع المبرمجة وقرارات المجالس الوزارية والجهوية حول التنمية في مختلف الولايات.

أدىت وكالة التعاون الدولي زيارة عمل إلى ولاية سوسة يوم الجمعة 07 جوان 2019 إطلعت خلالها على نشاط المنطقة الصناعية بمعتمدية سيدي الهاني و المؤسسات المنتصبة بها كد رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح اليوم لدى مواكبته لليوم الاول من العودة المدرسية بالمدرسة الابتدائية البحر الازرق بتونس العاصمة على اهمية الاستعدادات والمجهودات الخاصة التي قامت بها الحكومة لانجاح العودة المدرسية لا سيما المتعلقة بصيانة الفضاءات التربوية وتهيئتها لاحتضان اكثر من 2 مليون تلميذ في احسن الظروف مبينا انه تم رصد اكثر من 800 مليون دينار لتحسين البنية التحتية وتوفير الماء الصالح للشراب للعديد من المدارس والمعاهد الثانوية بمختلف ولايات الجمهورية.

المصدر:
الرابط 1

أقر المجلس الجهوي الإستثنائي بولاية قفصة أكثر من مشروع

المصدر:
الرابط 1

أكد وزير التجهيز نور الدين السالمي لموزاييك اليوم الثلاثاء 9 جويلية 2019 أن انتهاء أشغال الطريق السيارة قابس صفاقس بشكل تام سيكون موفى سنة 2020 من خلال استكمال انجاز محطات الاستخلاص.

المصدر:
الرابط 1

زيارة وزير التجهيز لولاية سليانة لمتابعة تقدم إنجاز 123 مسكنا اجتماعيا بمعتمدية قعفور

المصدر:
الرابط 1

تعتزم وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، خلال سنة 2017، انجاز جملة من مشاريع البنية التحتية في جميع المجالات وتتوزع هذه المشاريع على انجاز عدد من الجسور والمحولات في عدد من الولايات.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: الاجراءات التي تم اتخاذها في مختلف الولايات وإن كانت عاجلة، لم يتم تطبيقها وهذا ما يعكسه الملحق المخصص للجهات
تشجيع القطاع الخاص وإعطاء دفع قوي لتجسيم التحول الرقمي للإدارة بما يدعم النجاعة والسرعة والشفافية في خدمة الشأن العام، و يطور مناخ الأعمال و يساهم في احداث مواطن شغل لفائدة حاملي الشهادات العليا.

تمت المصادقة على قانون المؤسسات الناشئة ونشره بالرائد الرسمي لكن لم تصدر نصوصه التطبيقية في الرائد الرسمي بعد

المصدر:
الرابط 1

منشور رئيس الحكومة حول المنظومة الوطنية للتصرف الإلكتروني في المراسلات

المصدر:
الرابط 1

منشور رئيس الحكومة حول اعتماد الختم الإلكتروني لتأمين الوثائق الإدارية

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: فشلت الحكومة في تطبيق هذا الوعد حيث اكتفت بأصدار جملة من النصوص القانونية دون وضع النصوص الكفيلة بتطبيقها.
مشاريع مهيكلة في قطاع مكونات السيارات والميكاترونيك.

كشف رئيس الحجرة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة رؤوف بن دبة، "أن تونس تجري مشاورات واتصالات متقدمة مع المصنع الألماني للسيارات 'فولكسفاغن' قصد انجاز مصنع في تونس موجه أساسا للتصدير.

المصدر:
الرابط 1

كشف وزير الصناعة والتجارة زياد العذاري أن عددا من المصنعين الأسيويين الناشطين في صناعة السيارات أعربوا عن رغبتهم في بعث وحدات لتصنيع السيارات في تونس إلى جانب تواصل المشاورات والمباحثات مع مصنعين كبار في صناعة السيارات.

المصدر:
الرابط 1

الهيئة العليا للاستثمار أمهلت المجموعة الأكرانية ” زاز” المختصة في تصنيع السيارات مدة شهر لتقديم المؤيدات لإقامة مصنع للسيارات في منزل بورقيبة من ولاية بنزرت.

