الشاهد ميتر

الشاهد ميتر هي محاولة لرصد مدى تحقيق رئيس الحكومة يوسف الشاهد لوعوده التي التزم بها في خطاب منح الثقة أمام البرلمان وخلال زياراته للجهات.

الوعود في مقاومة الفساد

 الملخص 7 وعود

4

تحققت

0

جاري تحقيقها

3

لم تتحقق

0

 الفضفاضة

توضيح الصلاحيات بين الحكومة وهيئة مكافحة الفساد

وقّع رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال شهر ديسمبر 2016 على ميثاق الإستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، وأكد الشاهد حينها وفي خطاباته الأخرى، على تعهد الحكومة بمكافحة الفساد بإستراتيجيات جديدة من خلال توفير كل الإمكانيات اللازمة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

المصدر:
الرابط 1

يتجسد خاصة في التخلي عن وزارة مكافحة الفساد وتغيير اسمها السابق من "وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد" الى "وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة". وقد جاء ذلك عقب استشارة جمعت رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد العميد شوقي الطبيب برئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد ابان مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية

المصدر:
لم يتم تحديد الجهات المعنية بالتمييز الإيجابي ، ولم يتم سن القانون المتعلق بها
الترويج لثقافة المواطنة وإحترام القانون

ملتقى جهوي لمكونات المجتمع المدني للجنوب تحت عنوان "مجتمع مدني ضدّ الفساد"

المصدر:
الرابط 1

أطلقت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد رسميا اليوم، الجامعة الصيفية الأولى للحوكمة ومكافحة الفساد التي يحتضنها المعهد العالي المهني للسياحة بالقنطاوي بسوسة من 22 إلى 25 أوت الحالي بالشراكة مع وزارة السياحة والصناعات التقليدية. وتهتم الجامعة الصيفية، في دورتها الأولى، بنشطاء المجتمع المدني وبالبلديات والطلبة وذلك قصد دعم قدراتهم في مجال ثقافة مكافحة الفساد والحوكمة الرشيدة والقيام بعملية التشبيك التي يشرف عليها إطارات من الهيئة.

المصدر:
الرابط 1

تم بمناسبة الاحتفال بعشرينية المعهد العالي للتصرف بقابس، افتتاح اول مرصد للحوكمة الجامعية ومكافحة الفساد، وذلك في إطار تفعيل اتفاقية التعاون والشراكة بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وجامعة قابس التي تم ابرامها يوم 13 افريل الفارط

المصدر:
الرابط 1

الملتقى الأوّل المشترك بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ووزارة التكوين المهني والتشغيل بعد امضاء اتفاقية تعاون وشراكة بين الطرفين في 09 ديسمبر 2017.

المصدر:
الرابط 1

إنطلاق ورشة "المجتمع المدني ومكافحة الفساد " من تنظيم جمعية الرصيف الثقافي بالشراكة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

المصدر:
الرابط 1
فتح 10 فروع للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

تم بعث12 فرع: القصرين، سيدي بوزيد، القيروان، سوسة، الكاف، نابل، المنستير، المهدية، توزر، جندوبة، قابس، قفصة

المصدر:
الرابط 1
إحترام حق النفاذ للمعلومة وتمكين الرأي العام من الإطلاع على كافة المعطيات والمعلومات

تعاني هيئة النفاذ إلى المعلومة منذ تركيزها من عديد الصعوبات والعراقيل التي تحول دون انجاز مهامها على أكمل وجه، بالرغم من انطلاقها الفعلي في أشغالها. صعوبات عملية تنحصر بالأساس في عدم توفير المناخ الملائم لها، بالرغم من أهمية عمل الهيئة في الحصول على المعلومات ومكافحة الفساد.

المصدر:
الرابط 1
دعم دور المجتمع المدني في مقاومة الفساد

تقوم الهيئة بحملات توعوية بالشراكة مع المندوبيات الثقافية في مختلف الولايات ومكونات المجتمع المدني للتعريف بالهيئة وأهمية الإبلاغ عن الفساد .

المصدر:
الرابط 1

أجريت انتخابات ممثلي المجتمع المدني بمجلس أصحاب المصلحة تحضيرا لانضمام تونس لمبادرة الشفافية في الصناعات الإستخراجية، ولكن تجاوب المؤسسات العمومية مع مطالب النفاذ الى المعلومة المرسلة من قبل الجمعيات لايزال دون المأمول

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: قامت هيئة مكافحة الفساد بدعم دور المجتمع المدني في مكافحة الفساد من خلال تمويل بعض الجمعيات ولكن بقي دور الهيئة محدودا وأحيانا منعدما في دعم مواقف المجتمع المدني من قضايا فساد. وعلى سبيل الذكر، لم تدعم الهيئة منظمة أنا يقظ في عملها على قضايا فساد متعلقة برجال أعمال (قضية نسمة وقضية مروان المبروك) ولم يصدر منها أي موقف في هذه القضايا.
فرض احترام القانون من قبل الجميع وضمان المساواة بينهم أمامه

أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب أن الهيئة ضبطت قائمة محينة في مسؤولين كبار بالدولة، خاصة على مستوى الرؤساء المديرين العامين أو كبار الضباط في الديوانة او الامن معنيين بمتابعات قضائية بشبهات فساد وأنّها قامت بمراسلة سلطة الإشراف ورئيس الحكومة. وأشار الطبيب إلى أنّه ورغم احالة الهيئة لملفاتهم على النيابة العمومية فإنّه فوجئت بترقيتهم او بتعيينهم في مناصب حساسة، معتبرا ان قربهم من المسؤولية ومواقع القرار يشكل خطرا عندما يتعلق الامر بالمؤسسات التي يعملون بها، لإمكانية مواصلة استخدام نفوذهم وإخفاء معالم الجريمة أو التأثير على الشهود والمبلغين.

المصدر:
الرابط 1

أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد « شوقي الطبيب » وجود مسؤولين مورطين في ملفات فساد تتعلق بالانتدابات في الوظيفة العمومية صدرت في شأنها تقارير من قبل دائرة المحاسبات وهيئات الرقابة والهيئة التي يرأسها تمت ترقية البعض منهم عوض محاسبتهم.
ملاحظة: أكد رئيس الحكومة في مختلف المناسبات أنه لا يحترم القانون ولا المساواة في التعامل مع ملفات الفساد. ولعل الحرب المزعومة على الفساد هي أكبر دليل على ذلك. إضافة إلى تدخل رئيس الحكومة شخصيا لدى الإتحاد الأوروبي لرفع التجميد على ممتلكات رجل الأعمال مروان المبروك رغم صدور أحكام ضد هذا الأخير في تونس وفي الخارج.
إعتماد التكنولوجيات الحديثة التي تمكن من تيسير الإجراءات وتضمن إسداء الخدمات وإيصال الحقوق إلى اصحابها في إطار الشفافية

تعتبر منظومة "e-people Tunisia" بوّابة للمشاركة والتفاعل بين الإدارة والمتعاملين معها وهي تتضمّن طرق تواصل مختلفة ومتلائمة مع حاجياتكم. فهي تمكنكم من تقديم عرائضكم على الخط ومن تقديم اقتراحاتكم أو استفساراتكم كما تمكنكم من الحصول على ارشادات أو الإبلاغ عن حالات فساد.

المصدر:
الرابط 1

ملاحظة: لا تزال هذه البوابة غير مفعلة ولايوجد إقبال من المواطنين على استعمالها رغم انشائها منذ فترة طويلة وذلك لعدم وجود الجدية اللازمة للقيام بالإشهار ولتفعيل البوابة.

"إن هدف هذه البادرة ليس التقليل من مجهودات الأشخاص ولا ابدائهم في مظهر التقصير أو الإخلال. وإن هدف هذه البادرة ليس النفخ في صورة أشخا ٍص دون غيرهم وابرازهم في ثوب الأبطال. انما هي محاولٌة من المجتمع المدني للقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة وترسيخ ثقافة المساءلة بين أصحاب القرار ورأب صدع الثقة بين الدولة والمواطن. آن الأوان أن تحكم تونس بأناس إن وعدوا صدقوا. وأننا من خلال هذا الموقع انما نساعد على دفع المسؤولين على عدم الإخلال بوعودهم"


أشرف عوادي
رئيس منظمة أنا يقظ

اتصل بنا 

نحن نحرص على ألا نهمل أي رسالة تصلنا كما نعمل على أن نرد بكل تفصيل على أيّ منها. فإن لم تتلقوا بعد مضي وقت طويل من الكتابة إلينا ردا منا أو إخبارا على أننا تلقينا رسالتكم وبصدد الرد عليها، فإما أننا لم نتلقى رسالتكم (لسبب أو لآخر)، أو أنكم لم تتلقوا ردنا. وفي كل الأحوال، نرجوكم أن تعيدوا إرسال أي خطاب تعتقدون أننا لم نرد عليه.

منظمة انا يقظ

منظمة "أنا يقظ" هي منظمة رقابية تونسية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى الإشارة إلى الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية. تأسست المنظمة اثر الثورة التونسية في 21 مارس 2011. تضم المنظمة ثلة من الشباب والشابات النشيطين في مختلف جهات الجمهورية ويعمل جميعهم على الحفاظ على مكتسبات الثورة

تصفح معنا

اتصل بنا

 (+216) 71 844 226  

contact@iwatch-organisation.org  

 العنوان 17  نهج فاطمة الفهرية ميتيال فيل 1082 تونس

لنبقى على إتصال !

جميع الحقوق محفوظة ل Iwatch تصميم Creaworld