المصدر:
الرابط 1

استكملت “ميننكس القابضة” المتخصصة في صناعة السيارات، الدراسة الفنية المتعلقة بانجاز مصنع لإنتاج السيارات من نوع “موريس غاراج” في تونس، لتصنيع 100 ألف سيارة سنويا تحمل علامة “سايك” الصينية، معدة كليا للتصدير.وأكد الفرياني، أن هذا المشروع سيجعل من تونس قطبا صناعيا وتجاريا لصناعة السيارات في شمال افريقيا مبرزا أنه سيتم تكوين فريق عمل بالوزارة لمتابعة انجاز المشروع.

المصدر:
الرابط 1

دشنت شركة “ستافيم” وكيل “بيجو تونس”، نقطة البيع عدد 40 بالجمهورية والثالثة لها في ولاية صفاقس. وحضر التدشين نائب رئيس شركة ستافيم عبد الرحيم الزواري، وتمتد المساحة الجملية للنيابة الجديدة التي دشنتها “بيجو” 1700 متر مربع في طريق قابس كم 1.5.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: وقف دور الحكومة في ما يتعل بهذا القطاع حد التشاور حيث خيّر أغلب وحدات تصنيع السيارات بعد قيامهم بجملة من الدراسات دول أخرى على تونس. وهو ما يؤكد غياب المناخ الملائم لتركيز مثل هذه الشركات
انجاز مشاريع عمومية تمكّن من توفير الخدمات الأساسية لدعم قدرة المناطق الداخلية على استقطاب الاستثمار العمومي والخاص.

قال مستشار وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي أيمن الرايس إن "إنجاز المشاريع الاستثمارية العمومية في تونس يتطلب التسريع في التفعيل وليس التمويل فقط باعتبار ان الإجراءات الإدارية وتعقدها يعيق الإنجاز. وأضاف الرايس: اذا تواصل العمل على هذا المنوال وتأخر تنفيذ المشاريع فإن تونس قد تفقد ثقة الجهات المانحة وتخسر عدة هبات تحصلت على وعود بشأنها خلال ندوة الاستثمار "تونس 2020".

المصدر:
الرابط 1

جلسة عمل لمتابعة تعطل انجاز المشاريع العمومية حسب تصريح لكاتب عام ولاية جندوبة في إذاعة الكاف

المصدر:
الرابط 1

تعطل انجاز 5 مشاريع عمومية يتجاوز حجم اعتماداتها 4 ملايين دينار في ولاية قبلي

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: واصلت الحكومة فشلها في التعامل مع أزمة تعطيل المشاريع العمومية بالمناطق الداخلية وهو ما أدى لإرتفاع الأصوات المطالبة بالتنمية.
الارتقاء بسلسلة القيمة المضافة في قطاع الفسفاط و المساهمة في تنمية مناطق انتاجه.

إبرام اتفاقية شراكة بين شركة فسفاط قفصة وكلية العلوم، بإشراف وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، هالة شيخ روحو التي أدت زيارة إلى ولاية قفصة.

المصدر:
الرابط 1

أعلن والي قفصة منذر العريبي عن اجراءات جديدة لفائدة منطقة سند الجبل لتثمين منتوجاتها والنهوض بوضعها التنموي، وهي تهيئةِ الطريق المؤدية الى المنطقة الى جانب حفرِ بئرٍ عميقةْ لتجاوزِ مُشكل المياهْ الصالحة للشرب بدعم شركة فسفاط قفصة

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: فشلت الحكومة في تجاوز ازمة تعطيل انتاج الفسفاط الذي أثر بدوره على الإقتصاد التونسي. ولم تقم حكومة يوسف الشاهد خلال الثلاث سنوات بأي اجراء فعلي لتجاوز أزمة الفسفاط في تونس وإنما إتجهت إلى حلول ترقيعية وفي بعض الأحيان مشبوهة خاصة فيما يتعلق بنقل الفسفاط
اتخاذ الإجراءات و انجاز الاستثمارات التي تمكن من التقليص في آجال تسريح البضائع بالموانئ ومن التخفيض في كلفة المعاملات اللوجيستية التي أصبحت تشكل خطرا على القدرة التنافسية للصادرات الوطنية وتكبد الاقتصاد الوطني خسائر مباشرة بالنسبة لكلفة الفترة الإضافية لمكوث البواخر .

أدى رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح اليوم زيارة الى ميناء رادس التجاري وقد أذن بالانطلاق الفعلي لمشروع تشغيل منوال الاستغلال الجديد للميناء عبر منظومة التصرف الذكي TOS.

المصدر:
الرابط 1

أدى رئيس الحكومة يوسف الشاهد زيارة ميدانية إلى ميناء رادس التجاري والتي على إثرها أعطى تعليماته إلى كافة الأطراف المتدخلة في الميناء لاتخاذ التدابير اللازمة والعاجلة سويّا لتقليص مدّة انتظار السفن بالمنطقة المكشوفة والترفيع في المردوديّة بالميناء.

المصدر:
الرابط 1

وزارة النقل تتخذ اجراءات هامة بميناء رادس تقلص من مدة إنتظار السفن

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: رغم الزيارات الميدانية العديدة والإجراءات التي وضعتها وزارة النقل، لم تنجح الحكومة في رفع مردودية الموانئ التجارية والتقليص الجدي في مدة انتظار السفن خاصة عند التصدير
احكام التعبئة والتصرف في المياه المتاحة والقيام بالاستثمارات الضرورية لمجابهة النقص في الموارد المائية.

- التسريع في إستكمال إنجاز محطة تحلية مياه البحر حتى تدخل حيز الإستغلال في أقرب الاجال وذلك لتحسين تدفق المياه بكامل ولاية مدنين من حيث النوعية و الجودة - إحداث محطة لتحلية مياه البحر بالزارات بولاية قابس بطاقة استيعاب 50 ألف متر مكعب في اليوم قابلة للتوسعة الى حدود 100 ألف متر مكعب في اليوم في أفق سنة 2027

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: رأي المنظمة: بالرغم من كل هذه التصريحات والوعود التي ترمي الى التحكم الجيد لمجابهة النقص في الموارد المائية الا أن معضلة انقطاع المياه مازالت متكررة في كل مناطق الجمهورية على غرار أيام عيد الاضحى الأخير
الإسراع في اصدار مجلة المياه في شكل يستوعب الإشكاليات المتعلقة باستغلال والتصرف في الموارد المائية غير التقليدية.

نقص تعبئة السدود بأكثر من ٪34 والعاصمة تستهلك ضعف حصّتها يوميا أعربت كتابة الدولة للموارد المائية والصيد البحري عن تلطيفها لهذه الأزمة واعتبارها عادية في الظروف الحالية الا أن قيادة المنظمة الفلاحية اعتبرت أن بلادنا تعيش حاليا تحت خط الفقر المائي

اتخاذ الإجراءات التي تمكن صناديق الضمان الاجتماعي من الإيفاء بالتزاماتها وتقديم الخدمات الضرورية لمنخرطيها مع ضمان توازناتها المالية في اطار العقد الاجتماعي.

2019 لم يتم الى حد الان المصادقة على مشروع مجلة المياه


ملاحظة: رأي المنظمة: رغم كل الحديث عن انقاذ الصناديق الاجتماعية الا أن هذه الإجراءات لم تنعكس بالايجاب على المواطن.. فمثلا لازال المتقاعدون غير راضون عن تقدم انجاز الوعود التي طرحتها الحكومة
العمل على توفير تغطية صحية أساسية للجميع والارتقاء بجودة الخدمات الصحية في مختلف المناطق بتدعيم منظومة الصحة الأساسية وتطوير المؤسسات الصحية في المناطق الداخلية.

حلول مؤقتة لتخفيف عجز الصناديق الاجتماعية: الترفيع في سن التقاعد لم يعد أولوية وخيار التقاعد الاختياري وارد

المصدر:
الرابط 1
العناية بالفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والقضاء على الفقر المدقع

مجلس وزاري يقر جملة من الاجراءات الاجتماعية لفائدة العائلات محدودة الدخل والعاطلين عن العمل

المصدر:
الرابط 1
تحسين ظروف تشغيلية المرأة واحترام مقومات العمل اللائق خاصة في القطاع الفلاحي.

برنامج لمراجعة المساعدة الاجتماعية لحوالي 900 ألف عائلة معوزة

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: رأي المنظمة: على مدى الثلاث سنوات لم تحقق الحكومة انجازات كبيرة بخصوص هذا الموضوع باستثناء ارساء منظومة احميني التي لم تفدنا الحكومة باحصائيات تثبت مدى فاعليتها وصنف التقرير بلادنا في المرتبة 84 عالميًا في مؤشر جودة التعليم الجامعي، والمرتبة 86 عالميًا في جودة التعليم الابتدائي.
المحافظة على المقدرة الشرائية للأجراء عبر احترام اليّة المفاوضات الاجتماعية مع دعم إنتاجية المؤسسات الاقتصادية وضمان تحقيق الأولويات الوطنية.

سلمت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي الاربعاء بمقر ولاية باجة 17 قرار اسناد قروض لنساء يمثلن الدفعة الأولى من المستفيدات من برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة بباجة.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: الحكومة تدخل سنويا في مفاوضات إجتماعية مع إتحاد الشغل خاصة للصرف زيادة في القطاع العام لكن هذا الترفيع في الأجور يقابله ترفيع في الاسعار من جهة أخرى مما لا يحسن المقدرة الشرائية للمواطن وهو ما يتضح من إرتفاع نسبة التضخم الى حوالي 7 %
العمل على تعميم التعليم قبل المدرسي وتطبيق التمييز الإيجابي في ميدان التعليم بتوفير النقل والأكل واللوازم المدرسية والاعانات لابناء العائلات ذات الدخل المحدود مع العناية بالأوضاع الصحية والمرافق الضرورية بهذه المدارس.

ملاحظة: تقرير معهد ليجاتوم البريطاني ليس وحده الذي أعطى تصنيفا سيئا لبلادنا فمع انطلاق الموسم الدراسي 2019/2018، أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس تصنيفا جديدا لجودة التعليم لعامي 2018/2017 شمل 137 دولة ،حيث لم ترد أسماء باقي الدول لصعوبة إجراء أي رصد لعمليات تعليمية بها بسبب ظروف مختلفة. ووفقا لهذا المؤشر جاءت تونس في المركز السابع عربيًا، في كل من المستوى الجامعي والمستوى الابتدائي.
المساهمة في التحكم في الأسعار بمكافحة المضاربات والاحتكارات وإصلاح جريء لمسالك التوزيع.


المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: رغم الزيارات الفجئية لأعضاء الحكومة لأسواق الجملة وما راج عن ضرب المحتكرين ومكافحة المضاربات تبقى ظاهرة اختفاء بعض المنتوجات اشكالية تثقل كاهل المواطن التونسي
وضع إطار قانوني يمكن الشباب من استغلال أراض على ملك الدولة لبعث مشاريع ذات مردودية وتشغيلية عاليتين.

ملاحظة: لم يتم إسترجاع كل هذه الاراضي من مستغليها الغير قانونيين، ليتم استغلالها قانونياً من قبل الشباب. كما لم يتم إيداع المبادرة التشريعية
إنجاح المؤتمر الوطني للشباب.

أشار الماكني أن حل هذا الملف سيتم في اطار برنامج وفقا لرؤية واضحة أساسها تمكين العاطل عن العمل من قطعة ارض لاستثمارها وبعث مورد رزق قار.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: إلى غاية هذه اللحظة لا وجود لإستراتيجية واضحة للشباب ولا لمخرجات الحوار الوطني
تغيير السياسة العمرانية للأحياء الشعبية واخضاعها لمقاييس جودة الحياة.

رصد 40 م د من الاعتمادات لتهيئة وتهذيب الاحياء الشعبية بولاية بنزرت

المصدر:
الرابط 1

أشرف الحبيب الدبابي كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة على جلسة عمل لمتابعة مختلف المشاريع المخصصة لتهذيب الاحياء الشعبية بقفصة .تم تنفيذ 85% من المشاريع الى حد الآن.

المصدر:
الرابط 1

بالرجوع إلى المخطط التقديري السنوي للصفقات العمومية المزمع ابرامها سنة 2018 الخاص بوكالة التهذيب والتجديد العمراني، يتبين أنه تم برمجت صفقات عمومية في إطار البرنامج الخصوصي لتهذيب الأحياء الشعبية في قمة تناهز 68000 ألف دينار

المصدر:
الرابط 1

أشرف عماد السبري رئيس النيابة الخصوصية لبلدية صفاقس يوم 08 أوت 2017 على جلسة عمل خصصت لمتابعة اشغال تهيئة وتعبيد عدد من الاحياء الشعبية التابعة لمنطقة سيدي منصور وذلك بحضور معتمد صفاقس الغربية ورئيس لجنة الاشغال بالبلدية وممثل وكالة التهذيب والتجديد العمراني بصفاقس وعدد من الاطارات البدية.

المصدر:
الرابط 1

الاتحاد الاوروبي رصد ميزانية لتهيئة الاحياء الشعبية قائلا “نعمل حاليا مع وزارة التجهيز على تهيئة 130 حيا شعبيا بمختلف جهات البلاد بتمويلات بلغت 118 مليون دينار (48 مليون اورو) “

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: رغم الوعود الحكومية والقرارات المتخذة لم تتغير السياسة العمرانية للأحياء الشعبية في كامل تراب الجمهورية.
تحديد مخطط لتحسين الخدمات العمومية والمحيط العمراني في كل المدن.

بكلفة جملية تناهز 65 الف دينار تمت تهيئة دار الخدمات بنفزة و التي قاربت اشغالها على الانتهاء و من المنتظر ان تفتح ابوابها للعموم في الفترة القادمة.

المصدر:
الرابط 1


المصدر:
الرابط 1

تطوير الإدارة وتسهيل الخدمات للمواطن، محور مجلس وزاري مضيـّق بإشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد

المصدر:
الرابط 1

الدراسة الاستراتيجية للإدارة الذكيّة 2020

المصدر:
الرابط 1


المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: يحتوي المخطط على اهداف يطول تحقيقها مما يجعل استحالة تطبيقها في الاجال المحدد من طرف الحكومة
تشجيع انجاز مشاريع لمعالجة النفايات وتثمينها: إنجاز 7 مراكز تحويل نفايات في 2017

برمجت وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية ،خلال سنة 2017،انجاز جملة من مشاريع البنية التحتية في عدد من الولايات.

المصدر:
الرابط 1

يكون مركز معالجة وتثمين النفايات وإنتاج الطاقات المتجددة بجربة قابل للإستغلال موفى سنة 2019، ذلك ما أعلن عنه، وليم مرداسي المكلّف بمهمّة لدى وزير الشؤون المحليّة والبيئة.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: كان من المفروض إنجاز هذا الوعد سنة 2017 ولكن الحكومة لم تلتزم بذلك.
تشجيع الإطارات للعمل في الجهات المعنية بالتمييز الإيجابي.

ملاحظة: لم تقم الحكومة بتحديد معيار معين لتعريف و تصنيف الجهات المعنية بالتمييز الايجابي مما يعتبر نقص الارادة السياسية و مماطلة من الحكومة
إحترام حق النفاذ للمعلومة وتمكين الرأي العام من الإطلاع على كافة المعطيات والمعلومات

تعاني هيئة النفاذ إلى المعلومة منذ تركيزها من عديد الصعوبات والعراقيل التي تحول دون انجاز مهامها على أكمل وجه، بالرغم من انطلاقها الفعلي في أشغالها. صعوبات عملية تنحصر بالأساس في عدم توفير المناخ الملائم لها، بالرغم من أهمية عمل الهيئة في الحصول على المعلومات ومكافحة الفساد.

المصدر:
الرابط 1
فرض احترام القانون من قبل الجميع وضمان المساواة بينهم أمامه

أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب أن الهيئة ضبطت قائمة محينة في مسؤولين كبار بالدولة، خاصة على مستوى الرؤساء المديرين العامين أو كبار الضباط في الديوانة او الامن معنيين بمتابعات قضائية بشبهات فساد وأنّها قامت بمراسلة سلطة الإشراف ورئيس الحكومة. وأشار الطبيب إلى أنّه ورغم احالة الهيئة لملفاتهم على النيابة العمومية فإنّه فوجئت بترقيتهم او بتعيينهم في مناصب حساسة، معتبرا ان قربهم من المسؤولية ومواقع القرار يشكل خطرا عندما يتعلق الامر بالمؤسسات التي يعملون بها، لإمكانية مواصلة استخدام نفوذهم وإخفاء معالم الجريمة أو التأثير على الشهود والمبلغين.

المصدر:
الرابط 1

أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد « شوقي الطبيب » وجود مسؤولين مورطين في ملفات فساد تتعلق بالانتدابات في الوظيفة العمومية صدرت في شأنها تقارير من قبل دائرة المحاسبات وهيئات الرقابة والهيئة التي يرأسها تمت ترقية البعض منهم عوض محاسبتهم.
ملاحظة: أكد رئيس الحكومة في مختلف المناسبات أنه لا يحترم القانون ولا المساواة في التعامل مع ملفات الفساد. ولعل الحرب المزعومة على الفساد هي أكبر دليل على ذلك. إضافة إلى تدخل رئيس الحكومة شخصيا لدى الإتحاد الأوروبي لرفع التجميد على ممتلكات رجل الأعمال مروان المبروك رغم صدور أحكام ضد هذا الأخير في تونس وفي الخارج.
إعتماد التكنولوجيات الحديثة التي تمكن من تيسير الإجراءات وتضمن إسداء الخدمات وإيصال الحقوق إلى اصحابها في إطار الشفافية

تعتبر منظومة "e-people Tunisia" بوّابة للمشاركة والتفاعل بين الإدارة والمتعاملين معها وهي تتضمّن طرق تواصل مختلفة ومتلائمة مع حاجياتكم. فهي تمكنكم من تقديم عرائضكم على الخط ومن تقديم اقتراحاتكم أو استفساراتكم كما تمكنكم من الحصول على ارشادات أو الإبلاغ عن حالات فساد.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: لا تزال هذه البوابة غير مفعلة ولايوجد إقبال من المواطنين على استعمالها رغم انشائها منذ فترة طويلة وذلك لعدم وجود الجدية اللازمة للقيام بالإشهار ولتفعيل البوابة.
تطوير المرسومين 115 و116 المتعلقين بتنظيم الاتصال السمعي البصري وحرية الصحافة والنشر والطباعة في شكل قانون بتشريك المهنة وعرضه على مجلس الوزراء قبل موفي السنة الجارية

تم تقديم مشروع موازي من طرف أعضاء بمجلس نواب الشعب متعلق بـ"حرية الاتصال السمعي البصري". المشروعان يتعلقان فقط بالاتصال السمعي البصري دون الصحافة المكتوبة.

المصدر:
الرابط 1

تقديم مشروع قانون الهيئة الدستورية للاتصال السمعي البصري لا يعني بالضرورة تنظيم القطاع وتطوير المرسومين في شكل قانون، خاصة أن هذا المشروع (على عكس المشروع المقدم من طرف النواب) لا يتطرق سوى لتنظيم الهيئة.

المصدر:
الرابط 1

تقديم مشروع قانون الهيئة الدستورية للاتصال السمعي البصري لا يعني بالضرورة تنظيم القطاع وتطوير المرسومين في شكل قانون، خاصة أن هذا المشروع (على عكس المشروع المقدم من طرف النواب) لا يتطرق سوى لتنظيم الهيئة.

المصدر:
الرابط 1

رفضت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري في 1 فيفري 2018 هذه المبادرة لما فيها من تجزئة للقانون كما أنها أقرت في البيان المنشور على موقعها أن الاستشارة التي قامت بها الوزارة في 30 جانفي صورية ''شكلية و غير شفافة'' و أكدت الهيئة على لسان رئيسها أن القانون المقترح يعتبر تراجعا لما اكتسبناه في مجال الاعلام و الحقوق و الحريات

المصدر:
الرابط 1

تم الإتفاق بين الحكومة والهايكا على سحب المبادرة التشريعية الخاصة بإحداث هيئة الإتصال السمعي البصري لكثرة معارضته من قبل الهيئة ومنظمة المجتمع المدني

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: إقتصر العمل على تنفيذ هذا الوعد على تقديم مشروع قانون الهيئة الدستورية للاتصال السمعي البصري والذي جوبه بالرفض حتى من طرف الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري وهو ما يؤكد عدم نجاح حكومة يوسف الشاهد في تطوير المرسومين 115 و116. كما ينم غياب التنسيق مع مختلف الأطراف المعنية على عدم جدية الحكومة في إصلاح وتطوير المرسومين السالف ذكرهما.
احداث هيكل للتصرف في الاشهار العمومي للصحافة الورقية والالكترونية وتخصيص جانب من عائداته لتحسين ظروف العاملين في القطاع في شكل صندوق اجتماعي وذلك قبل موفي الثلاثية الأولى من سنة 2017.

إيداع مشروع قانون عدد 2019/003 يتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للتصرف في الإشهار العمومي والاشتراكات.

المصدر:
الرابط 1

لم يتم إرساء هيكل للتصرف في الاشهار العمومي للصحافة الورقية والالكترونية ، حيث تم الاكتفاء بالبلاغ الصادر عن رئاسة الحكومة

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: التزم رئيس الحكومة يوسف الشاهد عند توليه لمهامه بإحداث هيكل للتصرف في الاشهار العمومي للصحافة الورقية والالكترونية سنة 2017 ولكن إلى حدود سنة 2019 اقتصر الأمر على تقديم مشروع قانون لمجلس نواب الشعب. أي أنه لم يتم إلى حد الساعة إحداث الهيكل.
دعم نجاعة العمل الحكومي واستكمال إرساء المؤسسات

انعقد يوم الثلاثاء 6 أوت 2019، مجلس وزاري مضيّق بقصر الحكومة بالقصبة خصّص للنظر في الوضع التنموي بولاية سيدي بوزيد، تحت إشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد، واتخذ المجلس عدة قرارات لعل أهمها إقرار مدينة سيدي بوزيد مقرا للمجلس الأعلى للجماعات المحلية

المصدر:
الرابط 1

قدمت الحكومة سنة 2017 مشروع القانون المتعلق بالهيئة الدستورية للاتصال السمعي البصري.

المصدر:
الرابط 1

إيداع مشروع قانون متعلق بتنقيح قانون المحكمة الدستورية كحل لمشكلة الأغلبية المطلوبة من قبل المجلس

المصدر:
الرابط 1

قدمت الحكومة سنة 2017 مشروع القانون المتعلق بالهيئة الدستورية للاتصال السمعي البصري.

المصدر:
الرابط 1

إصدار قانون أساسي عدد 59 لسنة 2017 مؤرخ في 24 أوت 2017 يتعلّق بهيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد

المصدر:
الرابط 1

إصدار القانون المتعلق بهيئة حقوق الانسان

المصدر:
الرابط 1

تم خلال سنة 2018 إصدار مجلة الجماعات المحلية

المصدر:
قانون أساسي عدد 29 لسنة 2018 مؤرخ في 9 ماي 2018 يتعلّق بمجلة الجماعات المحلية المنشور بالرائد الرسمي عدد 39 بتاريخ 18 ماي 2018

ملاحظة: تم اعتبار هذا الوعد كوعد لم يتحقق لأنه يندرج ضمن الوعود العاجلة التي التزم رئيس الحكومة بتنفيذها حال توليه لمهامه، إلا أن جل القوانين قد صدرت في سنة 2018. كما اقتصر الكثير منها على تقديم مشاريع قوانين للبرلمان مع غياب إستكمال الكثير من المؤسسات على غرار الاقاليم والمجلس الأعلى للجماعات المحلية إلى جانب المحكمة الدستورية والهيئات الدستورية المستقلة
إنتداب  فرد عن عائلة كل شهيد وتوفير الدعم المادي للجرحى اعترافا لهم بالجميل

ملاحظة: بعد سنة من احداث بنقردان، قام رئيس الحكومة السابق يوسف الشاهد بزيارة مدينة بن قردان لإحياء الذكرى الأولى لهذه الأحداث ووعد بانتداب فرد من عائلة كل شهيد اعترافا لهم بالجميل، لكن يبدو أن حكومة الشاهد أخلت بهذا الوعد مثلما أخلت أغلب الحكومات التي سبقتها بوعودها تجاه عائلات الشهداء
الإنطلاق في إنجاز الطريق الحزامية لمدينة جرجيس بكلفة 53 مليون دينار على أن تنطلق الأشغال في السداسية الثانية لسنة 2018

حسب وزارة التجهيز فإن تاريخ الإعلان عن المنافسة الخاصة بمشروع إنجاز الطريق الحزامية بجرجيس هو جويلية 2017 وانطلاق الأشغال متوقع في فيفري 2017

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: لم يبصر هذا المشروع المبرمج منذ الثمانينات النور دون أن تتوضح الأسباب للرأي العام، رغم ان الحاجة إليه كبيرة خاصة في مواسم الذروة(العودة الجامعية وموسم الصيف)
الإنتهاء من أشغال إدخل الغاز إلى جزيرة جربة ومدينتي مدنين وجرجيس خلال سنة 2017

افادت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحه خلال جلسات عامة عقدها مجلس نواب الشعب أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز اتخذت كل التدابير لاستكمال إنجاز مشروع الغاز الطبيعي إلى جرجيس وجربة وأن العمل حثيث ليتم ذلك مع اواخر سنة 2017 أو بداية سنة 2018

المصدر:
الرابط 1
مضاعفة الرحلات الجوية بين تونس وجربة خلال الصائفة وإطلاق خط سياحي مبكر من جربة في إتجاه العاصمة مع رحلة جوية من جربة إلى العاصمة على الساعة السابعة صباحا إنطلاقاً من ماي

ملاحظة: لم يتم إنجاز هذا المشروع بسبب اعتراض مواطنين على كلفة الأراضي التي تنتزعها الدولة من أجل إنجاز هذا المشروع، ومن جهة أخرى عبرت بلدية جرجيس عن مخاوفها من انتزاع المشروع ذاته لصالح معتمديات أخرى بسبب تعطله
إعادة تهيئة دار السينما دار الحرية وراس اعتمادات ب-450 ألف دينار  للمشروع

ملاحظة: تعطل غنجاز هذا المشروع لمدة تقارب تسع سنوات، وأعطى مسؤولون في أكثر من مرة مواعيد "نهائية" للانتهاء من هذا المشروع وتم التمديد في هذاه المواعيد أكثر من مرة دون تقديم الأسباب الحقيقية وراء تعطله، وكان أخر هذه المواعيد هو شهر جوان 2019، بعد ان حدد الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز منصف هرابي شهر مارس 2018 موعدا لتزويد المواطنين والصناعيين في جرجيس وجربة بالغاز الطبيعي
إحداث مركب للتشغيل والعمل المستقل سنة 2018 بكلفة 720 الف دينار

ملاحظة: من المهم أن تتابع السلطات الراجعة بالنظر ملف التشغيل ضمن الشركة المذكورة خاصة أن مجموعة من العاملين بها تعرضوا إلى الطرد دون ان تتم تسوية وضعيتهم المهنية وانه وجهت اتهامات لها بالاعتماد على المناولة

بعد سنتين من اطلاقه 113 وعدا تراوحت بين الإجراءات العاجلة والوعود بالتنمية والتشغيل ومقاومة الفساد أخرى تهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية (..)، اكتفت حكومة يوسف الشاهد بتحقيق 19 % من هذه الوعود فيما تراوحت البقية بين وعود في طور الإنجاز، كان لها النسبة الأكبر (49 %) وأخرى لم تتحقق (21 %)، بينما كانت الوعود الفضفاضة في حدود 9. اللافت في الأرقام التي توصلت اليها منظمة انا يقظ بعد اشتغالها على تقييم عمل الحكومة طيلة أكثر من 700 يوم، عدم توفّقها في تحقيق أي وعد في بعض المجالات الحساسة على غرار الإجراءات العاجلة وقطاعات الثقافة والمياه والشباب. أما على مستوى مكافحة الفساد التي اتخذ منها يوسف الشاهد أولوية قصوى في مختلف خطاباته، فلم تكن النتيجة في مستوى الوعود التي طالما جاهر بها، بما أنه تم تحقيق ربع ما تم الإعلان عنه.

مقارنة بالوعود التي أطلقها السيد رئيس الحكومة، فشلت الحكومة في التعامل مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية العالقة حيث لم تحقق أغلب وعودها الاقتصادية والاجتماعية. واتسم الإصلاح الاقتصادي بالفشل بما ان أغلب الوعود الاقتصادية في حالة جمود باعتبارها في طور الإنجاز كما أنها لم تعطي أكلها بعد، وهو ما ساهم في مزيد تأزم الوضع الاقتصادي. في المقابل تركز العمل الحكومي على مزيد تسليط الضغط الجبائي على المواطن دون العمل على المحاربة الفعلية للتهرب الضريبي والتهريب وتبييض الأموال ومزيد إرساء العدالة الجبائية. إلى ذلك، نعاين تهميش الحكومة لجملة من القطاعات التي التزمت بدعمها لعل أهمها قطاع الصحافة وبالخصوص الصحافة الورقية والمجال السمعي البصري

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld